أخر الاخبار

العون المباشر : إجراء (150) عملية جراحية تخصصية بالمنصورة في عدن




 



تاربة_اليوم : محمد عجلان 



أنهى فريق طبي جراحي، إجراء (150) عملية تخصصية بتمويل من العون المباشر مكتب اليمن، ضمن مخيم اليمن الطبي الجراحي المجاني الإضافي بمديرية المنصورة في محافظة عدن.


وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر باليمن، معالي العسعوسي، إن العون نفذت في أكتوبر 2021، مخيم اليمن الطبي الجراحي في المنصورة وشهد إقبالاً كبيراً جداً من المرضى غير القادرين على الحصول على الرعاية الطبية بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة في البلد.


وأضافت أن الفريق الطبي بالمخيم أجرى حينها معاينات لـ (635) حالة مرضية  و(155) عملية متخصصة .


وأوضحت أنه نظراً لعدم استيعاب المخيم السابق كافة الأعداد، تم تجهيز حالات أخرى وجدولتها بمخيم إضافي لإجراء العمليات الجراحية المختلفة على مدى أسبوعين.


وأكدت العسعوسي التزام العون المباشر بمساعدة الأشقاء في اليمن لتجاوز المحنة التي يمرون بها، مبينة أن المخيم يسهم في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة التي تلتزم بإنهاء الأمراض السارية بحلول عام 2030، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة وتوفير سبل الحصول على الأدوية للجميع.


فيما قال منسق الصحة بمكتب العون المباشر الدكتور فريد الدهمشي، إن عدد العمليات التي أجريت خلال المخيم الإضافي بلغ (150) عملية متخصصة شملت (93) عملية اللوزتين، (31) عملية ترقيع طبلة الأذن، (10) عمليات شفة أرنبية (10) عمليات خصية مهاجرة (6) عمليات جراحة عامة.


وأضاف أن المخيم أقيم بمركز 22 مايو الجراحي التخصصي بالمنصورة في الفترة من 15 ديسمبر 2021م إلى 5 يناير 2022م.


وأشار الدكتور الدهمشي، إلى أن المخيم نفذته مؤسسة نهد التنموية بالتنسيق مع السلطة المحلية ومكتب الصحة العامة والسكان في محافظة عدن.


وأكد أن العون المباشر حرصت على تنفيذ المخيم وفق خطة وقائية واتخذت الاحتياطات اللازمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيدـ19" .


وعبرت العسعوسي، عن الشكر والتقدير لكافة الشركاء والمتطوعين وفريق العون المباشر وكل من أسهم في تنفيذ المخيم وتقديم الرعاية الطبية لمحتاجيها.


جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.


ومكتب العون المباشر باليمن عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي، كتلة التعليم ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.



comments

أحدث أقدم