أخر الاخبار

تريم تغرق... بسبب البناء بمجاري السيول..!!



 


كتبه /خالد خميس بدة

( تاربة_اليوم ) - مقالات

4 مايو 2021


مساء بوم الاحد العشرين من رمضان 1442هجري الموافق٢مايو 2021.اندفع سيل هائل من شحر جبال منطقة عيديد .خلف بعدة 5قتلى وجريح وتهدم11بيت وتضرر اكثر من177 بيت لدخول المياة لها.وجرف عشرات السيارت من تحت البيوت.


وكان السبب الاساسي في زيادة منسوب المباة البناء وسط مجاري وسواقي السيول.بمنطقة عيديد/تريم


ولكم ان تتاملوا اكثر من300عام ومناطق عيديد/بتريم وخصوصا حارة الشبيكة..لم تتضرر بسبب الظروف الجوية المتنوعة التي شهدتها بلادنا.خلال السنوات الماضية..واليوم حلت الكارثة بسبب البناء بالسواقي.


لن تمر هذة الكارثة بلا محاسبة ومعاقبة لكل المتسببين باذن الله.فكل ابناء تريم حزينيين وغاضبين.ويطالبون بلجنة تحقيق صارمة.


صحيح انة لايغني حذر من قدر ولكن الصحيح اكثر اعقلها وتوكل..وقد لاحظ الجميع ان كمية المياة المتدفقة كانت كالقذائف المدمرة بسبب البناء بالمجرى وارتفاع منسوبة.


وقد خسرت تريم بعض فلذات اكبادها ونزحت كثبر من الاسر من بيوتها واصبحت بالمدارس بلا ماوى بسبب جشع الجاشعين وفساد الفاسدين.


مطالبات شعبية غاضبة .مطالبة بالاستقالات والمحاكمات.وموجهة اتهامات بالفساد...ومع الاحترام لاهلنا بتريم الغاضبين ونحن منهم...الا اننا مع الحكم بعد التحقيق والمداولة لتحديد اسباب الكارثة بدقة ولتحديد المسؤوليات من اجل منع مثل هذة الكوارث 


وان الوجة الاخر للكارثة هي الوقفة الوطنية لابناء تريم بكافة اشكالهم مواطنون  اطباء  ممرضين قوات امن ودفاع مدني التضامن مع اخوانهم.من اسر الضحايا واسر المنكوبين


كما لانسى الجهود الوطنية التي تضافرت وباشراف مباشر من دولة رئيس الوزراء والمحافظ.وحضور مباشر من وزير الداخلية.اللواء/ابراهيم حيدان .ووكيل محافظة حصرموت لشوون الوادي والصحراء الاستاذ/عصام حبريش الكثيري.


كما دعونا نستمع الى المهندسيين والخبراء الذين طالما حذروا من هذا الخطر(وهو تلاعب الانسان ببيئتة)والبناء بسواقي ومجاري السيول التي تسببت اليوم بعشرات الانهيارات للمباني وموت وفقدان اسر وخسائر مادية فاذحة...وبسبب عدم السماع لتحذيرات هولاء حلت الكارثة ووقع الفاس بالراس 


هذا الباب واسع. مادام انفتح لن يغلق الا بعد محاسبة جميع المتورطين بهذة الكارثة.


ولنا بالموضوع بقية..؟.



التعليقات

أحدث أقدم