أخر الاخبار

مشروع مجاري تريم...والاستخاف بحياة الناس..!!



 



كتبه / خالد خميس بدة.

( تاربة_اليوم ) - اتجاهات وأرآء


 لقد استبشر اهالي تريم  بالعمل في مشروع مجاري تريم وهو احد المشاريع الحيوية  الغير قابلة للتاخير بالمديرية


.. ولكن ليس معنى ذلك أن يتم التنفيذ بطريقة "كلفته" كما نسميها .باللهجة التريمية.. والكلفتة موجودة على الأقل في بعض جوانب المشروع


 .. نحن لم نطلع على جودة المواد المستخدمة من مواسير وتوصيلات وقوة كسر الخرسانة للمناهل وغيرها من الأمور الهندسية والفنية 


فهي من واجب المهندسين المشرفين أيا كانوا و سوف يحاسبون أمام الله على اي تقصير من قبلهم في استلام أي أعمال مخالفة للمواصفات والمعايير الهندسية ..


الموضوع الذي نستطيع أن نتكلم اليوم فيه وهو الموضوع الذي أثار حفيظة الناس وكشفته الامطار الاخيرة بما لا يدع مجالا للشك أن هناك  تقصير واضح.. من قبل الجهات الاشرافية .والرقابية والجهة المنفذة..لاعمال المشروع..


 وسنتحدث هنا عن اعمال الردم للخنادق  والتي يصل عمق بعضها إلى ١٠ أمتار وأكثر من ذلك ..


 حيث حدثني أحد المهندسين الموثوقين حول الموضوع وذكر لي بالتحديد بعض النقاط المهمة التي يفترض  عملها مع التنفيذ:


١- أن اعمال الردم لابد أن تكون على طبقات سمك كل طبقة لا تزيد عن ٣٠ سم مع الرش والدك لكل طبقة على حده وهو ما لم يتم ابدا حيث نلاحظ أنهم يقومون بالردم لكامل عمق الخندق دفعه واحدة وهذه كارثة حيث سيستمر هبوط التربة مستقبلا مما سيسبب هبوط بأعماق كبيرة ودخول مياه الأمطار للخنادق والأضرار ببيوت الناس والمارة .. وقال بأن الهبوط ربما سيستمر سنوات قادمة !!!!


٢-غالبية التربة التي يتم الردم بها هي التربة الناتجه عن عملية الحفر وغالبيتها تربة طينية غير صالحة للردم حتى ولو على طبقات .. لذا كان من الواجب هندسيا ترحيلها وتوريد تربة أخرى صالحة للردم والدك لضمان عدم هبوطها مستقبلا .

٣- اللحامات لأجزاء المنهولات تتم بمونة غير جيدة ولا يتم رشها بالماء .. إذا فهناك احتمال كبير من تسريب هذه اللحامات للمياه مستقبلا مما يهدد بيوت الناس خصوصا في الأحياء التي تربتها طينية فهذا مؤكد .


الغريب في الامر  أن  جميع  اعمال الردم العشوائي للخنادق متروكة دون سفلتة ولانعلم متى سياتي اليوم الذي سيتتم  سفلتتها ربما غدا او بعد سنة..!!  ضاربين عرض الحائط خطورة ذلك على حياة الناس والمارة والمركبات والبيوت ... ولا حول ولا قوة الا بالله


فهذة كارثة حقيقية..بكل المقاييس فمن هو المسئول اذا ..عن  انهيار بعض ردميات الصرف الصحي بمديرية تريم؟؟؟؟!


هل الشركة المنفذة او السلطة المحلية بالمديرية والجهات المعنية الاشرافية والرقابية.

..

ومن المتظرر؟؟طبعا المواطن بدرجة اساسية.


وللموضوع بقية.؟؟



التعليقات

أحدث أقدم