أخر الاخبار

تعرف على موقف #السعودية بشأن تقديم وديعة جديدة لـ #حكومة_هادي وبنك #عدن




 



( تاربة_اليوم ) - متابعات

31 اكتوبر 2021



قالت مصادر محلية إن #الرياض رفضت طلباً من #حكومة_هادي بتقديم وديعة جديدة لبنك #عدن المركزي.


وترى الرياض وفقاً للمصادر أن حكومة هادي لم تقم بالإصلاحات المطلوبة لمنع تكرار ما حدث من تلاعب وفساد بالوديعة السعودية السابقة، وتجدد الرفض خلال لقاء رئيس حكومة هادي مؤخراً بالسفير السعودي الذي أوضح موقف المملكة من تقديم أي وديعة جديدة.


ويأتي الموقف السعودي بناءً على نتائج تحقيق قامت به لجنة شكلتها السعودية في شهر أغسطس 2019 وضمت ممثلين عن البنك المركزي السعودي (مؤسسة النقد العربي السعودي (SAMA) سابقاً) وممثلين عن السفير السعودي في #اليمن، إضافة إلى ممثلين عن قيادة #التحالف.


ونتج عن بيانات تلك اللجنة إقالة محافظ البنك آنذاك حافظ معياد في سبتمبر 2019، نتيجة التلاعب الذي قام به البنك المركزي بقيادة معياد وعمليات الفساد التي طالت الوديعة السعودية والبالغة 2.2 مليار دولار.


ووفقاً للتقرير فقد تورط عدد من من المسؤولين في حكومة هادي بعمليات فساد واسعة بتغطية ودعم من قائد قوات التحالف في ذلك الوقت "فهد بن تركي" الذي أقيل في 31 أغسطس 2020 وأحيل للتحقيق بتهمة الفساد المالي وإجراء تعاملات مالية مشبوهة.


كما تورط السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر عبر أحد أشقائه والذي تولى دور التنسيق مع المسؤولين في حكومة هادي في عمليات الفساد، واعتُقل هو الآخر على خلفية قضايا فساد بالتزامن مع إقالة واعتقال قائد التحالف.


وتنوعت عمليات الفساد السعودية واليمنية بين عمليات الكسب والإثراء غير المشروع وعمليات غسيل الأموال في اليمن والسعودية، مع وجود شبهات في تورطهم في عمليات تمويل للإرهاب.


ورغم أن تلك اللجنة أوصت بإحالة المتهمين بالفساد إلى القضاء، إلا أن حكومة هادي وقفت عائقاً أمام ذلك




comments

أحدث أقدم