أخر الاخبار

هل من مسئول شجاع..يعلن مسئوليته عن كارثة الشبيكة وعيديد بتريم..!!



 



كتب /خالد خمبس بدة


( تاربة_اليوم ) - مقالات

5 يونيو 2021


الكل يعلم بالظروف  المعيشية والنفسية التي يمر بها المواطن من منغصات الحياة  من غلاء معيشة وتدهور العملة وقلة الاعمال.وطفي الكهرباء وانعدام المشتقات  النفطية وغيرها  بسبب  الحرب .


وكان لم ينقصنا في تريم الا فاجعة بحجم كارثة سيول التي راح ضحيتها اربعة اشخاص وطفلة بعمر الزهور وتهدم عشرات البيوت واصبحت مئات الاسر بلا ماوى ساكنة بالمدارس..


وهذه الكارثة كشفت حجم الخلل والفساد الاداري في مؤوسساتنا ..واغضبت كل التريمين وأحزنتهم وجعلتهم يطالبون بالتحقيق  وكشف الحقائق ومحاسبة المتسببين  والمقصرين من المسئولين.


وفي ضل صدور قرارات بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق من قبل وكيل محافظة حضرموت. لشئون مديريات الوادي والصحراء الاستاذ/عصام حبريش الكثيري حفظه الله والتي فعلا بدأت عملها برئاسة الوكيل المساعد لشئون مديريات الوادي والصحراء الاستاذ/عبد الهادي التميمي حفظه الله ..وشارع متعطش لمعرفة الحقيقة..وبيانات وطنية من مكونات سياسية واجتماعية ..ووقفات احتجاجية مطالبة بمحاسبة المسئولين المقصرين..وإقالتهم اصبحت بعض الجهات امام امتحان صعب على خلفية هذه الكارثة.


وواضح جدا من خلال التسريبات ومايتدفق على مواقع التواصل الاجتماعي من معلومات ومنشورات وفيديوهات واهمها تقرير للمعلم /عبيد عمر باحريش المنشور على صفحة الاديب. والشاعر /يعقوب بلسعد الذي اشار للاسباب الرئيسة للكارثة هو البناء بمجرى السيول واغلاق السواقي ..وان هناك  جهات عديدة تتحمل مسؤولية الكارثة.


الا ان ثقافة الانكار المتفشية في مجتمعنا حالت وتحول دون اعلان اي مسئول شجاع ان يتحمل المسئولية عن الكارثة او جزء منها ولو بصفته الاعتبارية.


وفي ظل تداول مكثف للكارثة..بدات تتوسع دائرة المتهمين بالمسؤولية...وفي المقابل حديث يدور بالشارع ان هناك اتهام للحالة المدارية كما اشار الكاتب/حسين علوي الكاف في مقال منشور على صفحتة على الفيس بوك بعنوان(اتهام الحالة المدارية باطل).فعلا اتهام باطل والكل يعلم الاسباب التي  ادت للكارثة وهنا نقول ان محاولة انهاء القضية باعتبارها قضاء وقدر او البحث عن كبش فداء الطرف الاضعف لتحمليه المسؤولية ..لن يكون حلا مقبولا.


كذلك هناك كلام يدور بالشارع ان القضية ستمر كغيرها من قضايا كثيرة..في المقابل شارع يغلي لم يعد يثق بالاجراءات الحكومية..


وهنا نقول..!!


لا يمكن لاي جهة ان تتنصل عن مسؤوليتها عن كارثة الشبيكة وعيديد. وفي المقابل من غير المنصف ان تتحمل جهة واحدة  كامل المسؤولية فكل طرف من الاطراف عليه تحمل مسؤولية بقدر ما.


وبلا شك ان الكارثة وقعت نتيجة اخطاء متسلسلة تكشف حجم الاهمال والتقصير والفساد  الاداري المستشري وغياب  الرقابة والمتابعة الصارمة...


وهناك سؤال مهم جدا يحب ان تاخذه لجنة التقصي والتحقيق بعين الاعتبار والاهتمام..


هل جميع البيوت والاحواش والمنشئات التي بنيت بوسط مجاري السيول او بجانب السواقي تحمل وثائق رسمية وتراخيص بناء.ام لا؟؟

وخصوصا ان هناك قوانين يمنية تمنع وتحظر ذلك...


ولابد من لجنة تقصي الحقائق ان تعمل على تقييم شامل ومراجعة لكل البيوت والمنشئات والاحواش التي تم حصرها من قبل اللجنة او اللجنة المكلفة من قبل مدير عام المديرية من الاشغال والزراعة والهيئة خلال الايام الماضية والتي نزلت وعملت حصر للمباني في مجاري السيول ووسط المزارع في كلا من عيديد-وادي ذهب-ثبي-دمون.-خباية-

ونتمنى ان تستكمل نزولاتها لمشطة والكودة وروغة....وعمل مراجعة موضوعية لكل الاجراءات..


لان مثل هذا التقييم هو الذي سيحدد كل المسؤوليات من الاعلى الى الادنى.وسيساعد في تصحيح واقع القطاع العام واصلاحة


الفساد الاداري لايقل خطورة عن الفساد المالي.وفي هذه الكارثة الاليمة عبر دروس كبيرة ومهمة لايجب ان تمر هكذا.


بل لابد من جعلها الحقيقة لحظة  التقييم الذي يقضي للتغيير الفعلي لا النظري الذي تعودناه الذي ينتهي مفعوله بانتهاء اللحظات العاطفية ومن ثم تعود الامور الى سابق عهدها كان شيئا لم يكن...


نعم لا احد يمتلك التحكم بقدرة الله..ولا احد يستطيع رد قضاء الله فهذةثه الامور لا نناقشها ....وما نناقشه هو كيف تعمل الادارات الحكومية والاسباب البشرية التي ادت لحصول الكارثة الاليمة..نناقش الاخلاقيات والالتزامات والاحساس بالمسؤولية..


واخيرا نقول ان في جميع انحاء العالم عندما تحصل كارثة او حادثة  نسمع الوزير المختص يقدم استقالتة اعتذارا للشعب وعلى سبيل المثال لا الحصر استقالة وزير المواصلات المصري في حادثة تصادم القطارات وكذلك استقالة وزير الصحة الاردني في حادثة مستشفى السلط اما عندنا  وللاسف لم نسمع اي وزير او مسؤول يقدم استقالته او يصرح ان هناك تقصيرا سبب تلك الكارثة او الحادثة.


فهل من مسئول شجاع سيقول  بسبب تقصيرنا كنا سببا لتلك الكارثة او نتحمل جزءا منها..!!



التعليقات

أحدث أقدم