أخر الاخبار

ورشة عمل حول دور الاعلام في مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي تعقد بسيئون




 



( تاربة_اليوم ) - خاص

من / جمعان دويل 


عقدت اليوم بمدينة سيئون ورشة عمل حول دور الاعلام في مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي اقامتها الوصول الانساني [ المساحة الآمنة للنساء والفتيات بسيئون , ضمن مشروع الحماية ودعم سبل العيش الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان [  UNFPA] , في إطار انشطة حملة 16 يوم لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي للفترة من 25 نوفمبر – 10 ديسمبر 2021م , وهدفت الورشة التي شارك فيها كوكبة من الاعلاميين والصحفيين الاذاعيين  ومراسلي القنوات الفضائية والصحف والمواقع الاخبارية من الذكور والاناث بوادي حضرموت للخروج برؤية موحدة من خلال عمل خلاصة لرفع الوعي المجتمعي للحد من العنف القائم على النوع الاجتماعي .

وفي افتتاحية الورشة التي احتضنها قاعة تنمية المرأة والطفل بمدينة سيئون , اكد وكيل محافظة حضرموت المساعد لشئون مديريات الوادي والصحراء المهندس / هشام محمد السعيدي على اهمية هذه الورشة ولما دور الاعلام في التأثير المجتمعي في الحد من العنف القائم على النوع الاجتماعي والتخلص من  العديد من العادات منها المورثة ومنها الدخيلة على مجتمعنا وهي اساسا من التعنيف منها المباشر والغير مباشر .

فيما اشار مدير عام مكتب وزارة الشئون الاجتماعية والعمل بوادي وصحراء حضرموت الدكتور / عبدالله رمضان باجهام , بأن الورشة نوعية لدور الاعلام في مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي , لافتا بأن المساحات الآمنة للنساء والفتيات لها دور فعال في التوعية والاستشارة والتمكين للنساء والفتيات واسهمت بدور في تخفيف لتعنيف المرأة .

واوضح الدكتور / باجهام , بان السلطة المحلية بالوادي ومنظمات المجتمع المدني اعطت المرأة حاجزا كبير في عملها , مشيرا بان مكتب الشئون الاجتماعية والعمل توجد به ثلاث إدارات خاصة بالمرأة ( دائرة المرأة والطفل , دائرة المرأة العاملة , مركز تنمية الاسر المنتجة ) جمعيها تهتم بقطاع المرأة  , كما اسهمت منظمات المجتمع المدني في الرقي بالمرأة وتمكينها اقتصاديا واجتماعيا من خلال جملة من الانشطة والفعاليات وتأهيلها لسوق العمل .

فيما استهلت افتتاح الدورة مسئولة مشروع المساحات الآمنة للنساء والفتيات بالوصول الانساني بسيئون / سندس السعيدي , بالترحيب بالجميع شاكرة لهم على تلبية الدعوة , موضحة بان مشروع المساحات الامنة الذي تنفذه الوصول الانساني والممول من صندوق الامم المتحدة للسكان يهدف الى , تعزيز دور المرأة في المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة لها , تحسين المستوى المعيشي للأسرة , إضافة الى اعادة بناء الروابط الاجتماعية .

وناقشت في الورشة الذي ادارها القاضي / مختار علي باجبير ثلاث اوراق رئيسية الأولى حول  دور الاعلامي المسموع في مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي  قدمها مدير عام إذاعة سيئون / هدار محمد الهدار , والورقة الثانية حول الاعلام المرئي قدمها مدير مكتب قناة حضرموت الخاصة الاستاذ / نزار سالم باحميد , فيما قدم الورقة الثالثة حول دور الاعلام المقروء قدمها مدير عام مكتب وكالة انباء سبأ بوادي وصحراء حضرموت /عبدالباسط عبدالله باصويطين . 

وتخللت الورشة العديد من المداخلات والملاحظات والمقترحات التي اغنت الاوراق المقدمة للورشة لتعزيز واسهام دور الاعلام في مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي .

وخرجت الورشة بجملة من التوصيات والمناشدات والتي ابرزها التأكيد على الاسهام الفعال للإعلاميين عبر كتاباتهم وبرامجهم وتغطياتهم وتقاريرهم وابراز قصص النجاح في المجتمع للحد من العنف القائم على النوع الاجتماعي , تأهيل الاعلاميين للتعريف الشامل حول العنف القائم على النوع الاجتماعي . تشجيع الفتاة في ودخولها  الحقل الاعلامي لتكون صوتا يحمل قضايا المرأة مع اخيها في الوسائل الاعلامية , اضافة الى العديد من التوصيات التي تهدف الى الدور الفاعل للاعلام في مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي // .



comments

أحدث أقدم