أخر الاخبار

الفوضى الخلاقة ... هل بدأت في حضرموت







( تاربة_اليوم ) - كتابات واراء

كتب - ابوبكر بن عبدالرحيم باوزير
الاحد 9 يناير 2022

هُنا حضرموت .
نعوذ  بالله وهو حسبنا ونعم الوكيل .الفوضى الخلاقة .
لاحد يختلف عن مآلاتها وكيف نهايتها . حتما الاحتراب والتفتيت والانهاك للجميع ..
جضرموت بفضل الله . وعقلانية التوجة . ظلت بعيدا من اي احتكاك . محافظة على نموذجية التوجة . خلال فترة سبع سنوات من حرب طاحنة في جوارها . نعم نالها ما نال جميع الوطن سوى من تردي وتدني الخدمات وانهيار المنظومة الاقتصادية . ولكنها أمنيا تكاد نموذج مميز في البلاد .
وفي نفس الوقت قطعت شوطا جيد في رسم ملامحها السياسية المستقبلية .
كند جغرافي . ذو مقومات تاهلهُ لذلك .
واعترف بهٍ الجميع كشريك سياسي . وهذا انجاز وقت حرب . فما بالنا مابعد الحرب
البعض لم يرتاح لما وصلت له حضرموت من مستوىٰ الندية . والشراكة .الذي فرضت نفسها حضرموت وفق برنامج ومحددات تجعلها  ستؤخذ كافة حقوقها . وتقدم نموذج جيد لبناء دولة وفق نظام فدرالي اتحادي .
وهذا الانجاز يحسب للشعب الحضرمي قاطبة . نتاج ثورة حضرمية ( الهبة ) قبل ثمان سنوات . ثائٍرا ضد دولة القبيلة . ومتنفذيها . فقط يريد حقوقه . و تمت الاستجابة وانطلقت حضرموت . نحو الشراكة الندية نوع ما . والأهم الاعتراف بها . ككيان . وأصبحت شريك في الحكومة .
اليوم وبعد هذا كله .. البعض من اصحاب الاحلام والذي يتجاهلون .. الحركة الكونية ومتغيرات القدر . يتجاهلون كل مكتسبات الشعب الحضرمي .  ويريدون نسف كل ما تحقق . وإعادت حضرموت إلى مربع التبعية .. وفق شعارات عفىٰ عنها الزمن .
وليس لهؤلاء مدخل ..إلى بنشر الفوضى الخلاقة في حضرموت . من خلال اعادة عجلة التاريخ للوراء . .
*المطالب بالحقوق* هذا شان عام .. يخص الحضارم جميعهم .. التجمهر وبناء الزعامة على حساب حضرموت وشعب حضرموت
يعد هذا احد المداخل للفوضى . استغلال العاطفة الشعبية والوعد والوعيد وفتح معسكرات التدريب خارج مؤسسات الدولة . او بعيد من التنسيق مع السلطة . الم يعد مدخل من مداخل الفوضى  .
التغرير بالناس واستغلال الاوضاع المعيشية  القاسية . الم يعد مدخل للفوضى الخلاقة . تنفيذ اجندات كيانات غير حضرمية . والانتماء لها وإدعاء الوصاية الم يعد مدخل للفوضى ..
الفوضىٰ . هي بوابة يدخل الناس في متاهات السراب والاحتراب .
هذا مفهوم العصر الحالي . وما هو حاصل في كافة الشرق الأوسط . وبلادنا ليس في معزل عن ذلك . وشعبنا متمسك   بحضرموت للحضارم . للحضارم فقط ليس تابعة لمن ما كان . وهذا شعار لن يتزخزح عنه الحضارم . ومهما  تشدق المتشدقون  او تصنع البعض انة مع  حضرموت من خلال الايعاز له إنة حامي حمىٰ الديار هذا ليس حبا في حضرموت ولكن لبداية مشروع *الفوضىٰ الخلاقة* . نعم *الفوضى الخلاقة* ( نعم معناه الحرب بدون خسائر على من اشعلها  )  الذي اول ما تنسج خيوطها البحث عن روافد وشخصيات وعن شعار  . وعندنا في حضرموت  ممكن شعارها الحقوق.  و  وقودها مناكفات ُُ وتحسس ووهم من بعض تجاه آخر . صنع من اجل هذا اليوم . ليس غريب علينا كحضارم ما تمر بهِ حضرموت من مؤشرات لهذة الفوضىٰ والذي مهد لها من ينظر لحضرموت املاك قديمة . لتدخل حضرموت مرحلتها الاولى تحت شعار الحقوق .
مع العلم الجميع مع الحقوق والجميع مع سيادة حضرموت . وسيادة قرارها ولكن  وبهِ لا نتجاوز حد المعرفة وقرائة المشهد من عدة زواياء ..
*الاولى* .
.  لو نظرنا لزاوية الشرعية فهي خارج التغطية  وعندها قناعة انها ليس لديها ما تقدمه لحضرموت او غيرها .  مع العلم الشرعية تعيش أيامها الاخيرة حضرموت فقط من ظلت تسندها . واذا دخلت حضرموت في الفوضىٰ . يعد نهاية للشرعية .  
