أخر الاخبار

هادئ الطباع لايعرف اليأس ، ولم يحمل في قلبه غيضا ˝أوشرا˝




 



( تاربة_اليوم ) - كتابات واراء


كتب/ عمرربيحان

الاربعاء 23 فبراير 2022


دمون مسقط راسي وعيني، المحبوبة إلى قلبي وحبها امي سقتني اياه  في وسط اللبن وسيظل المداد يكتب في صفحات قلبي ووجداني  أروع كلمات المعزة والاحترام، واغلى سطورالوفاء والحب لهذه المنطقة التي انجبت رجال عظام ، واحة للمبدعين في مجالات عديدة،  منهاالرياضة ، ونوخذ فاكهة رياضية، نجم له مكانة في قلوب الجماهير الرياضية في الزمان الذهبي للكرة في تريم خاصة  ومحافظة حضرموت عامة ، شخصية تربوية .. رياضية .. فنية.. اصيلة وغنية عن التعريف ، بداء مشواره الرياضي من الحارة والمدرسة التي كانت البنية الاولى للمواهب والابداع، ثم ألتحق بنادي الاهلي  الرياضي الثقافي الاجتماعي  بتريم، وبعد الدمج مع نادي وحدة تريم .. احد الاندية الكبيرة. والزاخرة بالنجوم

 الكبار،  امثال الكباتنة : ــ

سالم علوي الجفري

 المربي الفاضل عبيد عبود عليان

بدوي عوض صندوق واخيه المرحوم سالم على جمالليل الجنيد

سالم عبيد ربيحان 

 عبيد زعبل 

صالح علي الجنيد

 احمد مشهور بن شهاب ( ابوعيسى)

سالم كرامه بامليص 

مبارك كرامه سهيل

الحارس عاشور مفتاح من عينات . و حفر اسمه بجدارة بين نجوم النادي وشهدت فترة  الانطلاقة الاولى  لنجوميته وتالقه حتى اصبح نجما˝ لامعا˝ في اسماء  الكرة الحضرمية  ، لفت انتباه الجماهير ، اشتهر بمراوغته ومهاراته واسلوبه الجميل و المميز واستلام الكرة في غاية الابداع  وسريع الحركة  ومتألق كجناح ايمن ( الطائر).. مشاغب ومزعج لخط الدفاع  بتوغلاته  الخطرة وكراته ⚽ العرضية السهلة  التي  يهياهما لزملائه المهاجمى غالبا ما تنتج عن اهداف وقدرته على هز  الشباك  بتسديداته القوية ، ويمتلك مواصفات لاعب العصري  في هذا المركز الحساس ويعتبرمفتاح هام في لعبة كرة القدم  ، و يلعب  بروح معنوية عالية ، من اجل ان يحقق ناديه الانتصارات والبطولات فهو حافل بذلك 🏆🏆ثم لاعبا˝ ومدربا˝مع فريق حي الفلاحين للدفاع الشعبي وحقق معه العديد من النجاحات والانتصارات . وكنت سعيد الحظ  ان لعبت  معه بفريق الحي، ثم مدربا˝ لنا كان نعم الاب والقائد الموجه داخل الملعب .


 لطيفا˝ متواضعا˝ مع اهله وكل من عرفه .. الابتسامة  الرقيقة الخفيفة لاتفارق شفتيه ، شديد العطف والحب للاطفال  ويمنحنهم الأبوة. منضبطا˝ ، هادئ الطباع، لايعرف الياس .. لم يحمل يوما˝ في قلبه عيضا˝ أوشرا˝على من أساء إليه . 


في مجال التربية والتعليم :

ـــــــــــــــــــــــــــــ

فارس من فرسان التربية والتعليم ألتحق بها عام1968م..   معلما˝ في مادة الرياضيات ، تنقل بين مدارس مركز تريم و قضاء حياته في خدمة التربية والتعليم كمدرس، و لم يحظي بتحمل مسؤولية ادارة من مدارس تريم رغم انه يستحقها لخبراته الطويلة في هذا المجال .؟!


