أخر الاخبار

نيل الطالبة شروق السقاف من حضرموت مع الفريق البحثي من جامعة الملك سعود على براءة اختراع امريكية لتقنية النانو الخضراء




 



( تاربة_اليوم ) - خاص 

7 ديسمبر 2021

من / جمعان دويل 


نالت الطالبة شروق محسن السقاف ( حفيدة الاديب والشاعر والفقيه حسن بن عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف ) من محافظة حضرموت الوادي والصحراء مع الفريق البحثي من جامعة الملك سعود على براءة اختراع امريكية لتقنية النانو الخضراء . 

وقالت قناة الاخبارية على صفحتها بتويتر بأن فريق بحثي من جامعة الملك سعود يحصد براءة اختراع امريكية لتقنية النانو الخضراء . 

وفي التهنئة المقدمة من قسم النبات والاحياء الدقيقة بجامعة الملك سعود إلى معهد الملك عبدالله لتقنية النانو هنئه لحصول الفريق البحثي بقيادة د/ علي الدبلحي و د / منال عوض على براءة اختراع جديدة في تقنية النانو الخضراء ، معربا عن شكره لعضوات الفريق البحثي طالبات وخريجات القسم ( هند الشهري , شروق السقاف , حصة الجاسر ) مبارك لهن هذا الانجاز . 

وفي اتصال من سيئون لوالد الباحثة ( شروق ) عبر وسائل التواصل الاجتماعي السيد / محسن حسن بن عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف , وبعد تقديم له التهنئة الذي يعد فخرا هذا الانجاز ليس لأسرتها فحسب بل لحضرموت خاصة واليمن بشكل عام , معبرا عن سعادته بما حققته ابنته في هذا المجال والذي سيخدم البشرية اجمع . 

وفي تصريح خاص للمركز الاعلامي بوادي حضرموت عبر التواصل الاجتماعي اوضحت الباحثة / شروق محسن حسن السقاف بالقول : في البداية اود ان اشكر عائلتي لدعمهم الدائم لي و لجامعة الملك سعود لإتاحة الفرصة لنا للعمل على هذا المشروع البحثي و بالأخص معهد الملك عبدالله لتقنية النانو تحت اشراف د.علي الدلبحي و د. منال عوض و جميع اعضاء الفريق البحثي , مشيرة بانه تم الحصول على البراءة من مكتب براءات الاختراع بالولايات المتحدة الأمريكية في تصنيع جزيئات اكسيد النحاس النانوي باستخدام نبات الخواجوا وهذا ما يعرف بتقنية النانو الخضراء ومن ثم الكشف عن تطبيقاتها في المجال الصحي و البيئي, مؤكدة بانه بأذن الله سيتم تطبيق هذا المشروع البحثي في مراكز الابحاث نظرا لنتائجه الايجابية بحيث ساعد على تثبيط نمو عدة انواع بكتيرية و ايضا ساعد على تقليل حيوية ونمو الخلايا السرطانية في سرطان عنق الرحم , و في المجال البيئي ساعد على تنقية المياه , داعية العلي القدير ان تصل هذه التقنية و نتائجها الرائعة للعالم اجمع. 

الجدير بالذكر بان الطالبة الباحثة / شروق محسن حسن بن عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف ، حاصلة على شهادة البكالوريوس من جامعة الملك سعود تخصص مايكرو بلوجي و عضو في الجمعية الامريكية لعلم الاحياء الدقيقة ولديها بعض الأبحاث في هذا السياق . 

من ناحية اخرى بأن تقنية النانو هي مجال للبحث والابتكار يهتم ببناء “الأشياء” – بشكل عام ، المواد والأجهزة – على نطاق الذرات والجزيئات. النانومتر هو واحد من المليار من المتر: عشرة أضعاف قطر ذرة الهيدروجين. يبلغ قطر شعرة الإنسان ، في المتوسط ، 80000 نانومتر . 

و أما تقنية النانو الخضراء هي استخدام تقنية النانو لتعزيز الاستدامة البيئية للعمليات التي تُنتج العوامل الخارجية السلبية، ويُشير المصلح أيضًا إلى استخدام منتجات تقنية النانو لتعزيز الاستدامة. يشمل كذلك صنع منتجات النانو الخضراء واستخدام منتجات النانو لدعم الاستدامة. وتوصف تقنية النانو الخضراء بأنها تطوير لتقنيات نظيفة ، تقلل من المخاطر المحتملة على كل من الصحة البيئية والبشرية المرتبطة بتصنيع واستخدام تقنية النانو، وتشجع استبدال المنتجات الحالية بمنتجات النانو الجديدة الصديقة للبيئة خلال دورة حياتها ، [ نقلا عن موقع ويكيبيديا ] ، الموسوعة الحرة .



comments

أحدث أقدم