أخر الاخبار

الريال اليمني يواصل الهبوط أمام الدولار



 


( تاربة_اليوم ) - وكالات

5 اغسطس 2021


واصل الريال اليمني، الخميس، التراجع لأدنى مستوى في تاريخه، غداة إعلان البنك المركزي إجراءات لتنظيم أعمال الصرافة.


 


وقال صرافان في مدينة تعز، جنوب غربي اليمن، الواقعة تحت سلطة الحكومة، إن الدولار الأمريكي يتم شراؤه من المواطنين مقابل 1020 ريالا يمنيا مقارنة مع 1015 الأسبوع الماضي.


 


ونقلت الأناضول عن الصرافيْن قولهما إن الريال السعودي يتم شراؤه من المواطنين مقابل 268 ريالا يمنيا، مقارنة مع 264 سابقا.


 


وأشارا إلى أن محال الصرافة امتنعت عن بيع العملات الأجنبية للمواطنين، بسبب قلة معروضها، في وقت يتهم مواطنون تجار العملة باحتكارها.


 


والأربعاء، أقر البنك المركزي اليمني، التابع لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، لائحة جديدة لتنظيم أعمال الصرافة في البلاد، في وقت تشهد فيه أسعار الصرف تراجعات حادة وانتعاشا بنشاط السوق الموازية.


 


كما أعلنت جمعية الصرافين اليمنيين (فرع عدن)، أمس، بدء إضراب شامل احتجاجا على تردي الوضع الاقتصادي وتدهور سعر العملة المحلية (الريال)، لكن أعمال الصرافة استمرت في السوق السوداء وفق إعلام محلي.


 


ومساء الأربعاء، أعلن تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن الريال اليمني في مناطق الحكومة فقدَ ما يزيد عن 36 بالمئة من قيمته خلال عام، ما تسبب في ارتفاع الأسعار.


 


والخميس من الأسبوع الماضي، أصدرت الجمعية تعميما بأسعار الصرف في السوق المحلية، في ظل التدهور المروع للعملة المحلية مقابل الأجنبية.


 


وجاء في التعميم الموجه لشركات الصرافة وشبكات التحويل المالية المحلية، اعتماد تسعيرة لعمليات بيع وشراء الريال السعودي عند 259 ريالا يمنيا، بينما حددت سعر الدولار بـ985 ريالا، وهو سعر لم ينفذ في السوق.




التعليقات

أحدث أقدم