في المجال الفني :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 حد فناني  الاقاعات  ومن اشهرهم على صعيد الوادي، و من مؤسسي فرقة الغناء الموسيقية بتريم وله العديد من المشاركات مع الفرقة في الاعياد الوطنية في الوادي والمكلا وعدن وايضا في سهرات الزواجات  مع كبار الفنانين : حسن صالح باحشوان وسعيد بريشان وسالم محيور وحسين بن عثمان وسالم حداد الكاف وسعيد امان وغيرهم من فنانين الزمان الجميل . ايضا اقاعي في لعب الشبواتي(حامل الهاجر) وبسلوب جميل ورائع يحرك   عشاقهابنغمات الضربات  المتنوعة. على الهاجر وتنسجم مع اداء بقية اعضاء الفرقة. وحركات لاعبيها الجميلة اعكسوهافي قالب نغم وموسيقى عجيبة تقرع ابواب  قلوب العشاق لهذا تراث الاصيل.  


الحديث عن هذه الشخصية الفذة و متعددة المواهب ذوشجون لاكتفي في هذه العجالة والمغمورة  .. نظرا˝ لعدم توفر المعلومات  الكافية عن حياته منذ الطفولة .


ياتري من هو ؟ الاستاذ القديرالمرحوم محفوظ محمد سالم ربيحان ( ابوهاني ). 


من.مواليد دمون ــ تريم  1949/9/4م 



تلقى تعليمه الابتدائي بمدرسة دمون  واكمال المرحلة الوسطى بتريم ، مدرسة الاعدادية سابقا˝، مدرسة بن خلدون حاليا˝.. من دفعة.الاستاذ القدير احمد عمروالتميمي  والاستاذ عبيد عبدالله التميمي.


ألتحق بالعمل بالتربية والتعليم يتاريخ : 1968/3/2م معلما˝ في مادة الرياضيات وتنقل في مدارس تريم الابتدائية .


عضو نشيط في عدة لجان رياضية .. عام 1985م عضوا في لجنة دوري  الاحياء السكنية على كأس المؤتمر العام الثالث للحزب الاشتراكي اليمني .


احد الاحكام المميزين في كرة القدم بمديرية

  سيئون ودار العديد من مباريات الدوي العام بحضرموت الوادي والساحل  ودوريات الدفاع الشعبي بمركزتريم حينها.


انتخاب في ادارة نادي الوحدة بتريم في عدة دورات انتخابية .


اختير من ضمن  تشكيلة منتخب المنطقة الشرقية بتريم تحت قيادة المدرب الكابتن سالم علوي الجفري..


كرم  بشهادة تقديرية  كمعلم. مثالي  من قبل ادارة وكيل محافظة حضرموت لشؤون الوادي والصحراء وفرع وزارة التربية والتعليم بالوادي والصحراء عام 2004م .


كرم في بطولة كأس  حضرموت في نسختها الثانية عام 2011م.


شارك بفعالة في حملة القضاء على محو الامية وتعليم الكبار كمعلما˝ في مسقط راسه دمون عام 1984م .

  

نم قرير العين بابو هاني بعد ان اديت  رسالتك التعليمية والتربوية والرياضية والفنية وتركت بصمات جميلة  وخصوصا˝ في الجانب الرياضي ورسمة على ساحات ملاعب كرة القدم  أروع ( النابلوهات)  واللمحات الفنية الجميلة والتى يستحيل ان تمحي من الذاكرة ودخلت  قلوب الجماهير بدون استئذان .

 نموذجا˝ تربويا˝.. فنيا˝.. رباضيا˝ طيب اللّه ثراه .

 احيل للتقاعد عام 2003م.

توفي عام 2013م .. متزوج واب ل (6) من الذكور و(3)  من بنات

رحم اللّه فقيدنا ابوهاني رحمة الأبرار، وأسكنه الجنة دار القرارمع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، إنا للّه وإنا إليه راجعون.



comments

أحدث أقدم