أخر الاخبار

اكتشاف مقبرة يعود تاريخها لمئات السنين... بالكودة شرق تريم...!!



 



( تاربة_اليوم ) - تريم

كتبه / خالد خميس بده

11 ابريل 2021


بعد مناشدة اطلقها اهالي منطقة الكودة بمديرية تريم محافظة حضرموت...عنهم المهندس /خالد خميس بدة..وذلك لصون تلك المقبرة وحمايتها بعد تعرضها للاعتداء البشري وجرف السيول لاطرافها وتطاير رفات الموتى ...ونزول لجنة من القضاء ومكتب الاوقاف والارشاد حسب ماتم نشره على موقع (تاربة اليوم الاخباري)من تفاصيل تلك المناشدة ونزول اللجنة من القضاء والاوقاف.


فاجئنا ليلة امس الباحث/في شئون تاريخ وجغرافيا حضرموت الاستاذ/حسين بن صالح بن عيسى بن سلمان على صفحتة تاريخ واثار حضرموت بالفيس بوك..ان المقبرة التي بخباية والكودة شرق تريم تعود الى ابن نباتة الصدفي الحضرمي..وهي مقابر قديمة قد تعود لقبل الاسلام اوصدر الاسلام اوالعصر الوسيط..حيث تعود تلك المنطقة احد اماكن استيطان مملكة حضرموت التي تمتد من شرق تريم حتى السوم..


واعتمد في مصادر ة كتاب (صفة جزيرة العرب) للمورخ /حسن بن احمد الهمداني... وكتاب (الشامل في تاريخ حضرموت) للمؤرخ علوي بن طاهر الحداد.. وكتاب (حضرموت عبر 14 قرنا) للمؤرخ سقاف الكاف..وفتاوي السيد /سالم بصري التي نقلها القاضي/بن عبيداللة السقاف.


كما اشار في مقاله ان هناك لازالت مقابر  مهجورة ومهملة بين تلك المقبرتين في النجيير والجرب ولازالت بعض اثار بعض البيوت موجودة والبعض منها طمست بسبب الطامعين بالاراضي الزراعية.


المدهش في الأمر ان المصادر التاريخية لم تسرد اي معلومات سابقة عن وجود تلك المقابر.


انها مفاجاة من نوع استثنائي ان يتم كشف مقابر يعود عمرها لالف سنة او اكثر تقريبا..


نحن امام استكشاف يمكن وصفه بالاعجازي ولن يتكرر ويفترض علينا التمسك به كونة يرتبط بتاريخ مملكة حضرموت.


ونأمل ان الفرصة لم تفت علينا قبل طمس ماتبقى من اثار ومعالم من قبل الطامعين بالارضي الزراعية..وان يتم ادارة الموقف بحكمة..ودعوة للكشف عن الاسرار بين المقبرتين واطرافهن وخصوصا ان هناك معالم لازالت موجودة وإشارة الباحث ان هناك لازالت مقابر اثرية مهجورة مهملة بالجرب والنجيير.


وذلك لاضافة قيمة مضافة للعلم والابحاث والسياحة والاقتصاد.


ويتوجب على مكتب الهئية العامة للاثار والمتاحف بالوادي والصحراء وكل  الباحثين عدم التاخير والتسريع في متابعة هذا الاستكشاف كونه يستحق ذلك.


وكلنا امل في مكتب الهئية العامة للاثار والمتاحف في ادارة  هذا الملف بشكل فعال وكل الباحثين والمهتمين بتاريخ واثار حضرموت.



التعليقات

أحدث أقدم