أخر الاخبار

اللقاء النخبوي التشاوري بالعيون شكل يوما حضرميا خالدا ، سيكون محفورا في سفر الهبة الحضرمية.




 



( تاربة_اليوم ) - اعلامية مخيم العيون

9 يناير 2022



عقد صباح أمس السبت بمخيم الهبة الحضرمية بالعيون لقاء تشاوريا مفتوحا ، ضم الالاف من النخب الحضرمية من أساتذة الجامعات والمهندسين و القانونيين والنقابيين والمتواجدين في المخيم قيادات وإفراد من مختلف الطيف الحضرمي .

ويأتي هذا اللقاء على خلفية الدعوة التي وجهها الشيخ صالح بن حريز قائد الهبة الحضرمية للنخب الحضرمية ، لتبادل الرأي والمشورة فيما يخص مطالب وحقوق حضرموت المشروعة ودور النخب في إسناد وتوسيع حضور الهبة مجتمعيا و تعزيز وتطوير مسارها، وتشكيل اللجان التخصصية المختلفة للهبة.

وفي البداية رحب الشيخ بن حريز بالجميع مبينا إهمية دور النخب الحضرمية والاكاديميين في ترشيد مسار الهبة الحضرمية وتنظيمها وزيادة حضورها وفاعليتها لتضم كافة الطيف الحضرمي في المدينة والريف وايجاد التكامل والتلاحم بينهما ، بمايؤدي الى انتزاع حقوق حضرموت ومطالبها المشروعة وأكد على سلمية عمل الهبة الحضرمية وتصاعدها واستمرارية مخيم العيون حتى تحقيق كافة المطالب .

وفي اللقاء تداخل العشرات من النخب مؤكدين على مساندتهم ووقوفهم الى جانب الهبة الحضرمية،  وحضرميتها الخالصة .

وبين د.محمد داؤود على أهمية ربط المخيم بالمدينة وتنظيم الفعاليات الاحتجاجية المشتركة بينهما.

اما د.عبدالقادر بايزيد فقد خاطب قيادة الهبة وعلى راسهم الشيخ بن حريز بانهم أصحاب الفطرة الحضرمية النقية ، التي أوصلت الاسلام النقي الى شرق آسيا وافريقيا وبقية العالم باخلاقهم العالية ومعاملاتهم الحسنة وأمانتهم المشهود لها عبر التاريخ وانتم تستحقون القيادة بجدارة وبالتكامل مع النخب. مؤكدا على إهمية العلم في حضرموت ودوره المؤثر في احداث النهضة والتطور والتقدم في حضرموت. وشدد على محاربة الفساد الذي ينخر في مرافق الدولة ،وعلى أن تكون الهبة حضرمية خالصة دون تبعية وأن أبناء حضرموت قاطبة سيفدون الهبة بارواحهم ودمائهم من اجل انتزاع حقوق حضرموت ومطالبها المشروعة.

وبين د.عبدالله عبدالمانع بأن الهبة قد إحيت فينا الأمل والانتماء لهذه الارض الخيرة وكل الشباب يقبلون جبين الشيخ بن حريز ، وأشار ايضا الى معاناة المتعاقدين وعدم توظيفهم لأكثر من ١٥ عاما وبمرتبات زهيدة لاتغني ولاتسمن من جوع. 

اما د.سالم بن شملة فقد إكد على ضرورة الاسراع في أعداد مصفوفة المطالب والحقوق الحضرمية الشاملة. وأكد م. لطفي بن سعدون على ان يلتف كل الطيف الحضرمي بمختلف مشاربه على قاعدة حضرموت اولا وعدم تبعية الهبة لاي جهات أخرى .  

وإكد م. مخير رئيس نقابة المهندسين بان علينا أن نتوحد لانتزاع حقوقنا وان بن حريز والجابري عينين في جبين ومكملين لبعض، ويجب ان تكون الاولوية للمهندسين الحضارمة في التوظيف في الشركات وضرورة اعادة هيكلة المرافق وتطعيمها بالمهندسين الشباب ، ولدينا كشوفات احصائية بالمهندسين. 

وأشار الشيخ حسن بن طالب المدير العام السابق لمديريات حريضة والشحر الا إننا نشد على يد الشيخ بن حريز وان موارد حضرموت يجب ان تدار بشفافية من قبل هيئة مقتدرة وليست بمثل هذه العشوائية وان تكون السلطة المحلية أكثر فاعلية لمعالجة مطالب الموظفين سيما وان كثيرا من المرافق تعيش اضرابات متواصلة وعلى راسها جامعة حضرموت والصحة وغيرها.

وإلقى د.سعود بن عقيل قصيدة حماسية في حب حضرموت وامجادها عبر التاريخ لاقت استحسان الجميع.

وألقى د. عادل بن هلابي المتخصص في العلوم الشرعية مداخلة ، بين فيها التأصيل الشرعي للهبة الحضرمية  وشبهها بحلف الفضول لرفع الظلم، التي ايدها الرسول صلى الله عليه وسلم ، مؤكدا بان هذه الهبة الحضرمية قد قامت لرفع الظلم والمعاناة عن كاهل الحضارمة وانه يكفينا ذل ومهانة وآن لحضرموت ان ترفع رأسها دون تبعية لأي جهة كانت ، وأن هذه الهبة وماسبقها من هبات قد عرفت الخارج على حضرموت الاصالة والتاريخ الرافضة للظلم والذل والاستكانة.

هذا وقد خرج اللقاء التشاوري ببيان ختامي تضمنة خلاصة ماتم الاتفاق عليه وقد تم نشره يوم إمس. وقد شكل هذا اللقاء بامتياز يوما حضرميا خالدا ، سيكون محفورا في سفر الهبة الحضرمية.



comments

أحدث أقدم