أخر الاخبار

وادي حضرموت الصيد الجائر يهدد ماتبقى من الوعول النادرة




 



( تاربة_اليوم ) - كتابات واراء


كتب : رشاد العامري

الاربعاء 9 فبراير 2022


تزداد في السنوات القليلة الماضية ظاهرة الصيد الجائر والعشوائي في وادي حضرموت ماينبؤ بحدوث إنقراض وانعدام ماتبقى من الوعول العربية النادرة المهددة أصلا بالإنقراض .

هذه الظاهرة وللأسف الشديد تحظى بتأييد شعبي وجماهيري كبير في مناطق وادي حضرموت حيث يذهب العديد من الصيادين وعلى شكل مجموعات واعداد كبيرة الى الأماكن التي يتواجد فيها الوعول دون التمييز عن النوع والعمر .

أعداد الوعول في هبوط حاد حسب رواية الصيادين أنفسهم حيث لاحظوا قلة تلك الاعداد من عام الى أخر  ماينبؤ بأنقراض الوعول اذا لم تسارع الجهات المعنية في إنقاذ حيوان الوعل وانشاء محمية طبيعية تمكن الحيوان العربي النادر من البقاء على هذا الكوكب .

الأمر الذي يتطلب دور حكومي عن طريق إنشاء محميات ووضع روادع وعقوبات على كل شخص يخالف قوانين الطبيعة ويمارس هواياته ورغباته دون الاكتراث لذلك الحيوان الذي لم يكن يوماً مجرد حيوان لدى المواطن الحضرمي وأيضا دور اخر مجتمعي عن طريق نشر التوعية وتثقيف المواطنين وتوعيتهم عن خطورة الصيد الجائر وعواقبة .


الوعل العربي دائما ماكان يمثل حياة الإنسان في محافظة حضرموت وارتبط ارتباط وثيق بالمجتمع والعادات والتقاليد على مر العصور وهذا مااثبتته الكتب والروايات القديمة لذلك وجب علينا كمجتمع حضرمي واعي ومسؤول الحفاظ على ماتبقى من تلك الوعول والمحاوله على انقاذ مايمكن انقاذه من اجل  ذلك الحيوان الذي ارتبك ارتباط وثيق بشخصية وهوية المجتمع الحضرمي .



comments

أحدث أقدم