أخر الاخبار

نجاح عملية فصل التوأم السيامي اليمني في أحد مستشفيات الأردن



 



( تاربة_اليوم ) - متابعات - صنعاء

4 يوليو 2021


أعلنت مصادر طبية في صنعاء نجاح عملية فصل التوأم السيامي في أحد مستشفيات العاصمة الأردنية عمان، بعد نحو خمسة أشهر من مغادرتهما مطار صنعاء الدولي عبر طائرة أممية.


 ونقلت وكالة "سبأ" التابعة للحوثيين عن ماجدة الخطيب مديرة مستشفى السبعين للأمومة والطفولة في صنعاء تأكيدها أن حالة الطفلين أحمد ومحمد مستقرة ويخضعان للملاحظة.


 وأشارت إلى أن الطبيب ماجد مغلس شارك في هذه العملية كأول يمني يشارك في مثل هذه العمليات المعقدة.


 وفي شهر فبراير الماضي، غادر التوأم السيامي مطار صنعاء الدولي، على متن طائر تابعة للأمم المتحدة، بعدما تكفلت منظمة اليونيسف بعملية فصلهما في العاصمة الأردنية عمان.


وبحسب التقرير الطبي، فإن التوأمين ملتصقان ببعضهما في منطقة الصدر وأعلى البطن، ويتشاركان كبدًا واحدًا في خط الوسط مع عروق كبدية منفصلة، يتم إدخالها في الوريد البابي المتقطع.


كما أن هناك تداخلا في الأمعاء الدقيقة، ويوجد اتصال وثيق مع بعضها البعض ولكن عن طريق التباين الفموي، فيما الجهاز البولي منفصل بكليتين وحالبين، والبنكرياس أيضا، فيما لوحظ وجود قلبين منفصلين يحتويان على أربع غرف مع تجويف التامور المشترك.


وهذه هي ظاهرة نادرة، تحدث من 1 لكل 49000 ولادة إلى 1 لكل 189000 ولادة حول العالم، بينما يموت ما يقارب نصف هؤلاء التوائم في الرحم قبل الولادة والجزء الآخر منهم يولد مع تشوهات يصعب معها العيش.




التعليقات

أحدث أقدم