أخر الاخبار

الباحث عبدالرحمن حامد احمد بلفقيه يتحصل على الدكتوارة في الرياضيات من جامعة العلوم الماليزية (USM)



 



( تاربة_اليوم ) - خاص

تقديم / أ. انعم الكثيري 

15 يونيو 2021


تحصل الباحث عبدالرحمن حامد احمد بلفقيه على درجة الدكتوراه في الرياضيات في حقل نظرية الأعداد ( Number Theory) من جامعة العلوم الماليزية (USM) احد الجامعات المتميزة بماليزيا، كما يعد هذا التخصص من التخصصات المميزة حيث يمكن وصفها أي نظرية الأعداد بأنها فرع من الرياضيات البحته التي تهتم في المقام الأول بخصائص الأعداد الصحيحة. وفي العصر الحديث ومع التقدم العلمي أصبح لنظرية الأعداد تطبيقات علمية كثيرة فاليوم ومع الطفرة الحاسوبية والحاجة الماسة لسرية نقل المعلومات سوا كانت سياسية اوعسكرية اوعلمية او اقتصادية أدى لبروز دور نظرية الأعداد لتكوين الشفرات المعقدة وهنا برز دور أهمية الأعداد الأولية ( Prime Numbers ) فنظرية الأعداد تلعب دورا رياديا في علم التشفير ومع عصر الاتصالات والمعلومات وسهولة نقلها عبر وسائل شبكات الإتصال وبالمقابل سهولة إختراقها، أصبحت الحاجة ماسة لنظرية الأعداد وهي تعرف بملكة الرياضيات، حيث المقولة الشهيرة للرياضي الألماني كارل جاوس 

 "Mathematics is the queen of the sciences—and number theory is the queen of mathematics."  Carl Friedrich Gauss (1777-1855)

ويتضمن هذا الفرغ من الرياضيات المعادلات الديوفنتية حيث اهتمام الباحث بلفقيه بها والتي اشتهرت منذ زمن بعيد، وقد جذبت انتباه العديد من علماء الرياضيات في نظرية الأعداد والتشفير(Number theory and Cryptography). علاوة على ذلك، تشكل المعادلة الديوفنتية المشكلة الأكثر شيوعًا، والتي تتم مناقشتها بين علماء الرياضيات وعلماء الكمبيوتر. ونظرا لتطور مفهوم التشفير حول حل مشكلات رياضية صعبة، فإن إيجاد الحلول الصحيحة والنسبية للمعادلات يعتبر واحدًا من العديد من المشكلات المفضلة في علم التشفير. الأهم من ذلك، وبمعنى أوسع ، أن حل معادلات ديوفنتية يمكن أن يُنظر إليه على أنه حل مشاكل هندسة ديوفانتين (Diophantine Geometry) التي تؤدي إلى فكرة حل معادلات المنحنى الإهليلجي (Elliptic Curve Equations) في تشفير المنحنى الإهليلجي (Elliptic Curve Cryptography). ضمن هذا حصل الباحث بلفقيه على مجموعة من النتائج تتعلق بذلك والتي يأمل الباحث أن تكون مفيدة في حل المشكلات الرياضية الصعبة في علم التشفير ومجالات أخرى في الرياضيات.

الجدير بالذكر أن الباحث احد منتسبي جامعة سيئون وقد حصل على درجة البكلاريوس من جامعة حضرموت بترتيب الأول على دفعته والماجستير من جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية بمعدل ( 4.79 من 5) وكانت مذكرته للماجستير بعنوان (The Riemann Zeta Function and the Prime Number Theorem). كما أن الباحث احد طلاب مؤسسة حضرموت  وله إهتمامات بمسابقات الرياضيات الدولية كأولمبياد الرياضيات الدولية (IMO) وقد ساهم في تدريب الفريق السعودي اثناء إقامته بالمملكة خلال مرحلة الماجستير.



التعليقات

أحدث أقدم