أخر الاخبار

صيادو وأبناء الشحر يتساءلون... هل ألاستعمار البرتغالي هو من يستهدف إفقارنا وتجويعنا ؟؟؟ نكاية بهزيمة أجدادنا له!!!




 



( تاربة_اليوم ) - اعلامية العيون

20 فبراير 2022



في لقاء المصارحة والمكاشفة الذي عقدته قيادة الهبة الحضرمية بمخيم العيون مع أعيان ونخب وصيادي وأبناء الشحر ، المنعقد يوم أمس اطلعنا على حجم المعاناة  والتضييق والمحاربة التي يعيشها عشرات الآلاف من الجباه السمر من صيادي الشحر وعائلاتهم  الذين بعانون من شظف العيش والفقر وشبح الجوع يطرق ابوابهم  بعد ان ضاقت بهم سبل العيش وضنك الحياة وحوربوا في مصادر ارزاقهم من عدة جهات.

ولمعرفة تفاصيل معاناة صيادي الشحر التقينا بكل من الأستاذ محمد عبيد باسويد رئيس جمعية صيادي الشحر السمكية والعاقل عوض برعية رئيس جمعية صيادي الصفاء، المشاركين في اللقاء التشاوري، وبحرقة شديدة وألم بالغ سكبوا علينا دموع معاناتهم وأنين أوجاعهم، بعد ان كانت شواطئ الشحر وحاراتها تنام على أهازيجهم ومواويلهم والحانهم الجميلة ،حين كانت شباكهم تمتلئ بالخير الوفير من الاسماك المختلفة دون عناء يذكر .

كان لنا هذا اللقاء وكانت هذه الخلاصة:

١) نعاني من إرتفاع أسعار البترول والديزل وعدم قدرة الصيادين على  تحملها .

٢) حرمانهم من الإصطياد في مراعي الأسماك  الوفيرة القريبة منهم حوالين ميناء الضبة النفطي التي إعتادوا عليهم هم وأباؤهم واجدادهم ، و التي حرموا منها منذ عام ٢٠٠٤م دون وجه حق بعد التفجير الأرهابي المفتعل الذي تم قرب الميناء. وتسبب هذا المنع في حرمانهم من الصيد الوفير الممتدة من الشحر وحتى شحير، التي كانت تغطي المدينة وكل حضرموت بالاسماك الوفيرة وتدر عليهم الدخل الكثير لاعالة أسرهم والتي حرموا منها بعد المنع و اوصل أسرهم للفقر والفاقة.

٣) حرمان صيادي الشحر ايضا من الإستفادة من الميناء السمكي، الذي أنشأته الكويت  خصيصا لخدمتهم، وتم تحويله  من المتنفذين الى ميناء تجاري.

٤)  مدينة الشحر حرمت أيضا من نسبة ال ٢% المقررة لها من العائدات النفطية، بهدف تحسين اوضاع وخدمات صيادي ومواطني الشحر   مقابل التلوث من ميناء الضبة وتقييد حركة الإصطياد. والتي لم تورد منها للمدينة اي شي خلال أكثر من ٣٠ عاما.فاين ذهبت هذه العائدات؟؟؟.


ويتساءل صيادو وأبناء الشحر ، هل ألاستعمار البرتغالي قد عاد للحياة من جديد،و هو من يستهدف إفقارنا وتجويعنا و إذلالنا ؟؟؟ نكاية  بهزيمة أجدادنا له!!! أم أن وراء الأكمة ماوراءها!!!



comments

أحدث أقدم