أخر الاخبار

عاد حد ينكر المنكر ويعرف المعروف؟؟!!!.



 



كتب / ابو مروان محمد بالطيف 


( تاربة_اليوم ) - كتابات واراء

11 سبتمبر 2021



صباح هذا اليوم الجمعة كنت في سوق الصيد . وعلى إنفراد دار حوار بيني وبين أحد باعة الصيد . شخص أثق فيه كثيراً وغالباً ما كنت أشتري منه الخصار . 


سألته عن سعر الثمد قال الكيلو بخمسة ألف ريال.  قلت له ماتشوفون أن هذا باطل وغالي جداً والسعر ليس مبرر ؟؟!!.  قال بلى بس انتوا مستمرين تشترونه مهما غلي !"!.  هذا الجواب فتح شهيتي لمزيد من الغوص في كشف بعض أسرار هذا العالم الغامض والجشع.  سألته : هل صحيح أن سعر هذا السمك الأبيض الجديد الذي يباع في اسواق المكلا هذا الأيام بحوالي 8000- 12000 كلف التاجر الذي اشتراه من السفينة المقبوض عليها بـ 200 ريال يمني فقط؟؟؟!  ( بالحروف مئتي ريال يمني فقط) قال لا إنما كلفه 150 ريال فقط ( بالحروف مئة وخمسون ريال يمني فقط)  وكيف يباع في السوق بـ 12000 ؟؟؟!!!! . قال لأنكم تشترونه ولا تترددون!!!!!!!!. 

هت كلام ياخي ...  بالله عليكم هذا أيش تسمونه اليس جشع وطمع واجرام؟؟؟!  جريييييمة أليست كذلك؟؟؟! قال :  بلى ، وما خفي أطم وأعظم .  


وفق أي قانون تعملون؟؟!  قال وفق قانون إذا شاف البائع الناس كثير وتشتري يرفع السعر للآخر !!! لاحسيب ولا رقيب . 


وين الرحمة؟!  


وين الإنسانية؟؟!  


وين الاسلام الذي نشره التجار الحضارم في شرق آسيا....... الخ. ؟؟؟!!!!.


ذكرت له قصة حصلت معي أريد التأكد منه عن مدى صحتها،  قلت له : قبل فترة كنت في محمية شرمة.  تحدثت مع أحد الصيادين هناك ، فأخبرني بأنهم يصيدون سمك ( الغودة)  الفاخر والغالي في أسواقنا.  وحينما سألته عن قيمته.  قال نبيع الحوت ب 8000 ريال. !!!!!! كيف كيف؟؟؟؟!!  بكم قال وبالحروف أنهم يبيعونه بـ ( ثمانية آلاف ريال يمني فقط)  حوت كامل قد يكون وزنة 10 كيلو أو أكثر!!!!!   طيب ياخي شوفوهم يبيعونه علينا الكليو الواحد ب ثمانية ألف  ريال . يعني الحوت يباع بعشرة أضعاف قيمته على الأقل!!!!!! . 


صاحبي صباح اليوم أكد لي هذه المعلومة التي لم استوعبها طيلة الفترة الماضية . وزادني حقائق أخرى تشيب لها الولدان.  لا علاقة للموضوع بارتفاع سعر المحروقات ولا بانهيار العملة وارتفاع الدولار إنما له صلة وثيقة بانهيار المنظومة الأخلاقية لدى البعض وغياب الرقابة والمحاسبة ودور الجهات المعنية.. وربما له علاقة باستهداف هذا الشعب في جميع مناحي حياته ومن قبل أطراف غامضة. 


فسااااااااد فسااااااااااااااد. فساااد. 


سألته : وكيف الحل. 


قال : الحل بسيط!!! 


كيف هو ؟؟! 


قال : لاتشترون شي سمك لمدة ثلاث أيام واتركوه يخم ويفسد معهم!!!! 


قلت ياليت حد شعب يفهم ذا الكلام .  معانا قطعان تتبع روؤسها وبطونها.  وإلا ثلاث أيام الشعب كله مفروض ينسى شي اسمه خصار وعلى مسؤليتي لن يموت أحد والسبب أنه لم يأكل خصار مع الرز . 


وقس على ذلك باقي الأسعار للمواد الأساسية والكمالية. 


حبة الدجاج اليوم بـ 3000 ناقص مئة او مئتين فقط.  نريد بحث كم تكلف التجار حقنا ؟؟؟؟!!


نريد بحث عن جميع البضائع المستوردة وكم فعلاً تكلف.  لأنني أصبحت أشك بأن هناك مجرمي حرب أسمهم التجار الجشعين لا يقلون جرماً في قتل الشعب وتدميره عن زعماء المليشيات المسلحة التي تقتل الناس بالسلاح . بل خطرهم أشد. 


هناك شئ أخطر من الأرهاب والجريمة المنظمة و.......  اسمه جشع التجار. 


هذا الموضوع بعثر في ذاكرتي موقف قديم حصل لي قبل عدة سنوات حينما ذهبت مع أخي لشراء علاج يستخدمة باستمرار ولأن أخي يسكن في الوادي فهو يشتري من هناك ، هذه المرة كان عندي في المكلا وكنت معه حينما اشتراه،  الفرق كبير بين الساحل والوادي !! ذهبت الى واحد صاحبي معه صيدليات في المكلا وكذلك في الوادي فسألته هل هناك فرق بين اسعاركم حق الساحل والوادي؟. 

 قال : نعم . 

ليش؟  

قال : أول مافتحنا كنا نبيع بنفس السعر حق الوادي فتواصلت معنا بعض الجهات وهددتنا إذا لم نرفع السعر مثل باقي الناس راح تتغلق الصيدلية.!!!! 


يالطيف يارب. 


أين دور الجهات المسؤولة ؟؟!


أين دور ........


أيش من دور وأيش من كلام. 


المهم هذا والسلام عليكم. 




.



التعليقات

أحدث أقدم