أخر الاخبار

بمشاركة 25 فتاة من خريجات كلية الإعلام الجمعية اليمنية للإعلام الرياضي تختتم دورة الصحافة الرياضية النسوية




 


 ( تاربة_اليوم ) - خاص

تصوير/ محمد حويس


اختتمت اليوم الخميس بصنعاء ، فعاليات الدورة الأولى للصحافة النسوية التي نظمتها الجمعية اليمنية للإعلام الرياضي خلال الفترة (27 - 30) ديسمبر 2021م ، بمشاركة أكثر من 25 متدربة من خريجات كلية الإعلام والناشطات في المجالات الاعلامي ، وبرعاية شركة الاتصالات الوطنية يمن موبايل.

وأشتمل برنامج الدورة على العديد من المحاضرات النظرية والتطبيقات العملية ، التي تمحورت حول التعرف على الصحافة الرياضية النسوية وكيفية الكتابة لها للدكتورة سامية الأغبري ، والتعرف على طرق الاعداد للبرامج الرياضية للدكتور مجيب الشميري ، وطرق النقد والتحليل الرياضي للأستاذ الدكتور صالح حُميد ، وطرق التصوير في الصحافة الرياضية لمدربا التصوير عبدالعزيز عمر ، ورندا الزيادي.

وشهد اليوم الافتتاحي للدورة محاضرة قيمة للدكتورة سامية الأغبري حول الصحافة الرياضية النسوية ومواصفات الصحفية الرياضية وقواعد الكتابة في مجال الإعلام الرياضي وما يتطلبه من إلمام بمختلف الألعاب الرياضية وقواعدها ، بالإضافة إلى اكتساب مهارات في الكتابة والتحرير الصحفي ، وأهم أنواع الألعاب الرياضية التي تتلاءم مع إمكانات وقدرات العنصر النسوي وما تتطلبه من لياقة بدنية عالية ، ومواصفات المحرر الرياضي ، وأهم مصادر الصحفي الرياضي ، ولغة الكتابة للصحافة الرياضة ، وقواعد كتابة المواضيع الرياضية ، ومحاور موضوعات الصفحات الرياضية ، ومراحل التغطيات للأحداث الرياضية.

وفي اليوم الثاني للدورة تمحورت محاضرة الدكتور مجيب الشميري حول إعداد البرامج الاذاعية والتلفزيونية ومفهوم الإعلام المتخصص ومراحل تطوره والأهداف التي يسعى لتحقيقها ، وأنواع الإعلام المتخصص ومن بينها الاعلام الرياضي ، والوظائف التي يقوم بها وإيجابيات وسلبيات الاعلام المتخصص ، بالإضافة إلى التخطيط البرامجي ، والأشكال والقوالب البرامجية.

وفي اليوم الثالث للدورة ألقى الأستاذ الدكتور صالح حُميد ، محاضرة قيمة بعنوان (النقد والتحليل الرياضي) ، والتي استهلها بالتطرق إلى مراحل ظهور الاعلام الرياضي وأهميته بالنسبة للمجتمع ، والأهداف التي يسعى لتحقيقها ، وخصائصه ، بالإضافة إلى نظريات الاتصال وعلاقتها بالإعلام الرياضي، والعوامل التي تؤثر في وضع الأولويات وتؤثر في ترتيبها.

كما تناولت المحاضرة تعريف النقد الرياضي ووظائفه والفرق بين النقد والتحليل الرياضي، وماهية التحليل والشروط المطلوب توافرها في المحلل الرياضي وأنواع التحليل التي تشمل التحليل الحركي والتحليل النوعي.

واشتملت المحاضرة على تطبيق عملي من خلال مشاهدة لقطات من المباراة النهائية لبطولة غرب آسيا الثامنة لناشئي كرة القدم التي فاز فيها المنتخب الوطني للناشئين على نظيره السعودي وتوج بطلاً للبطولة لأول مرة في تاريخه ، وكذلك مقتطفات من نهائي كأس العرب بين الجزائر وتونس ، وإجراء تطبيق عملي للتحليل الرياضي وشرح لمفاهيم التكتيك والخطط المتبعة في المدارس المختلفة.

وخصص اليوم الرابع والختامي للدورة لمجال التصوير الرقمي ، حيث قدم مدرب التصوير عبدالعزيز عمر شرحاً مفصلاً حول أساسيات التصوير ومكونات الكاميرا وطريقة التعامل معها وأنواع اللقطات واختيار الزوايا والأدوات المطلوب توافرها للمصور الفوتوغرافي وأنواع العدسات وكيفية التعامل معها وتوظيفها بصورة مثالية للحصول على اللقطات المميزة.

بدورها تطرقت مدربة التصوير رندا الزيادي ، إلى ماهية القصة المصورة ، القصة الرقمية والمربعات الست للسرد القصصي الرقمي ومعايير الصور والفيديو الناجح ، والربط والتسلسل في القصة المصورة.

وفي ختام الدورة أكد رئيس الجمعية اليمنية للإعلام الرياضي الدكتور صالح حُميد ، حرص الجمعية على إقامة الدورات التأهيلية والتدريبية بهدف صقل مهارات وقدرات الأعضاء ، مبيناً أنه تم تدشين برنامج التأهيل والتدريب بإقامة أول دورة من نوعها للإعلام الرياضي النسوي في اليمن بهدف إيجاد جيل من الاعلاميات الرياضيات القادرات على العطاء والإبداع لا سيما وأنهن حاصلات على مؤهلات علمية تؤهلهن لتحقيق النجاح في الميدان العملي.

مبيناً أن خطط الجمعية تهدف إلى إقامة المزيد من الأنشطة في مجال التأهيل والتدريب وفي مقدمتها دبلوم الاعلام الرياضي الذي سيكون الأول من نوعه على مستوى اليمن والمنطقة عطفاً على التوصيف العلمي للدبلوم الذي يهدف لإيجاد كوادر مؤهلة وفق أسس علمية صحيحة.

وثمن الدكتور حُميد ، جهود المدير التنفيذي للجمعية الزميل بشير سنان وحرصه على تذليل كافة المعوقات والدفع بأنشطة الجمعية إلى الأمام بما يسهم في تحقيق النجاح ، مشيداً بجهود طاقم عمل دورة الصحافة النسوية وتفاني منسق الدورة الزميل خالد النواري الذي أسهم بشكل فاعل في كافة الترتيبات وصولاً إلى تحقيق النجاح ، وكذلك جهود الكادر التدريبي في الدورة وأعضاء مجلس الإدارة وشركاء العمل من الجهة المستضيفة مؤسسة إلهام والجهة الراعية يمن موبايل.

وفي الختام تم تكريم المشاركات في الدورة بشهادات دورة الصحافة الرياضية النسوية ..



comments

أحدث أقدم