أخر الاخبار

أمآ عمرو بن حبريش فنحسبه والله حسيبه أنه أبرأ ذمته




 


كتب / أبو زياد محمد بن علي جابر

 الاربعاء 10 نوفمبر 2021


الحمد لله الواحد القهار العزيز الغفار نحمده ونستعينه ونستغفره والصلاة والسلام على سيدنا وخليلنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين ومن سار على منهجَهم واقتفى أثره إلى يوم الدين

أما بعد

فقد قال شيخ مشايخنا العلامة السعدي رحمه الله تعالى في تفسير قوله تعالى

إِنَّا عَرَضْنَا ٱلْأَمَانَةَ عَلَى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ وَٱلْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا ٱلْإِنسَٰنُ ۖ إِنَّهُۥ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا  (72)

يعظم تعالى شأن الأمانة، التي ائتمن اللّه عليها المكلفين، التي هي امتثال الأوامر، واجتناب المحارم، في حال السر والخفية، كحال العلانية، وأنه تعالى عرضها على المخلوقات العظيمة، السماوات والأرض والجبال، عرض تخيير لا تحتيم، وأنك إن قمت بها وأدَّيتِهَا على وجهها، فلك الثواب، وإن لم تقومي بها، [ولم تؤديها] فعليك العقاب.


{ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا } أي: خوفًا أن لا يقمن بما حُمِّلْنَ، لا عصيانًا لربهن، ولا زهدًا في ثوابه، وعرضها اللّه على الإنسان، على ذلك الشرط المذكور، فقبلها، وحملها مع ظلمه وجهله، وحمل هذا الحمل الثقيل. فانقسم الناس -بحسب قيامهم بها وعدمه- إلى ثلاثة أقسام:


منافقون، أظهروا أنهم قاموا بها ظاهرًا لا باطنًا، ومشركون، تركوها ظاهرًا وباطنًا، ومؤمنون، قائمون بها ظاهرًا وباطنًا.

انتهى كلامه رحمه الله وقد تأكد لنا خبر استقالة وكيل محافظة حضرموت الأستاذ عمرو بن حبريش وفقه الله فإن كانت هذه الإستقاله بإختياره ومن نفسه فهنيئآ له أنه أبرأ ذمته أمام الله وأمام الشعب وعليه أن يسعى إن كان هناك حقوق عليه إكتسبها بغير حق شرعي أن يتخلص منها يوم لاينفع مال ولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم

ونناشد كذلك المسؤولين أن يكونوا على قدر من الشجاعة والصدق ويبرؤا ذمتهم أمام الله فيستقيلوا ويتركوا هذه المناصب لمن هو أهل لها قبل أن يكون خصمهم يوم القيامه الشعب اليمني ويندموا ولات ساعة ندم

والله المستعان



comments

أحدث أقدم