أخر الاخبار

بسبب الزبادي ..تسمم غذائي يصيب المئات في 3 محافظات محررة




 



( تاربة_اليوم ) - متابعات

19 اكتوبر 2021



أصيب مئات الأشخاص، في محافظات عدن وتعز وأبين بالتسمم الغذائي، خلال الساعات القليلة الماضية إثر تناولهم زبادي .


وفي محافظة أبين بمدينة زنجبار، أفادت مصادر طبية، باستقبال مستشفى زنجبار أكثر من خمسين حالة، خلال ساعات قليلة من يوم الاثنين، جميع الحالات مصابة بالتسمم الغذائي، بينهم نساء وأطفال.




ولم تكشف المصادر عن الأسباب الحقيقية وراء انتشار المرض، بينما رجحت أن التسمم بسبب تناول منتج "الزبادي".




وأوضحت المصادر، أن أعراض المرض ظهرت بعد ساعات من توزيع سلل غذائية، بينها "الزبادي"، من قِبل إحدى المنظمات الإنسانية للمواطنين في إحدى حارات مدينة زنجبار التي انتشر فيها المرض.


وفي مدينة تعز، وصلت عشرات حالات الإصابة بالتسمم الغذائي، مساء الاثنين، إلى طوارئ مستشفى الجمهوري.


وبحسب مصادر طبية فإن تسمم غالبية الحالات نتيجة تناولهم الزبادي.


وفي محافظة عدن، شكل مدير عام مديرية البريقة الاستاذ فهمان عطيري، لجنة للتحقق من شكاوي مواطنين في مسببات الاسهالات الحادة المفاجئة التي اصابت معظم المواطنين في احياء المديرية.


و افاد عطيري في تصريحات صحفية، انه تلقى يوم امس شكاوى من بعض المواطنين تفيد اصابتهم بالاسهالات الحادة لتناولهم مادة الزبادي وبعض الالبان.


واضاف: "وعلى ضو ذالك شكلنا لجان من صحة البيئة، والصناعة والتجارة، والاشغال، لاخذ عينات من المواد الغذائية المشكوك بتسببها بالاسهالات للمواطنين".


وتابع : "نحن بصدد ايصال تلك العينات الى المختبرالجودة والمقاييس لفحصها ما اذا كانت تسببت بالاسهالات ام لا".


وبدوره تحدث "وليد سعيد محمد"، مدير الصحة والبيئة بالمديرية، أنه تم النزول بحسب توجيهات المدير العام حول شكاوي للمواطنين من الاسهالات التي سببتها بعض المكملات الغذائة واخذا عينات من الزبادي ومن مواد اخرى شكينا فيها وانشا الله تطلع النتيجة ونوضحها للجميع،


ويفيد "وسيم سعيد الوصيصي" مدير الصناعة بالمديرية بأن سوء التخزين وسوء استخدام وسائل آمنة لتوزيع المنتجات التي تتعرض لاشعة الشمس وبالتالي تسبب الاسهالات.


وباشرت اللجنة المشكلة من مدير عام المديرية عملها بالنزول مباشرة لاخذ العينات من المواد الغذائية كالزبادي وغيره وبحسب الشكاوى التي وصلت من المواطنين والذين يقولون ان المراكز الصحية التي أسعفوا اشارت الى ان الزبادي وهو سبب الإسهالات في معظم احياء مديريات العاصمة عدن.




comments

أحدث أقدم