أخر الاخبار

لحج .. وقفه احتجاجية تطالب بإيقاف محطة الفحم الحجري ومعالجة اوضاع المنكوبين بالأضرار الصحية والبيئية الناجمة عن مصنع أسمنت الوطنية




 



لحج / محمد مرشد عقابي:


نفذ مواطنون من ابناء مديرية المسيمير الحواشب بمحافظة لحج صباح اليوم السبت الموافق 2021/10/30م، وقفة احتجاجية أمام بوابة الشركة الوطنية للأسمنت بصاعم والتي تتبع مجموعة شركات هائل سعيد أنعم، وتأتي هذه الوقفة التي دعا اليها رئيس مجلس تنسيق الفعاليات الزراعية بالحواشب الشيخ هيمان محسن رمضان، احتجاجا على تشغيل محطة الفحم الحجري والذي اصبح خطرا محدق يهدد كل صور الحياة البشرية والحيوانية والنباتية.


واكد بيان صادر عن الإعتصام السلمي، بانه ومنذ تشغيل محطة الفحم الحجري تضاعفت نسب الوفاة بين السكان وتزايدت حالات الإصابة بالأوبئة والأمراض القاتلة والفتاكة وانتشرت الأورام السرطانية بصورة غير مسبوقة بين اوساط الأهالي، علاوة على نفوق الحيوانات والمواشي واعواد النحل وهلاك الزروع والأشجار والنباتات وتدمير لكل صور الحياة الطبيعية وتلوث عام للبيئة.


واضاف المعتصمون في البيان، بانهم سبق وان رفعوا عدة شكاوى الى مجلس إدارة الشركة والى قيادة المحافظة وتم وعدهم بإنزال لجان لتقصي مدى الأضرار ووضع الحلول والمعالجات إلا ان تلك الوعود لم تنفذ، ملوحين بانهم سوف يستمرون في تنظيم هذا الاعتصام السلمي المفتوح بصورة يومية أمام بوابة المصنع حتى يتم الأستجابة لمطالبهم الحقوقية المشروعة والمتمثلة بتعويض المواطنين المتضريين بيئيا وصحيا وتوفير المشاريع التنموية والخدمية والصحية والمياه والتأهيل العلمي والوظائف داخل الشركة بعد ايقاف محطة الفحم الحجري القاتلة.


من جهتها ترى مؤسسة حماية البيئة والإنسان بمحافظة لحج والتي يرأسها الناشط الحقوقي الأستاذ وحيد فضل البكيلي، بانه من حق الأهالي في مديرية المسيمير الحواشب تنظيم الاعتصامات السلمية والمطالبة بإيقاف محطة الفحم الحجري والمطالبة ايضا بتوفير المشاريع الخدمية والتنموية لمناطقهم القريبة من موقع إقامة هذه المنشأة الصناعية والإستثمارية سيما ومناطقهم تفتقر لأبسط الخدمات والمشاريع ومقومات الحياة كالكهرباء والمياه والصحة.


هذا وشارك في الوقفة الإحتجاجية عدد من الشخصيات القيادية الممثلة لمنظمات المجتمع المدني يتقدمهم رئيس مجلس تنسيق الفعاليات والعصيان المدني بمسيمير لحج ياسين سعيد دنشل.






comments

أحدث أقدم