أخر الاخبار

هل ستنكث السلطة المحلية بالوادي. بوعودها لأهالي ضحايا الشبيكة وعيديد/ بتريم لمحاسبة المتسببين..؟؟؟!!



 



كتب/خالد خميس بدة


( تاربة_اليوم ) - مقالات

13 يونيو 2021


صعدت ارواح اربعة  اشخاص وطفلة في عمر الزهور..وتدمرت عشرات  البيوت واصبحت مئات الاسر بلامأوى بالمدارس والمساجد...في اليوم الاسود الذي احزن اوجع كل بيت تريمي..


ورغم مرور شهر و عشرة ايام تقريبا  على ذلك اليوم. الا ان حزن اهالي الشبيكة وعيديد لم يدفن الم الفقد مع الوقت..بل في تفاقم يوما بعد يوم.


شهر وعشرة ايام مضت  على  فاجعة الشبيكة وعيديد ..وخمسة ايام  مضت منذ تسليم تقرير لجنة التحقيق للسلطة المحلية بالوادي والصحراء...


من خلال استطلاعنا واستماعنا لبعض اهالي عيديد والشبيكة .وجدنا ان هناك سؤال يتكرر منذ الثاني من مايو الماضي ...من هو السبب..؟

وهناك احساس وشعور لديهم انهم لم ينتصروا لارواح فلذات اكبادهم ..ولم تتحقق مطالبهم..حتى مساءلة ومحاسبة المتسببين لم تتم حتى الان.


مطالبين من السلطة المحلية بالوادي متمثلة بالاستاذ/عصام حبريش الكثيري حفظة الله ان تكن على قدر تعهداتها

 التي تعهدت بها امام اهالي الضحايا بمدرسة عيديد ووسائل الاعلام...في محاسبة المتسببين..والمقصريين


ويقول احد اهالي الضحايا ومعالم الغضب والقهر ظاهرة على ملامح وجهه ونبرات صوته..سنظل على عهدنا حتى تظهر الحقيقة.ومعرفة المتسببين بفاجعة الشبيكة وعيديد.التي ازهقت ارواح ابناءنا ونطالب بالمحاسبة والقصاص .


وقال اخر من اهالي الضحايا الى هذة اللحضة لايعلم اهالي ضحايا الشبيكة وعيديد بتريم من هو المسؤول عن الفاجعة.برغم تسليم لجنة التحقيق المشكلة بعد الفاجعة لتقريرها


واستكمل حديثه وقال.:انا كغيري من اهالي الشبيكة وعيديد.استبعد رواية ان الامطار الغزيرة بذلك اليوم هي التي ادت لتشكيل السيول الجارفة التي ادت لسقوط ابنائهم ضحايا.والتي يروج لها البعض ..والحقيقة التي يعرفها الكل وتحدثوا عنها خبراء مجاري السيول امثال المعلم/ عبيد  عمر باحريش.وغيرهم ان السبب هو البناء بمجاري وجوانب السواقي وتحويل المزارع لاراضي سكنية.


فيما يقول اخر من اهالي الشبيكة.ردا على سؤالنا له.ماذا استجد في قضية الشبيكة وعيديد؟

قال:القضية محك سر ولازالت بالدرج..ولا اقول غير حسبي الله ونعم الوكيل على الذين حولوا ضحكة الطفلة/ مريم حسين الى جثة 

بسبب جشعهم والبناء بمجاري السيول..


كما قال ايضا:

سنبقي مصرين على معرفة المسؤول عن كارثة الشبيكة ومحاسبته  وموجه اصابع الاتهام من قام بالبناء بمجاري السيول واعطي قرارات  السلطة المحلية وقانون الاشغال العامة وقانون المياة وحماية البيئة اليمني عرض الحائط...والمسؤلين المقصريين في اعمالهم.


كما يرفض بالمطلق  مقولة ان غزارة الامطار وكبر السيل هو السبب. في تلك الكارثة


وتسال ويقول..هل تعلم ايها الصحفي لماذا تحصل عندنا كوارث متكررة؟؟!!

لان المسؤوليين عندنا عندما  تحدث جريمة او كارثة لايحاسبون بل يتم تكريمهم.


فيما تحدث اخر من اهالي الضحايا في اخر لقاءتنا وقال:لن نيأس حتى تتم محاسبة المتسببين وسنتخذ كافة الاجراءات القانونية والسلمية التي كفلها لنا الدستور والقانون للمطالبة بحقوقنا. من وقفات سلمية وتظاهرات وغيرها.حتى يتم تلبية جميع حقوقنا من محاسبة المتسببين وتعويض المتظررين.


واشار في اختام قوله والدموع تذرف من عينيه انه الى حد الان اناس من المتظررين تنام ببيوت الله(المساجد) لعدم. تعويضهم وعدم قدرتهم لاستئجار بيوت .مشيرا الى ان الشي الوحيد الذي قامت به السلطة المحلية بتريم  هو تقديم واجب العزاء واتصال بعد الحادثة باسبوع للاطمئنان عليهم.


وبين لنا ان التحقيق بالكارثة الذي قامت به لجنة  التحقيق المشكلة بقرار من وكيل المحافظة لشؤون مديريات الوادي والصحراء الاستاذ/عصام حبريش الكثيري حفظه الله


.استمر اكثر من عشرين يوم بذلت اللجنة فيه جهد كبير يشكرون علية..وبعدها قدمت اللجنة تقريرها.. ولكن منعونا من الاطلاع عليه ونطالب احالة الملف للقضاء.


وقال:من حقنا نعرف من تسببوا في هذة الفاجعة ولن نكل او نمل حتى نعرفهم ويتم محاسبتهم. 


واخيرا اقول :وكلنا ثقة وامل في سيادة الوكيل/عصام حبريش الكثيري حفظه الله المعروف والمشهود له  دائما الوقوف الى جانب الحق.. ومثل ما اصدار قرار بتشكيل لجنة للتحقيق..اكيد سيوفي بوعوده التي وعدها لاهالي الضحايا ووسائل الاعلام بمدرسة عيديد  اثناء زيارته وتفقده للنازحين .. .وبعد استلامه لتقرير اللجنة  سيقوم باحالة الملف للقضاء لمحاسبة المتسببين وسيصدر قرار بازالة كل المعوقات التي تسببت بالكارثة  حسب القانون..هكذا ضن الجميع به.

.. وللموضوع بقية وتفاصيل ادق عن عن خفايا التقرير المكون من18صفحة  المقدم من اللجنة .. ...انتظرونا؟؟



التعليقات

أحدث أقدم