أخر الاخبار

رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر العربي يطلع على أعمال التشغيل التجريبي لخطي الإنتاج والتعليب بمصنع الوطنية.



 



( تاربة_اليوم ) - خاص - الشحر

 13 اكتوبر 2021


أطلع المهندس يسلم سعيد بابلغوم رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر العربي بـ " حضرموت شبوة سقطرئ " على أعمال التشغيل التجريبي لخطي الإنتاج والتعليب بمصنع الوطنية لتعليب وتغليف الأسماك بمديرية الشحر. 


وتعرف المهندس بابلغوم من رئيس مجلس الإدارة الأستاذ سالم باقازي ونائبه الأستاذ أسامة البكري والمدير العام الدكتور أحمد باريان ومدير العمليات المهندس حسين الهندي على خطة التشغيل التجريبي لخطي الإنتاج والتعليب والطاقة الاستيعابية لهما والقوة المشغلة والعاملة فيهما. 


كما تعرف أيضا على المعدات والأجهزة الحديثة التي تتم فيها مراحل التعقيم والتقطيع والطبخ والتقشير ومن ثم التعليب والتعقيم النهائي للمنتج، بالإضافة إلى سير عملية الفحوصات المختبرية لعينات الأسماك قبل وبعد الطبخ وأثناء التعليب، والأجهزة المختبرية الحديثة المستخدمة من قبل الكادر المتخصص في الجودة بالمصنع. 


وأعرب المهندس بابلغوم عن سعادته بتحقيق هذا الإنجاز الكبير، والوصول بالمصنع لمرحلة التشغيل التجريبي، وما سيوفره من فرص عمل تزيد على ٥٠٠ عامل وعاملة، مشدداً على ضرورة الحفاظ على هذه المنشآت والمصانع لتكون نموذجاً من النماذج الصناعية في الوطن والاقليم، وفخراً للصناعة والجودة الوطنية. 


مؤكداً بأن هيئة المصائد بجميع كوادرها الفنية ستظل على تواصل بشكلاً مستمر مع إدارة المصنع، وتقديم كافة التسهيلات والاستشارات من منطلق دعم الهيئة وتشجيعها لمثل هذه المشاريع الاستثمارية الكبيرة. 


رافق رئيس الهيئة العامة للمصائد خلال زيارته كلآ من: مستشار محافظ حضرموت لشئون الاستثمار المهندس أحمد السكوتي ، والأستاذ محمد بن إسحاق مدير مركز الإنزال السمكي بمديرية الشحر، والأستاذ محمد سعيد باطويل مدير الإدارة العامة للمصائد بالهيئة، والأستاذ صلاح سعيد العبيدة مدير الإدارة العامة للجودة والتخطيط والتنمية بالهيئة والمهندس خالد الحامدي. 


الجدير بالذكر أن مصانع الوطنية لتعليب وتغليف الأسماك أحد أكبر المشاري السمكية في الوطن والاقليم للمستثمر الأستاذ سالم احمد باقازي ، مجهز بأحدث التقنيات والمعدات الحديثة المصنعة من قبل أكبر وأشهر الشركات العالمية وفقاً للمواصفات والمقاييس والجودة العالمية ، ومزود بتقنية ونظام حديث يسمى البايوفلتر لحماية البيئة والتخلص من الغازات والانبعاثات والروائح الناتجة من عمليات التصنيع .


ويتكون من خطي إنتاج وتعليب، مصنع من قبل شركة هيرماسا الاسبانية، بطاقة إنتاجية تبلغ 100 طن بمعدل300.000 علبة تونا يومياً، ويوفر 450 فرصة عمل، والثلاجة المركزية بطاقة استيعابية 4200 طن، تحوي 14 حافظة خزن سعة 300 طن و 5 مجمدات سعة 40 طن، وتوفر 50 فرصة عمل. 


بالإضافة إلى مصنع طحن مخلفات الأسماك المجهز بتقنية تايلاندية حديثة من شركة استالوا ، ويعالج 55 طن يومياً ، وينتج 11 طن من الأعلاف و 4.5 طن من الزيوت السمكية ، ويوفر 21 فرصة عمل. 


ومصنع للثلج المجروش يعمل بتقنية فرنسية وبطاقة إنتاجية 22 طن يومياً، ويوفر 10 من فرص العمل، بالإضافة إلى محطة الكهرباء بقدرة 4 ميقا وات وتوفر 20 فرصة عمل ، والوحدة الصحية المجهزة لخدمة الكادر الوظيفي وأبناء المنطقة المجاورة للمصنع ، وأيضا قاعة المؤتمرات والبرامج التدريبية والتأهيلية.




التعليقات

أحدث أقدم