أخر الاخبار

هل يعقل ان يصدر هذا الكلام من مسئول...ال باني يتسالون..!!..



 



( تاربة_اليوم ) - مقالات

كتبه/خالد خميس بدة.

الثلاثاء 20 ابريل 2021


لقد تميزت مدينة تريم التاريخية بعشرات  الصناعات اليدوية ..الا انها تميزت بصناعة التنانير والفخار (صناعة ال باني) بشكل كبير.


وهذه  الصناعة يمتد  تاريخها لالف عام تقريبا توارثوها ال باني ابا عن جد حاملة معها البصمة الوراثية للابداع والجمال والدقة والاتقان. 


الا ان تلك الصناعة او الحرفة..(صناعة ال باني) اصبحت مهددة بالانقراض لاغلاق موقع انتاج الخام (التبة) بمنطقة عيديد/ بتريم من قبل احد المدعين ملكيتها


واصبحت اكثر من ثلاثين اسرة مهددة بالتشرد والفقر.. كون تلك الاسر لاتعرف مهنة غير تلك التي توارثوها عن اجدادهم..


وبرغم الشكاوي المقدمة من ال باني لفك الحصار على موقع انتاح الخام للصناعة والتوجيهات الواضحة و الصريحة من قبل الجهات المعنية..وخصوصا وكيل محافظة حضرموت لشئون مديريات الوادي والصحراء الاستاذ/عصام بن حبريش الكثيري..والدكتور/حسين العيدروس مديرعام مكتب الهيئة العامة للآثار والمتاحف. بشان فك الحصار و استمرار تلك الحرفة والحفاظ على مواقع مواردها  وضمان بقائها بين الاجيال القادمة وتوقيف اي عمل بجانب الموقع وحسب مايخولهم قانون الاثار ومواده (٦-١٢) وان الهيئة العامة للاثار والمتاحف هي المسئولة الوحيدة والمخولة لتحديد تلك المواقع والتعريف باهميتها الاثرية...الا انه لازال موقع المغار ة ممنوع الاقتراب منة. ومحاصر.


والمؤسف جدا ان من كنا نتعشم فيهم خيرا للحفاظ على ذلك الموروث الشعبي بالمديرية وانهم سيقومون بالضرب بيد من حديد  لكل من تسول له نفسه الاضرار والمساس بهذا الموروث الشعبي كونه يدخل ضمن مهامهم ومسئولياتهم.


إلا انه حصل العكس 

حسب  قول احد ابناء ال باني الذي قال :  اننا صدمنا وتفاجئنا برد احد المسئولين لنا اثناء متابعة قضيتنا امامه بقوله لنا  ( ياال باني الناس في عصر التكنولوجيا والافران...وان مهنتكم عفا عنها الزمن..والتنانير التي تصنعوها مايستخدمهن الا  العجائز جدتي وجدتك..وافضل انكم تروحو تدورو على مهنة  مثل الجبس وغيرها..)


فهذه كارثة حقيقية والله ان يصدر ذلك الكلام من احد المسئولين الذي كان يفترض ان يكون هو اول من يحامي ويحافظ ويدافع على ذلك الموروث الشعبي من الانقراض وان يكون حريصا على ارزاق الناس وعلى ارزاق ثلاثين عائلة من ال باني معتمدة  على هذة المهنة واصبحت مهددة بالفقر...والتشرد..بسبب اغلاق  موقع انتاح المواد الخام للصناعة ..!!


فهل يعي ذلك المسئول ان التراث  الحضاري  على اختلاف اشكاله وانواعه يعتبر مبعث فخر للأمم واكبر دليل على عراقتها واصالتها وخير التعبير على هويتها الوطنية وصلة وثيقة بين الماضي والحاضر...او انه لايفهم ذلك..وهذه مصيبة اعظم


وقديما قالوا (من لا ماضي له لاحاضر له.)


وللموضوع بقية كون قضية ال باني اصبحت قضية رأي عام..؟؟؟ وتندرج ضمن قضايا الفساد..



التعليقات

أحدث أقدم