أخر الاخبار

أمريكا تعلن انتهاء إجلاء عناصرها من أفغانستان وطالبان تحتفل في كابل بإطلاق نار كثيف



 


( تاربة_اليوم ) - شئون دولية

31 اغسطس 2021


أكد مسؤولان أمريكيان لوكالة “رويترز” أن القوات الأمريكية أكملت إجلاء عناصرها من أفغانستان.


وقال المسؤولان: “الولايات المتحدة استكملت انسحاب قواتها من أفغانستان بعد حوالي 20 عاما من دخول البلاد في أعقاب هجمات 11 سبتمبر عام 2001”.


وطلب المسؤولان عدم نشر اسميهما قبيل إعلان وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” الانسحاب في الدقائق المقبلة.


إلى ذلك نقلت وكالات عالمية ان كابول تشهد إطلاق نار كثيف بالتزامن مع إعلان حساب موال لطالبان على تويتر بخروج القوات الأميركية، وأكدت ان طالبان تحتفل في شوارع كابل ومحيط المطار بانسحاب امريكا.


وكان أعلن البيت الأبيض، اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة أجلت نحو 6 آلاف أمريكي من أفغانستان حتى الآن.


وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، إن إدارة بايدن لا تزال تحاول تحديد عدد الأمريكيين الذين بقوا في البلاد ويريدون المغادرة قبل أن يحل الموعد النهائي لسحب القوات الأمريكية غدا الثلاثاء.


وأضافت المتحدثة باسم البيت الأبيض أنها تعتقد أن العدد المتبقي صغير، بحسب “رويترز”.


ومع دخول حركة طالبان إلى كابول، سابقت البلدان الغربية الزمن لإجلاء دبلوماسييها والمتعاونين معها في هذا البلد في أسرع وقت.


من المقرر أن تنتهي يوم الثلاثاء عملية إجلاء عشرات الآلاف من الأجانب والأفغان الذين يشعرون بخطر الانتقام أو القمع في ظل حكم “طالبان”، إلى جانب الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي.


وبسطت حركة طالبان سيطرتها على معظم أراضي أفغانستان، إثر سقوط المدن تباعا بيدها خلال أيام والسيطرة على جميع المعابر الحدودية، ومن ثم دخولها قصر الرئاسة، بعد فرار الرئيس أشرف غني إلى الإمارات، والعديد من المواقع الحكومية في العاصمة كابول يوم 15 آب/أغسطس الجاري.




التعليقات

أحدث أقدم