أخر الاخبار

الفنان فؤاد الكبسي .. يكشف عن تلقيه تهديدات له ولزملائه الفنانين وتفاصيل أخرى



 



( تاربة_اليوم ) - متابعات

6 اغسطس 2021



روى فنان يمني ، عبر حسابه في فيسبوك ، قصص تعرضه للتهديد والتوقيف والمنع ، ناشرا وثائق يستدل بها على كلامه .


وقال الفنان اليمني شرف القاعدي ، في منشور رصده حيروت الإخباري ، أنه في اول موقف تعرض له كان في نقطة أمنية في عمران عام ٢٠١٥م وكان وقتها في طريقه لمحافظة حجة ، وأضاف :” وكان معي عود وكنت قد نشرت في الفيس بوك وقتها أنه تم منعي بالمرور من النقطة كون العود معي لولا أحد المتفهمين وبرر لي أن ذلك التصرف فردي واعتذر لي فعديت الموضوع وقلت تصرف فردي.


واضاف :” وقبلها احتجاز الفنان نبيل العموش في عمران . قلنا تصرف فردي، والفنان عبدالله الصعدي لأكثر من مرة في نقطة حبابة يتعرض للتوقيف والمنع من المرور والاحتجاز. فقلنا تصرف فردي ، والفنان محمد النعامي تعرض في إحدى المديريات لنفس الموقف ” مشيراً إلى أن الأخير  التزم لهم بعدم العودة إلى تلك المديرية وبرروا تصرفهم بأن الفن والفنانين من يؤخر النصر في الجبهات؟!. فقلنا تصرف فردي ، حد تعبيره .


ولفت القاعدي أنه قبل فترة في عمران عندما انتشر مقطع اقتحام قاعة أفراح في زفاف اخ الفنان ايوب السودي واقتادوا الفنانين الذين حضروا لمشاركة ايوب فرحة أخيه اقتادوهم إلى الحجز مع العريس  ، مؤكداً أن فنانين ومنشدين وفرق فنية كثيرة قد تعرضوا لمواقف أخرى متشابهة يتفاوت فيها الفعل بالمنع أو التوقيف في النقاط لساعات أو الاحتجاز .


الفنان شرف القاعدي  ذكر ، في منشوره ،ماحدث  للفنان القدير فؤاد الكبسي في مديرية القناوص وما حصل له من مواقف مشابهة له في مناطق كثيرة في محافظات مختلفة في الفترات السابقة كان يعدها الاستاذ فؤاد سواء في مناطق حكومة صنعاء أو حكومة عدن ، كلها تصرفات فردية.


وقال القاعدي أنه في نهاية ٢٠١٧م عندما وُجِهت لهم دعوة حضور من إذاعة صوت الخليج لاضافة الأغنية اليمنية الصنعانية إلى مكتبة صوت الخليج هو والفنان احمد الحبيشي وبشير المعبري وبسام عنبه وبدر المليحي وأثناء رجوعهم من عُمان وفي طريق العودة إلى صنعاء وتحديدا في نقطة الفلج في مأرب ، تم ايقافه لانه فنان “هاشمي”  لنصف ساعة وسمح لهم بالمرور بعد أن تواصلوا بعمليات مأرب كوننا فنانين .


مضيفاً :” بعدها بسنتين وتزامنا مع تأسيس نادي المطربين اليمنيين وصلتني رسائل نصية عبر الهاتف بالتهديد بالتصفية انا واولادي وزملائي من الفنانين إن لم اترك الغناء ولنفس السبب كوني فنان وهاشمي !! وعملت وقتها بلاغات للجهات ذات العلاقة .. وقلنا تصرفات فردية وتحاشيت نشر التهديد لان الموضوع سيستغل من المتناكفين سياسيا ، وانا وكل الفنانين في غنى عن ذلك وبعيدون عن السياسة القذرة التي أودت باليمن إلى ما آلت إليه”، وفق وصفه .


ناشطون دعوا إلى إيقاف تلك التصرفات “الفردية ” تجاه الفنانين اليمنيين الذين ينشرون جزءاً أصيلاً من تراثنا وثقافتنا للناس في الداخل والخارج ، على اعتبار أن الفن رسالة ولغة عالمية لجميع البشر من مختلف الثقافات ، مؤكدين بأن الفن  جزء من ثقافة الإنسان اليمني وحضارته المتأصلة والضاربة في عمق التاريخ .



#حيروت



التعليقات

أحدث أقدم