أخر الاخبار

البنك المركزي يفشل في استعادة ودائع يمنية بقيمة 300 مليون دولار من مصارف لبنان



 



( تاربة_اليوم ) - متابعات

6 يونيو 2021


وعد حاكم مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، بالضغط على البنوك اللبنانية من أجل الإفراج عن جزء من أموال البنوك اليمنية المحتجزة وجدولة المبالغ المتبقية.


جاء ذلك خلال لقاء المسؤول اللبناني، في بيروت، بوفد البنك المركزي اليمني والبنوك اليمنية، حسبما أفادت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".


وأعطى حاكم مصرف لبنان، وفد المركزي اليمني، "وعداً بالضغط على المصارف اللبنانية من أجل الإفراج "عن جزء من أموال البنوك اليمنية المحتجزة لديها"، من دون التزام واضح بمعالجة هذا الملف.


وتقدر قيمة هذه الودائع بنحو 300 مليون دولار موجودة في المصارف اللبنانية، والجزء الأكبر منها في مصرف لبناني واحد.


وكان سفير اليمن في بيروت عبدالله الدعيس قد طالب من حاكم مصرف لبنان بالتدخل من أجل الإفراج عن الأموال اليمنية، كونها خاصة بتغطية شراء السلع الأساسية وأن تأخير سداد الاستحقاقات يترتب عليه تبعات مالية وقانونية كبيرة.


وفي أغسطس 2020 تَقدَّم محافظ البنك المركزي اليمني، أحمد عبيد الفضلي، بخطاب رسمي إلى حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، بخصوص أرصدة المصارف اليمنية العالقة لدى المصارف اللبنانية.


وقال الفضلي، إن أرصدة البنك المركزي اليمني تخصُّ التزامات ناشئة عن اعتمادات مُستندية مُغطَّاة من الوديعة السعودية، وحتى تاريخه لم يتم إيجاد حل لمصير هذه الودائع المُجمَّدة في المصارف اللبنانية.


وقال إن "الأضرار الناجمة عن عدم تحرير هذه الودائع تتفاقم كل يوم بالنسبة للبنوك اليمنية والتجار اليمنيين نتيجة استمرار الأزمة".




التعليقات

أحدث أقدم