اذن يستبعد هذه  الشرعية انه ليس لديها ما تعطينا . ولا تستحق حتى الذكر ..
*ثانيآٓ*
زاوية التحالف يستطيع انصافنا كحضارم ويعرف وعارف مآلاتنا من زمن .
وعلينا نعترف بحقيقة إن المملكة السعودية هي من فرضت مؤتمر حضرموت الجامع . كممثل لحضرموت في تسوية اتفاق الرياض وكشريك في الحكومة .
و السعودية و حضرموت بينهم حدود  مشتركة .  وامن الجميع القومي مرتبط ببعض ويعول عليها الحضارم وبحق الجوار ان تكون في صف  حضرموت . كأمن واستقرار وبعيد من المناكفات السياسية  وانتشار اي فوضى تضر بجوارها .
  *ثالثآٓ* 
الزاوية  الثالثة السلطة  حضرموت لاول مرة في تاريخها . تكون سلطتها 100 % حضارم . . والمتوقع منها الى تكون مساندة للحضارم . وهي اول من يطالب  بالحقوق ويسندها الشعب لتقول كلمتها امام الدولة والحكومة  . ولها تجربة بذلك  
*الاخيرة* .
ننظر لبعض و نُقٍيم كل شي . الفوضى اذا خُيمت  علينا ستأكل الاخضر واليابس و ستعيدنا الى مربع تبعية التابع . و عبودية العبيد . وستكون نتاجها  ينتزع السلم الاهلي . وهذا كارثي .
ما تشهدة اليوم حضرموت من حشود .. هي ما يؤكد ايمان هذا الشعب بقضيتهُ الحضرمية . نعم كل هذا الحشود اليوم تؤكد على سيادة حضرموت ونديتها وترفض التبعية . ولكنها لا  تجهل امور من يريد جرها   الى  التبعية . الشعب الحضرمي  جاهز ومستعد لدفع ثمن الانعتاق من  من التبعية ولا لإعادتها بوجهة آخر ..  اذن ول نكن  نبعد النظر  و  واجب على كل المكونات القارئة للمشهد واهمهم من اقر حقوق  حضرموت وصاحب السبق   مؤتمر حضرموت الجامع وحلف حضرموت والمرجعية عليهم  النهوض وتجاوز اي تباينات و مرحلة الصمت ويتبنى .  حلف حضرموت صاحب  ( الهبة الاولى) ويضبط الايقاع . ولن يخذلة المجتمع الحضرمي .. ويقوم بواجبة . في المقدمة يدعو كافة المجتمع الحضرمي  . ويقر  بسط الامن في حضرموت .بالتنسيق مع السلطة لمواجهة اي خطر . و لتجنيب حضرموت اي ويلات وزجها في اي صراع عسكري .او مناكفات وندخل ضمن فوضى .   مؤكد ستكون قوات  النخبة الحضرمية  مع اهلهم حيث ما كانوا . .اما من الناحية السياسية فحضرموت تجاوزت ابجدياتها وأصبحت جزء من محاصصة سياسية يعترف بها العالم ولا احد يستطيع استبعادها بفضل الحكمة وحكمة السياسة . والحضارم يعرفون من لهُ الفضل في ذلك .  وتقدمت خطوات للإمام . اذن وقت التسويات ستكون حضرموت حاضرة .ما علينا اليوم الى إعادة  ضبط الايقاع ونرجع لجذورنا .   ويدعوا الحلف  الى اجتماع  وليكن في نقطة انطلاق الهبة الاولى . و يلتحم بالجماهير . كافة رجال الهبتين .  ونخرج بمخرج واحد لا ضبابية فية .
حضرموت للحضارم وأمنها واستقرارها مهمة اهلها . ومسؤليتهم والمطالبة بالحقوق مسؤلية الحضارم جمعا ونبعد من كل شي يغذي الفوضى .الذي ستعيدنا الى مربع التبعية . لا محالة  . حفظ الله حضرموت من كل مكروه .

*المقالات التي يتم نشرها لاتعبر بالضرورة عن سياسة الموقع بل عن رأي كاتبها فقط* .



1 تعليقات

  1. الفوضي الحلاقه كلام جميل جدا لاكن اضهار حضرموت الجامع أنه الممثل الحقيقي لحضرموت فهذا فيه مبالغه إذ لم نري من مؤتمر حضرموت الجامع اي تأثير على الأرض في ما يخدم حضرموت وأهلها غير أشخاص محدودين في المؤتمر وبيان اليوم حول تأكيد بقاء جنود المنطقه الاولى في حضرموت يدل على تبعية المؤتمر لجهات معروفه أو بالاحري أشخاص مستفيدين من بقاء تلك القوات على حساب أهلها..

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث أقدم