أخر الاخبار

تدشين توزيع أصول الصيد لصغار الصيادين في حضرموت




 



( تاربة_اليوم ) - خاص - المكلا

12 يناير 2022



دشنت اليوم بمدينة المكلا بمحافظة حضرموت توزيع أصول الصيد لصغار الصيادين بالمحافظة التي تنفذه مؤسسة تنمية القيادات الشابة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي .


وتأتي عملية توزيع الأصول ضمن مشروع انعاش سبل كسب العيش وبناء قدرات صغار الصيادين من أرباب الاسر في محافظتي عدن وحضرموت الممول من حكومة اليابان وبالتنسيق مع الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر العربي و الذي يتضمن توزيع  50 قارب صيد مع المحرك والشباك في محافظة حضرموت ومثلها في عدن.


وفي حفل التدشين أكد وكيل محافظة حضرموت للشؤون الفنية المهندس أمين سعيد بارزيق حرص واهتمام السلطة المحلية بالمحافظة بشريحة الصيادين بما من شانه الاسهام في تحسين أوضاعهم المعيشية والإنتاجية. مستعرضا جملة من الاجراءات والتدخلات التي تمت في  القطاع السمكي.منوها بان القطاع السمكي يحتاج الى المزيد من الرعاية والدعم من خلال البنية التحتية وتوفير وسائل الاصطياد للصيادين وتدريبيهم .مشيدا بدور مؤسسة تنمية القيادات الشابة وبرنامج الامم المتحدة الانمائي على تنفيذهم لهذا المشروع الحيوي الذي يحسن المستوى المعيشي للصياد.


بدوره شدد وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية محمد عوض علان على ضرورة دراسة المخزون السمكي في الشريط الساحلي .مشيرا الى ان مراكز الانزال السمكي تعرضت  للدمار بسبب الحرب العبثية والاعاصير والرياح وتحتاج الى اعادة تاهيل .مؤكدا اهمية الرقابة والتفتيش البحري .داعيا الى تفعيل دور التوعية الارشادية في القطاع السمكي عبر وسائل الاعلام المختلفة للتعريف بأهيمه هذه القطاع الذي يع غذاء اساسي للمواطنين.


  واشار رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر العربي المهندس يسلم سعيد بابلغوم الى ان الهيئة عكفت على مدة سنة وبالشراكة مع مؤسسة تنمية القيادات الشابة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لإنجاح المشروع الذي سيسهم في دعم الصيادين وبناء قدراتهم لزيادة انتاجهم  مواكبة للطلب المتزايد على المنتجات السمكية كأمن غذائي واستثمار صناعي.


ولفت المهندس بابلغوم بان القطاع السمكي تعرض للدمار خلال الفترة الماضية ادت الى تذبذب في الانتاج وقدرات الصيادين حيث سعت الهيئة لخلق شراكات مع المنظمات المحلية والخارجية لأجل دعم وانتشال هذه القطاع وبهدف تحسينه ونأمل أن يكون له اثر ايجابي كبير وتحقيق الاهداف المرجوة منه.منوها بان عملية الاختيار للمستهدفين كانت وفق معايير وقاعدة بيانات واشراك السلطات المحلية في المديريات والاتحاد التعاوني السمكي.


والقيت في الحفل كلمات من قبل مديرة البرامج بمؤسسة تنمية القيادات الشابة نوال دبيس ونائب مدير مكتب البرنامج الانمائي للامم المتحدة بعدن وليد باهارون ومنسقة المشروع ذكرى الجبري استعرضت مراحل المشروع والذي يهدف الى تعزيز قدرات سبل كسب العيش لمجتمعات صغار الصيادين المتضررين جراء النزاعات المستمرة وتأثير جائحة فيروس كورونا.








comments

أحدث أقدم