أخر الاخبار

حضرموت..جهود حثيثة لتعليم المرأة والقضاء على الأمية بمديرية القطن






 تاربة_ اليوم - متابعات - القطن


تعتبر مديرية القطن محافظة حضرموت  من المديريات الرائدة في مجال تعليم الكبار رغم وجود الكثير من الصعوبات والمثبطات وقلة المخصصات ولكن بالعزيمة والإرادة سار القائمين عليها بخطأ ثابته نحو الهدف المنشود للقضاء على الأمية. 

" 507" متحررة من الأمية "

 مدير مكتب محو الأمية وتعليم الكبار بالمديرية حداد الحمد أشار انه خلال الخمس السنوات الأخيرة من العام الدراسي 2016/2017م إلى العام الدراسي 2020/2021م بغ عدد المتحررين من الأمية أكثر من 507 دارسة ، واكثر من 376 دارسة واصلت تعليمها واكملت مرحلة المتابعة، وكثير منهن التحقن بالتعليم الأساسي يقدر 25 دارسة والبعض منهن  واصلت تعليمها الثانوي , إذ بلغ عدد المراكز الدراسية هذا العام 18 مركزا دراسيا يضم 400 دارسة موزعات على الأساس والمتابعة.

" صفوف الصم والبكم والمهمشين" 

 ولفت الحمد الى الاهتمام الكبير بفئة الصم والبكم والمهمشين حيث قال : " ان صفا نوعيا من الصم والبكم اكمل مرحلة المتابعة بصفوف محو الأمية والآن يواصلن التعليم بالصف الثامن من التعليم الأساسي, وكذلك تم افتتاح  مركزا المهمشين بمنطقة العجلانية  يضم ما يقارب 40 دارس ودارسه .

" أمل بعد الألم"

عبرن عدد من الدارسات بالقول :" اليوم نعيش بصيص أمل بعد الألم بفضل الله وجهود القائمين على تعليم محو الأمية " لم نكن نحلم بالجلوس على مقاعد الدراسة بعد ان فاتنا القطار " ولكن صفوف محو الأمية بكافة مراحلها أتاحت لنا الفرصة للدراسة والتعلم " 

" تنمية مستدامة" 

وكانت يونسكو أعلنت في دورتها الرابعة عشر في أثناء مؤتمرها العام الذي عقد في 26 تشرين الأول/أكتوبر 1966 يوم 8 أيلول/سبتمر من كل عام يوما دوليا لمحو الأمية بغرض تذكير المجتمع الدولي بأهمية القراءة  للأفراد والمجتمعات ولتوكيد الحاجة إلى تكثيف الجهود المبذولة نحو الوصول إلى مجتمعات أكثر إلماما بمهارات القراءة والكتابة وتحقيق تنمية مستدامة .

ومنذ الاحتفاء بأول يوم دولي لمحو الأمية في عام 1966، لم تزل الاحتفالات تقام في كل أرجاء العالم حيث يتاح للبلدان والشركاء الدفع قدما بجدول الأعمال الخاص بمحو الأمية على الصعد الوطنية والإقليمية والوطنية.

"جوائز اليونسكو "

تُمنح جوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية، منذ عام 1967، بغية تكريم الإسهامات الجليلة التي قدمتها مؤسسات ومنظمات وأفراد في مضمار محو الأمية ودعم الممارسات الفعالة لمحو الأمية، فضلاً عن تشجيع النهوض بمجتمعات تعلّم دينامية و يتم الإعلان عن الجوائز كل عام في 7 سبتمبر.







التعليقات

أحدث أقدم