أخر الاخبار

بينهم الصبيحي وناصر منصور .. الحوثيون يعلنون استعدادهم لصفقة تبادل أسرى واسعة مع الشرعية



 


( تاربة_اليوم ) - متابعات

12 يونيو 2021


أعلنت المليشيا الحوثية، اليوم السبت، استعدادها لإجراء صفقة واسعة لتبادل الأسرى مع الحكومة الشرعية، بدون الوساطات الاممية. 


وقال رئيس لجنة الاسرى التابعة للمليشيا، عبدالقادر المرتضى إن جماعته مستعدة، للدخول في صفقة تبادل محلية واسعة للأسرى مع الشرعية. 


وأضاف في تغريدة على تويتر، أن المليشيا مستعدة لتشمل الصفقة وزير الدفاع السابق محمود الصبيحي،وشقيق الرئيس هادي ناصرمنصور، وغيرهما من القيادات. 


وأكد أن استعداد جماعته لهذه الصفقة جاء نتيجة "غياب الدور الأممي حالياً في ملف الأسرى". 


ولم ترد الحكومة الشرعية على العرض الحوثي حتى اللحظة لكنها كانت قد عرضت سابقا اكثر من مرة، على المليشيا، عبر الامم المتحدة، بإجراء صفقة "الكل مقابل الكل"، الامر الذي عرقلته الجماعة. 


والاربعاء، كشف رئيس لجنة الأسرى الحوثية، المرتضى، عن التوصل إلى اتفاق مع الجيش الوطني بتعز، لتبادل عدد كبير من الأسرى لدى الطرفين. 


واوضح ان اللجنة والجيش بتعز اتفاقا على تبادل 250 أسيرا ومعتقلا من الطرفين، مشيرا إلى أنه تم إستكمال كل الترتيبات اللازمة لتنفيذ الصفقة منتصف شهر رمضان الماضي. 


وبحسب المرتضى، فإن الصفقة تم تعليقها، متهما السعودية بمنع تنفيذها مع عمليات تبادل أخرى. 


وسبق ذلك، اتهام المسئول الحوثي ذاته، للسعودية بمنع تنفيذ 7 عمليات تبادل في عدة جبهات تشمل أكثر من ( 400) أسير من الطرفين. 


وبين فترة وأخرى، يتبادل الطرفان الاسرى بأعداد محدودة، وذلك بعد فشل تنفيذ البند الخاص بتبادل الاسرى في اتفاق استوكهولم الذي وقع بين الطرفين أواخر 2018، ويشمل الافراج عن 15 الف اسير من الطرفين، قبل أن يتفقا لاحقا على تنفيذه على مراحل . 


وفي أكتوبر 2020، نفذ الطرفان المرحلة الاولى برعاية الأمم المتحدة والتي أفرج بموجبها عن 1065اسيرا من الطرفين. 


وفي النصف الثاني من فبراير الماضي عقد الطرفان مفاوضات في الكويت لتنفيذ المرحلة الثاني للافراج عن قرابة 300 اسير الا ان المفاوضات انتهت بالفشل بعد رفض الحوثيين الإفراج عن صحفيين تعتقلهم بتهمة العمل مع التحالف والشرعية. 



التعليقات

أحدث أقدم