أخر الاخبار

الاستجابة للإغاثة والتنمية تختتم دورتها وتشكل شبكة مجتمعية



 



من | محمد حقص. المكلا


اختتمت مؤسسة الاستجابة للإغاثة والتنمية اليوم بمدينة المكلا الدورة التدريبية لبناء قدرات ممثلي المجتمع في إدارة الحوار ومهارات الاتصال وحل المشكلات لعدد من المديريات، وتم تشكيل شبكة مجتمعية غير رسمية من المشاركين ضمن مخرجات الدورة للمشروع الممول من برنامج الامم المتحدة الإنمائي (UNDP).


وناقش المشاركون في اليوم التدريبي الثاني والأخير أبرز قضايا السلامة المجتمعية من وجهة نظر المجتمع والسلطة المحلية، ثم تلا ذلك تقديم لمحة حول تأسيس الشبكة المجتمعية غير الرسمية من قبل ممثل مؤسسة الاستجابة للإغاثة والتنمية المهندس عوض بن هامل.


وللاطلاع إلى أفكار ومقترحات الكوادر المشاركة في التدريب وعصارة خبراتهم الطويلة قسم مدرب الدورة الأستاذ عبدالرحمن بن غانم الحضور إلى مجموعات لاستخلاص كيفية تأسيس وعمل الشبكة المجتمعية في مراحله التشكيلية والتشغيلية، وآلية عملها كبناء مؤسسي يتناول القضايا المجتمعية، وأهدافها وخطوات عملها في إطار مخرج للدورة.


في ختام الدورة التدريبية تطرق المشاركين إلى التوصيات العامة لقضايا السلامة المجتمعية التي تضمنت تفعيل آليات التوعية بمخاطر العبوات الناسفة، وتوفير فرص عمل للشباب عبر مشاريع صغيرة؛ و إنشاء لهم مراكز (ثقافية - رياضية - فنية - اجتماعية)، وضرورة استدامة الفرق التطوعية، وتنشيط وتفعيل جهاز مكافحة المخدرات، ونشر الوعي عبر المنابر الدينية ووسائل الإعلام المختلفة.


وللقضاء على القضايا المتراكمة شملت المناقشة توصيات شملت تعزيز دور مكاتب العقار والأشغال لحسم القضايا المتراكمة، والمطالبة بتخصيص أماكن لتجمعات المهمشين وتوفير لهم الخدمات اللازمة، واستحداث غرف في مراكز الشرطة للأحداث وكذلك أخرى لحجز النساء، وتصميم ودعم مشاريع  وبرامج خاصة للتوعية بمخاطر المخدرات بين طلاب المدارس.



التعليقات

أحدث أقدم