أخر الاخبار

وطفح الكيل في حضرموت



 



كتب/ ابوبكر بن عبدالرحيم باوزير

الاربعاء 15 سبتمبر 2021


هُنٓا حضرموت
الموضوع اليوم ليس مقال . وإنما حقيقة . لمستها بنفسي . وليس حلم . وإنما علم اكيد .المكلا تشهد ثورة غضب شابية وطلابية . ثورة بمعنى الكلمة ثورة جماعية في كافة أحياء المدينة . لا توجد لديهم قيادة وأنما سلاحهم وقوتهم في توحيد عملهم . ومنطقهم  . يرفضون انهيار الخدمات ومنها الكهرباء و  زيادة سعر المحروقات وزيادة الضريبة . وانهيار العملة المحلية . مطالب محقة .  وجميعهم فتية البعض منهم لا يتجاوز 18 سنة   . المهم طفح الكيل  . واحد الشباب قال (  *انت ووالدي ومن في سنكم تتحملون مسؤلية ما وصلت وآلة إلية الامور تخاذلكم وصمتكم اوصل البلاد لهذا الوضع . دعونا نعمل .* )  ثم اردف قائلا  اعذرني لن تمر من هُنا . .
توقفت محتار ؟عجز الكبار و تصدىٰ الشباب .   لهذا .
عمل بطولي نادر . او او او . *الحقيقة إلهام رباني .*
المفاجئة   حال وصولنا المكلا هذه المدينة الحالمة ذات الاغلبية الشبابية . الوقت السابعة مساءآٓ . إبداء من بويش . تصادفنا مجموعة شباب تقطع الطريق مستخدمة ابسط الوسائل واقلها تكلفةٓٓ . تحرق الكفرات وحواجز بصناديق النفايات . يالها من وسيلة . تجعل جميع القادمين يتوسلون هؤلاء الفتية للعبور . والبعض يعرض عليهم المال . ولكنهم يرفضون .
قادمون من حضرموت الوادي الذي لا تجد نفسك فيها إلى وسط سحابة بشرية قادمةٓٓ من  الشمال اليمني  إلى .. ؟
المهم تجاوزنا بويش بطرق ملتوية داخل الحارات . وبعد تعب شديد دام اكثر من ساعتين . وصلنا الى اقوىٰ حاجز في منطقة باعبود . الذي لا مجال فيها لاي مسلك . توقفنا مع الشاب للتحاور . وحاولنا البحث عن اي شخص يمثل الشباب . جميعهم يملكون حق الرد .  وجميعهم وهبوا . انفسهم لهذه المهمة  . بين الحين والآخر تلاحظ البعض يتجول بين مواقع التقطعات بالدراجات النارية مهمتهم بث الروح ورفع المعنوية والتاكد من صمود الشباب .
قبل الدوران والعودة الى بويش كمحطة للتوقف . حتى الفجر لنعود الكرة . .   احد الشباب قال معتذرا . وصلنا الى مرحلة ألا عودة وقالها بكل ادب العفو منك .بأدرته متسائلا هل لكم من  نستطيع التفاهم معهم ونقل رؤيتكم للقيادة . ضحك ساخرا .. مع كلمات لم افهمها مافهمته لو توجد قيادة . كان لم تشاهد هذا الموقف . واردف قائلا .. نحن نعمل بتدرج وعند اكتمال مراحلنا سيعرف الشعب قيادتنا .
قلت له اذن انتم في المرحلة الاولىٰ قال نعم ولن ننتهي الى بتنحي  كافة الوكلاء والمسؤلين وذهابهم الى الجحيم .
الجحيم قال نعم .
حسبنا الله ونعم الوكيل .
رجعنا الى الجسر الصيني عند الدوار ثلاثة اطقم عسكرية . يا شباب ماذا حاصل تحدث إلي احدهم بلهجة بدوية . وقال ايش نعمل هؤلا كلهم ( مذاليل ) بمعنىٰ اولاد صغار . ونصحني بالتحرك حسب قوله . شفهم يحذفون حتى لا تتعرض لذلك . وين افضل اتجاه قال قال كلها الطرق مصكرة . هذا منطق رجل الأمن . حسبنا الله ونعم الوكيل . شر البرية ما يضحك . .المهم حضرموت ستدخل التاريخ بهؤلاء الشباب اذا ظلوا صامدين و نجحت ثورتهم وتحسنت الخدمات واستقر الاقتصاد . مع العلم تشهد البرائة في وجوههم ومستبعد وجود اي جههة تحركهم . وانما عملهم إلهام جمعي لسبب عجز الكبار .فقط التخوف من عسكرة هذي الثورة البريئة . وربنا يستر .  في أحد المدارس رفض مدير المدرسة خروجهم . قام بعض  الطلاب الملثمين بالاعتداء على مدير المدرسة ورميه في غرفة الحارس . وفتحو الابواب وخرج الجميع الى الشوارع لقطعها في وجه الحركة .
المهم اخيرا سيعودون الطلاب الى مقاعد صفوفهم الدراسية . وكبارهم سيشتغلون في وسائل التواصل الاجتماعي بين بطولات وتاويلات وتطبيل ماسخ وتحليلات . وكلهم يناشدون بوحدة الكلمة والصف . والذي لم ولن يتحقق . ما لم توصلهم الحاجة الى ما وصل اليه أشبالهم . وفق إلهام جمعي ينتج عنة عمل جمعي . لرفع الضرر   . اسوةٓٓ باولادهم الشباب .  عمل واحد من الكبار سيغير الموازين . مثل  عمل هؤلاء الفتية . طفح الكيل في حضرموت
والبركة في الشباب .
في الاخير ما وصل له الحال لايمكن لسلطة حضرموت  حلهُ . ولا اكبر شنب  في شرعية الفنادق تستطيع تقديم حل .. الحل بيد التحالف فقط وبالاخص السعودية . و يبدا بدعم الريال اليمني وربطهُ بالريال السعودي . نزولا حتى يساوي لسعر صرف صنعاء . وإلغاء كافة الضرائب المستحدثة على الجمارك ثم القيام بواجبهم لتوفر الخدمات وفي مقدمتها المشتقات النفطية والكهرباء . وهذا ملزمون به امام الله والقانون الدولي . غير ذلك . يعد اعلان واضح لفشلهم  ...؟
ومن خلاله واجب على كل يستوحي خطر الموقف من العقلاء  الحضارم الانضمام لشبابهم في احقية عملهم  . وايصال الصوت ٰ للسلطة و لاجتماع بها والخروج بموقف واضح ومنها الحفاظ على مؤسسات الدولة . وتاسيس مجلس من المختصين . لادارة حضرموت . وايصال صوتهم إلى التحالف . ولا ضرر في  فك الارتباط عن هذه الشرعية الغير موجدة اصلا فقط مهمتها استنزاف الموارد  ويستلم العقلاء  زمام الامور .. وفي وقتها لكل حادث حديث ..؟
ليس اخيرا .

~حضرموت أمة عالمية~



التعليقات

أحدث أقدم