أخر الاخبار

مطار سيئون الدولي أنجاز باهر في ظل ضعف الامكانيات المادية "الكادر البشري يحدث الفارق"




 



( تاربة_اليوم ) - محمد سليمان / حضرموت
10 فبراير 2022

منذُ سبعة أعوام ومطار سيئون الدولي يعتبر  المنفذ الجوي الأبرز الذي يفضل اليمنيين السفر عبرة الى خارج الوطن وكذا القدوم عبره الى أرض الوطن ، الأمر الذي شكل ضغط كبير على المطار وذلك مع ضعف الامكانات المادية المتوفرة  ، ولكن بجهود الخيرين من أبناء محافظة حضرموت العاملين بمطار سيئون الدولي والعمل التكاملي بينهم سوى المدنيين أو العسكريين او الأمنيين بقيادة مدير مطار سيئون الحالي *الاستاذ / علي سعيد باكثير* والمدراء السابقين  قدم المطار خدماته لكافة المسافرين عبره من كل محافظات ومناطق وقرى اليمن وكذا الوافدين من الدول العربية والأجنبية ، وقد لقي مطار سيئون اشادات واسعة من قبل الموطنين ورجال الدولة بل وحاز على ثقة المنظمات الدولية والاغاثية ليكون أحد أبرز الاماكن التي ترسوا عليها طائراتهم .

الجهد الامني المبذول في مطار سيئون الدولي لا يمكن لأي شخص غض الطرف عنه فالأجهزة الامنية والعسكرية  المعنية بضبط الحالة الأمنية بالمطار تقوم بعملها باحترافية وكفاءة عالية .

حيث أفاد مدير أمن مطار سيئون الدولي *المقدم / خالد سعيد بن عبيد الله* أن الأجهزة المكلفة بأمن المطار تمكنت خلال العام 2021م من ضبط عدد كبير من محاولات التهريب وتعاملت معها بحزم وعن إحصائية الضبط أشار "بن عبيدالله" أن أجمالي المضبوطات بلغ (136)  منها (10) طلقات ذخيرة مسدس (53)   ذخيرة سلاح آلي (9) طلقات ذخيرة أسلحة متوسطة وعدد (48) ضبطية لمحاولة تهريب شجرة القات فيما بلغ عدد المضبوطات الاخرى من خمور وحبوب مخدرة (16) ضبطية .

وقد أوضح مدير أمن المطار أن المهربين في كل مرة يبتكرون طرق مختلفة  لمحاولة المرور عبر مواقع التفتيش ومن ضمن تلك الطرق استخدام النساء للتهريب ولكن وجود الكادر المتمكن والمدرب من الجنسيين يقف لهم في كل مرة بالمرصاد محذرا كل من تدعوه نفسه لمحاولة التهريب عبر المطار أنه سيلاقي العقوبة الرادعة.

إدارة الاحصاء والضبط والرقابة الأمنية بالمطار هي أحد الوحدات التي لها جهود كبيرة  بمطار سيئون الدولي ، حيث أشار *النقيب / سالم باعبيد* وحسب إحصائيات الوحدة أن أجمالي الرحلات عبر مطار سيئون الدولي في العام 2021م  بلغت (912) رحلة بين رحلات للشركات المدنية ومنظمات دولية ورحلات شحن حيث بلغ أجمالي رحلات الشركات المدنية (720) فيما بلغت أجمالي رحلات المنظمات (189) ورحلات الشحن (3).

موضحا أن أجمالي عدد المسافرين المغادرين والوافدين لذات العام بلغ (98532)  عدد اليمنيين منهم (84624) وعدد الاجانب وحاملي الجوزات الاجنبية (13980) مسافر ، كما بلغ عدد المرحلين عبر المطار (13) شخصاً.

مؤكدا في ذات السياق أن الاجهزة الأمنية والعسكرية بالمطار قد تمكنت خلال العام 2021م من ضبط 20 مطلوب أمني وممنوع من السفر حاولوا الفرار عبر المطار وسلمتهم للأجهزة المعنية بالدولة.

إدارة الجوازات بمطار سيئون الدولي هي الأخرى لها الكثير من الجهد الملموس في تقديم الخدمات وتسهيل الإجراءات للمسافرين حيث أوضح  *النقيب/ خالد بلفاس نائب مدير الجوازات بالمطار أن الادارة وبمتابعة وجهود من *الرائد / عمر احمد العامري* مدير الجوازات بالمطار أصبحت تمتلك عدد 5 أجهزة للفحص الجوازات  للوافدين والمغادرين عبر صالة المطار وعدد 2 أجهزة بصالة التشريفات ، وأشار في حديثه أن الادارة تستخدم برامج حديثه لفحص الجوزات بدقة ومع ذلك تحرص على تسهيل المعاملات للمسافرين وتقديم الخدمات الخاصة بالاستشارة وتسهيل أمكانية استخراج جوزات وخاصة مع المشكلة التي توجه المواطنيين لفهم آلية التعامل مع الجوزات الصادرة من المناطق الغير خاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية .

وأوضح بلفاس أن الادارة استحدثت وحدة جديدة خاصة بالنساء بكادر نسائي عدده 4 موظفات تم تدريبهم مع زملائهم تدريب ممتاز ومتقدم في مجال مهامهم .

الوحدة المتخصصة بالأجهزة المختصة بالتفتيش  أيضا تقوم بمهام كبيرة في مجال الضبط الأمني حيث أشار رئيس الوحدة  *الملازم أول / محمد رمضان بارمادة* أنها تتخذ كافة الاجراءات لعدم مرور كل ما يخالف القوانين في أمتعة المسافرين  و قامت الوحدة بكشف جميع محاولات التهريب   خلال العام 2021م  ولم تنجح أي عملية تهريب الى المطارات الاخرى ، وأكد في حديثه ان العاملين بالوحدة يعملون بشكل مهني واحترافي وبتأهيل عالي وينفذون مهامهم  بكل اخلاص وتفاني .

كما أن وحدة أمن الطيران هي الأخرى تلعب دورا بارزا في عمليات التامين التكاملية *النقيب / شاكر ناصر* بخيت رئيس الوحدة  اكد ان جميع الأجهزة الأمنية العاملة بالمطار تعمل بانضباط وكفاءة عالية وظهرت بالمظهر اللائق رغم قلة الامكانيات وانقطاع الرواتب .

قائد اللواء 101 شرطة جوية المدير العام المساعد للشؤون الأمنية بالمطار *العميد ركن / سعيد عبيد لحمر* أشاد بالدور الكبير لجميع الأجهزة الامنية والعسكرية العاملة بالمطار والتي تعمل بمنظومة متجانسة ومتكاملة والذي من خلاله حققت هذه الانجازات الامنية الكبيرة والمشهود لها من قبل الجميع .



comments

أحدث أقدم