أخر الاخبار

الجابري في كلمته أمام المحتشدين في مخيم التصعيد، ،،، تمكين أبناء حضرموت والنخبة الحضرمية لحماية سيادة أرضهم في كل حضرموت . وسنمنع تصدير النفط حتى تحقيق كافة المطالب




 



( تاربة_اليوم ) -  م.لطفي بن سعدون - المكلا


 صباح اليوم تقاطرت الجماهير الحضرمية من مدن ساحل حضرموت  لتنضم الى إحبتها من مدن الوادي و قرى الهضبة والصحراء ، المخيمين منذ يومين في مخيم العزة وانتزاع الحقوق بمنطقة الصلب بالربان.


وحوالي الثانية عشرة ظهرا بدأ المؤتمر الصحفي أعماله ، بحضور مراسلي أكثر من عشرة قنوات فضائية وتلفزيونية محلية، اضافة للإذاعات المحلية و الصحافة الورقية والإلكترونية. 

وإلقى الشيخ حسن الجابري رئيس اللجنة التنفيذية للهبة الحضرمية الثانية خطابا مقتضبا أجمل فيه نتائج لقاءاتهم بالأخ المحافظ والجهات الأخرى، مؤكدا على تمسكه بتحقيق كافة المطالب (  ال ٢٥) المرفوعة من قبل قيادة الهبة المتفق عليها مع المحافظ ، خلال الاسبوع الماضي واوضح في خطابه  بمايلي:


1. مستمرين على الحقوق والمطالب المتفق عليها، ولن نتخلى عنها.


2. الاتفاق السابق المرتبط بالغاء الجبايات ،تم نقضه والنكث به من قبل نقاط  المنطقة العسكرية الأولى بالوادي وميزان عقبة عبدالله غريب بالساحل . وسيكون لنا موقف حيالها.


3. الأخوة في النخبة الحضرمية خط أحمر ولا يمكن ان نفكر بالإعتداء عليهم، ولن نسمح أن يمسهم أي مكروه وهم منا ونحن منهم.


4. على المنطقة العسكرية الأولى أن ترحل ، وتمكين أبناء حضرموت والنخبة الحضرمية لحماية سيادة أرضهم.


5. التصعيد لن يتوقف حتى تحقيق كافة المطالب المرفوعة وبقية مطالب وحقوق حضرموت المشروعة . وإستمرار  الهبة الحضرمية حتى تنفيذ كل المطالب التي خرج لأجلها أبناء حضرموت .

6. إن سبب تواجدنا اليوم في منطقة العيون ، هو لأجل منع تصدير نفط حضرموت ,ولاثبات تمسكنا بالحقوق، حتى تحقيقها كاملة.

7. قدم شكره لدول التحالف

(السعودية والإمارات ) لإنشاء ودعم النخبة الحضرمية بشكل خاص ودعم بلادنا بشكل عام.


وعقب الشيخ صالح بن حريز ايضا، بكلمة مختصرة مؤكدا على ماتضمنه خطاب الشيخ الجابري وأن هذا المخيم  سيستمر في تواجده مع بقية النقاط السابقة في الوادي والساحل، حتى تحقيق كافة مطالب حضرموت المشروعة.


وعقب المهرجان الخطابي كان لنا لقاء خاص بالشيخ بن حريز، أكد فيه على أن هذا المخيم يكتسب رمزية خاصة ، لانه يضم كل أبناء حضرموت واديا وصحراء وهضبة وساحل ، ويعبر عن وحدتهم الحضرمية الخالصة ، وتطلعاتهم لاجل حضرموت قوية بعيدا عن أية هيمنة، وينعم فيها الحضارمة بخيرات وثروات أرضهم وهم أسياد عليها . ودعا كل المكونات النقابية والسياسية والمدنية والقبلية والنخب الحضرمية في ساحل حضرموت ،  للتواجد المستمر في هذا المخيم جنبا الى جنب مع أخوتهم من  من الوادي والهضبة والصحراء، وتشكيل اللجان الاساسية لتنظيم برامج المخيم المختلفة ،وطالب المثقفبن والنخب الجامعية للعب دورهم، في المساهمة في انجاح فعاليات المخيم وإستمرار تواجدهم  فيه لما لذلك من أهمية، مؤكدا ان الهبة الحضرمية الثانية، تضم كافة أبناء حضرموت بمختلف انتماءاتهم السياسية والفكرية والفئوية وعلى أساس حضرموت اولا وتجمع كل أبنائها.


وما لاحظناه من خلال تفرسنا في وجوه المشاركين واستماعنا لاحاديثهم ، ان هناك  استياءا كبيرا لديهم ، من خطاب المحافظ التهديدي لقيادة الهبة ، عند لقائه بهم مساء أمس، واعتبروه خروجا عن الاعراف والاخلاق الحضرمية، في حل الخلافات بين المتخاصمين، بالرغم من ان ممثلي الهبة هم ناقلين لمطالب الشعب الحضرمي للاخ المحافظ ، الذي يعتبرونه جزءا منه.


كما إن أجندة الهبة،  التي تقاطعت في بعض الأحيان مع أجندات أخرى غير حضرمية ، الا أن السياق العام لها قد كان حضرميا بامتياز ، وفرضت فيها حضرموت صوتها المستقل بلا منازع.



comments

أحدث أقدم