أخر الاخبار

محاضرة حول مواثيق الشرف الإعلامي في دورة تغطية الأحداث والمسابقات الرياضية بلاغ صحفي//




 



(تاربة_اليوم) صنعاء /خاص 

21مارس 2022م



تحتضن القاعة الكبرى في مركز النوع الاجتماعي بجامعة صنعاء ظهر غدٍ الثلاثاء، حفل ختام الدورة التدريبية الموسعة لتغطية الأحداث والمسابقات الرياضية التي تنظمها الجمعية اليمنية للإعلام الرياضي خلال الفترة (19 - 22) مارس الجاري برعاية الشركة اليمنية العًمانية للاتصالات YOU ، وبمشاركة 40 صحفياً من مختلف وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وعدد من خريجات كلية الإعلام.

وضمن برنامج الدورة ألقيت اليوم الاثنين ، محاضرة حول مواثيق الشرف الإعلامي للدكتور محمد النظاري ، أكد فيها أهمية الالتزام بميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك من أجل تأدية رسالة إعلامية هادفة والتحلي بالأخلاق المثلى عند التغطية الصحفية والالتزام بقيم الأمانة والعدل والرقابة الذاتية.

مشيراً إلى أن الأمانة الصحفية تقتضي النصح والإبلاغ عن التجاوزات وحفظ الأسرار وصون المال العام وإتقان العمل ، وتطرق إلى جوانب متعددة من صور الظلم في الصحافة الرياضية مثل الانتقاص والتمييز وسرقة الجهود والتشهير والقذف والتجني.

كما استعرض الدكتور النظاري ، محاذير المهنة الإعلامية التي تشمل التناقض والاستفزاز والاستعجال والاتهام والإقصاء والتصنيف . مبيناً أن الرقابة الذاتية تجنب الصحفي الكتابة في المواضيع الجدلية وتحصنه من الوقوع في المشاكل.

مبيناً أن الصحفي ، مطالباً بالشعور بالمسؤولية عند أداء رسالته الإعلامية ويتطلب منه نقل الحدث بتجرد باعتبار أن الصحفي الذي يخلق الحدث يقع في الكثير من المشاكل.

مشدداً على أهمية التخصص الإعلامي في تغطية العديد من الألعاب الرياضية وفهم قواعدها وقوانينها وطرق ممارستها كعامل مساعد لنجاح الصحفي في إبراز جوانب تلك الألعاب وما يرافقها من أحداث وتغطيات.

وتطرقت المحاضرة إلى بعض الممارسات الخاطئة للصحفي والإثارة الإعلامية ، وكذلك السياسة وتأثيرها في أخلاقيات التغطية الصحفية الرياضية والتي تشمل المقاطعة والتشويه والشهير والانتقاء والحجب والتشويش.

كما تناولت أهمية الأخلاق في العمل الصحفي المتمثلة بنزاهة الإعلامي وعدم رهن قلمه في سبيل تحقيق مكاسب شخصية على حساب مهنته وضميره المهني وضرورة التمثيل الجيد للمؤسسات الإعلامية ودور تلك الأخلاقيات في إبعاد الصحفي عن الأفعال المضرة به.

وأثريت المحاضرة بالعديد من المداخلات البناءة من قبل المشاركين والتي تمحورت حول التجارب العملية ذات الصلة بأخلاقيات العمل الإعلامي وضرورة التقيد بالمعايير التي حددتها مواثيق الشرف الإعلامية من أجل تحقيق إعلام رياضي هادف قائم على المهنية والنزاهة والرسالة البناءة.

وتختتم فعاليات الدورة يوم غد الثلاثاء ، بمحاضرة للدكتور صقر المريسي حول مبادئ تطوير الإعلام الرياضي ، والتي يعقبها حفل تكريم المشاركين في الدورة بالشهادات المعتمدة من الاتحادين الدولي والآسيوي للصحافة الرياضية ، كما سيتم في الختام تكريم الجهة الراعية للدورة ، الشركة اليمنية العًمانية للاتصالات YOU والمحاضرين في الدورة والجهة المستضيفة مركز النوع الاجتماعي بجامعة صنعاء والمتعاونين في إنجاحها.



comments

أحدث أقدم