أخر الاخبار

الانظار تتجه لمنطقتي الكودة وخباية.. شرق مديرية #تريم..!!



 



( تاربة_اليوم ) - خاص - تريم

17 ابريل 2021

من/خالد بدة


 بدات الانظار تتجة بشكل جدي من قبل  الهئية العامة للاثار   والمتاحف بالوادي والصحراء  ممثلة بالدكتور/ حسين العيدروس وبعض الباحثين .والمهتميين. بمجال الاثار. الى منطقتي الكودة وخباية شرق تريم التي يقع فيهما موقع مقبرتي ابن نباتة الصدفي الحضرمي التاريخية.التي تم اكتشافهن موخرا


وجاء ذلك بعد ماتم  نشرة من قبل الباحث  في تاريخ وجغرافيا حضرموت الاستاذ/ حسين بن صالح بن عيسى بن سلمان على صفحتة على الفيس بوك( تاريخ وتراث حضرموت) ان تلك المقبرتين  تعود لابن نباتة الصدفي الحضرمي..وتعد من اقدم المقابر بمديرية تريم واكبرها مساحة..وان تلك المواقع الاقرب تعود لمملكة حضرموت.قبل الاسلام وصدر الاسلام والعصر الوسيط..ويرجح ان تلك المقابر قد دفن فيها مقاتلي حرب الردة وذلك لموقع حصن النجيير في تلك المنطقة. وقد طالب الباحث /بن سلمان الجهات المعنية.بحصرها وحمايتها ..وكذلك الحفر والتنقيب مابين المقبرتين بالجرب كون وجود اثار لمباني ومقابر منتشرة .حسب قولة. باعتبار ذلك جزء من تاريخنا تاريخ حضرموت.


.واعتمد في مصادرة على بعض الكتب التاريخية لمورخين كبارومنهم ابو  الحسن الهمداني.وكتاب(صفة جزيرة العرب)

وسقاف الكاف(حضرموت عبر١٤قرنا)

وعلوي طاهر الحداد(الشامل في تلريخ حضرموت)



وفي سياق متصل....وقبل ثلاث اعوام تقريبا. نشر  الطالب الجامعي /محمود بامومن  طالب قسم الاثار بكلية الاداب بجامعة صنعاء على احد المواقع الاخبارية.


 خبر.اكتشاف موقع اثري بمنطقة خباية شرق تريم..وتقدم بطلب رسمي  لمدير عام مديرية تريم ومدير عام الاثار والمتاحف.لتوقيف الحفر بالموقع كونة ابتاع لاحد التجار والحفاظ على حقوقة الاستكشافية...


وقد اوضح انة عثر على اثار قديمة بجوار تلك المزراعة التي تم بيعها وكانت مستاجرة لاهلة..حروف مسندية مكتوبة على احجار وقطع من الفخار وبقايا عظام بشرية واساسات مباني ومقتنيات شخصية.


والغريب بالامر ان ذلك الموقع  الاثري الذي اكتشفة الطالب بامومن لايبعد كثيرا عن موقع مقبرة ابن نباتة بخباية. 


 .والادهش بالموضوع عدم تفاعل الهئية والسلطة  وخصوصا قد مر  قرابة ثلاث سنوات من الاكتشاف و لم نسمع على اي تنقيب او بحث بالموقع. للحفاظ علية...



والجدير ذكرة..ان المناطق السكنية  المنتشرة بين المقبرتين لايزيد عمرهن علي٢٠٠. سنة فقط .ويستحق البحث والتنقيب..كون الباحث اشار بوجود مقابر اثرية اخري بالجرب واثارها موجودة.


ومن خلال تواصلنا بالامس مع الدكتور/حسين العيدروس مدير عام الاثار  والمتاحف بالوادي والصحراء...اكد نزول لجنة من المختصون من الهئية للموقع  بعد شهر رمضان المبارك  مباشرة باذن الله.


للعلم انة قد سبق نزول لجنة من القضاء والاوقاف الى موقع مقبرة الكودة .وذلك للحفاظ عليها وصونها .



التعليقات

أحدث أقدم