أخر الاخبار

حضرموت .. خيار عز او عزاء..




 



( تاربة_اليوم ) - كتابات واراء


كتب / صبري يسلم صويلح

الخميس 30 ديسمبر 2021


  ما ادري من اخبره لياتيني.  ولكن وجدت سمعي يصغى لحديثه.. قال  : اعرفك تكتب،  ولكنك مُقِل..  واعرفك تكتب،  ولكنك لا تكتب في السياسة.  وسارع بالحديث لكونه وجدني بالضرورة ساندهش لمعرفته عني هذه المعلومات،  فقال: لقد اطلعت على صفحتك في [الفيس] فلم اجد لك منشور واحد في السياسة..  قلت له  - وقد بسطت له جناح الاستئناس - : وما المطلوب يا اخيي؟!


   كانت هبة حضرموت الثانية مصدر قلق صاحبي.. قال عهدنا كبراءنا ووجهاءنا في هبتهم الاولى رجالٌ،  اهل فزعة وقوة وشكيمة.  فاسبشرنا فيهم الخلاص لوضع كان ولا يزال سيء للغاية استبيحت فيه خيرات حضرموت لنهب واستنزاف من قبل تجار ومتنفذي الدولة والسلطة والجاه .. قال : ولكن للأسف رجالنا اضلونا السبيلا بهبتهم الاولى،  اذ جاءتها ريح عاصفٌ من كل مكان عصفت بها فأسكنتها ادراج المكاتب واريحيات الكراسي والمناصب والشاصات والرتب والارصدة المهولة في حسابات البنوك.  فآنست بها،  واطمأنت اليها. واضحى المواطن العادي سُلّم لرجال الهبة  تلك او قل لأشباه الرجال - كوصف يليق بهم -  فارتفعوا وارتقوا على متن اكتافنا نحن المساكين..  قال: واني اخشى اليوم ما لم اكن اخشاه بالامس،  فيتكرر بنا الحال،  وناتي من قاصيه..  


    كانت توجسات صاحبي صائبة،  وسهامه في مقتل.  ولكن حاشاي ان اجعل من توجسه وجعا،  ومن خوفه الما.  واني ان فعلت اكن من المحبّطين.  لذا كان لابد لي ان ابدد يأسه، واشد ازره، وارفع همته، واشعل جذوته.  فقلت مواسيا لنفسي اولا وله.. حضرموت ولّاده وقد اثبتت الهبة الاولى ان رَحْمُها ليس بعقيم وان هبتها الثانية لَتؤكد انها ودود ولود..ومن حال رحْمُها هكذا استبشر منها بالولد ولو بعد حين.. ولو اجهض جنين و جنين.. فالامر لا يحتاج لاكثر من زيارة لدكتور ماهر في طب النساء يعمل ما يلزم لعلة السقط والرحم،  وعندنا منهم الاكثر دراية  والاقدم خبرة كالدكتور حسين فلهوم في الوادي،  والدكتور ماهر السقاف في الساحل. * هكذا اردت مداعبته.. 


       تمتم بشي من رضا،  ثم قال - لعلي فهمت فحوى حديثك - : اراك تريد ان تصدقني القول ان حضرموت ذي رحْمٌ ولود،  ورجال فُحول؟!  وان هبة تلو هبة اذا استدعى الامر وحُتّم،  انما هو امر صحي لا يحتاجنا ان نقلق او نيأس او نستسلم ؟ !  قال واني لَمُشارِكك الراي اخيي.   فمن الفشل ياتي سر النجاح اذا فقهنا.. والمعركة سجال.. وأقسَمَ بالله: انا لجاعلونها هبةُ حق ونصر وكرامة وتاريخ.. ومن أقسَمَ بالله جاءت سنن الله تبرُهُ قسمه .. [ فرب اشعث  اغبر،  مدفوع بالابواب،  لو اقسم على الله لأبّره ]..        

*ذكري للاسماء انما لرمزية بلاغية، فكما هم دكاترة الطب والنساء ودورهم في ايجاد الاسر والذريات.  بالضرورة لحضرموت واديها وساحلها رجال سياسة وصناع مجد.



comments

أحدث أقدم