أخر الاخبار

سياسيون : تأمين الجنوب معادلة صحيحة لإضعاف الحوثي في الشمال




 



( تاربة_اليوم ) - 4 مايو

2 يناير 2022



يرى الناشط السياسي الجنوبي ياسر اليافعي، أن استقرار الجنوب سياسيا وعسكريا واقتصاديا خطوة ستعزز من قوة الشمال في مواجهة مشروع الحوثي والقضاء عليه.


وقال اليافعي في منشور له على الفيسبوك، إن المعادلة التي يستخدمها الكثير من نشطاء الشمال ومفادها أن يبقى الجنوب ضعيفا ويعيش حالة فوضى معادلة خاطئة وانتهى زمانها.


وأشار إلى أن القوات الجنوبية ستكون في مهمة لتحرير كامل المحافظات الجنوبية وتأمينها، ومنع تحويلها إلى مربعات يتقاسمها الحوثي والإخوان، مؤكدا أن هذه المرحلة شائكة ومعقدة وليست سهلة بالمطلق.


وأضاف، إن القوات الجنوبية ستكون سنداً لأبناء الشمال وخاصة الصادقين منهم وعلى رأسهم المقاومة الوطنية في الساحل الغربي.


واوضح أن المرحلة تتطلب أن يكون فيها الجنوب قوة للشمال، إذا أراد أبناء الشمال أن يظلوا في وضع الضعف والهوان والخوف من المستقبل المربوط بالجنوب ستفنى حياتهم وحياة من يأتي بعدهم وهم يعيشون هذا الوضع


وطالب اليافعي أبناء الشمال بالابتعاد عن وهم الوحدة والانشغال بتحرير الشمال من المشروع الإيراني.


ومن جانبه، أكد السياسي الجنوبي هاني البيض، أن نجاح التحالف على الحوثي ليس بقصف صنعاء بل ببناء الجنوب ودعمه سياسيا وعسكريا وتنمويًا.


وقال البيض في تغريدة له على تويتر، إن نجاح التحالف في هذه الحرب ليس بضرب صنعاء، ولكن ببناء الجنوب ودعمه سياسيا وعسكريا.


وأوضح البيض أن وجود دولة قوية بمؤسسات إدارية واقتصادية وعسكرية بهذا النطاق الإقليمي الهام وبجوار صنعاء كفيل بخلق التوازن المفقود والرادع الهام الذي تبحث عنه دول التحالف في إطارها الجغرافي والجيوسياسي


وأضاف، إن وجود دولة مستقرة في الجنوب وحكم رشيد لا يعني بالضرورة شرا لصنعاء ومصالحها، ولكنه خير للأمة وللشعبين ويجب أن ينظر إليه بواقعية ومن زوايا متعددة تتطلبها استحقاقات سابقة ومتطلبات المرحلة اليوم، مضيفا إن الدولة الفدرالية الجنوبية ستشكل إضافة للمنطقة وعاملا ممكنًا للاستقرار والتوازن المطلوبين هناك.






comments

أحدث أقدم