أخر الاخبار

حضرموت حقائق التاريخ ومتغيرات الواقع




 


( تاربة_اليوم ) - كتابات واراء

كتب / ابوبكر بن عبدالرحيم باوزير
الاثنين 28 مارس 2022

هُنا حضرموت .
قبل الخوض في حقائق التاريخ و متغيرات  الواقع لابد من التأكد والإيمان المطلق ان اهم حقيقة هي  *دوام الحال من المحال* . وفق الخارطة الزمنية للأقدار  وبهٍ . نتجاوز التأويل حول ذلك و  حضرموت اليوم . غير حضرموت  الأمس . و لها  حضور  وفق قضية واضحة وضوح الشمس منطلقةٓٓ من  الهوية و السيادة  . لتواكب حقائق التاريخ الذي شوهتها  أطماع الآخرون . بتعاون استعماري مخزي ساهم في اٍستلاب الهوية .وتهميش حضرموت وحصرها في زاوية تبعية غير متوازنة .مع العلم الأكيد إن حضرموت هي هوية تاريخية أزلية لشعب اغلبيتهُ في المهاجر وفق  جغرافيا واضحة . وفق  خرائط ما قبل الحروب العالمية . و  مجاورة لدول مستقرة . و مجاورة ليمن ملتهب غير مستقر بشطريهٍ الجنوبي والشمالي . و مئالات الواقع تتجة للاعتراف بذلك . و للتصحيح و إلى وضع الحلول والمعالجات لاستعادة الحق الحضرمي و دور حضرموت في المنطقة وفق مشروع حضرمي يمتاز بوضوحهُ ولا يختلف علية احد يضمن للجميع الأمن والإستقرار . مشروع نموذجي مميز مبني على تجاوز الماضي و الاحترام قبل المصالح .مشروع تنويري ومفيد للآخرون .  ومما يؤكد ذلك قناعة جيراننا وأشقائنا في الخليج عامة  والسعودية خاصة . تبني دور اعادة الاستقرار . بالحٍوار والمشاورات بعد تاكدهم وقناعتهم . بفشل العواصف .. .؟
السعودية لها دور عالمي و محوري وهام و إلتزامات تجاه العالم  من حيث التوازن وأهميتها كٓمصدٍر للطاقة .. جعلها  تطمح و تعيد النظر ورغبتها في جوار آمن بعد علمها و تاكيدها بأهمية فائدة الأمن للجميع و لا غنا عنه ُ .   *يوم غذا ينطلق بها لقاء تشاور دعت إليهٍ الأمانة العامة لمجلس . الجوار الخليجي بإيحاء دولي  .*  و يعد لقاء تشاوري .. *وليس مؤتمر* . وقد حددت مخرجاتهُ مسبقا تتوافق مع المزاج الأمريكي والغربي (  *وفي الشبك روسيا  اكبر من الضبع اليمني  )*    وفق حقيقة مُرهٓ  . دع اليمن لليمنيين وحضرموت للحضارم . و من يشارك اليوم في المشاورات وبالأخص الحضارم . جميعهم وفق دعوات خاصة . وكلهم مميزون وعقلاء همهم مصلحة حضرموت وموحدين في مطلبهم . وبهذا يعول حضارم الداخل و المهاجر . على إخوانهم المشاركين . في طرح المشروع الحضرمي  ومنطلقين من *هويتهم وسيادتهم* على كامل ترابهم . مع الاحتفاظ بالحق الحضرمي كند مستقل بقضية مستقلة .  وإن  لا بد من الشراكة فالحضارم من حيث المبداء  مستعدون الدخول  فيها . وفق مصالح الأمة الحضرمية .  وإن  المشاركين  الحضارم هم موحدين نحو قضيتهم ومشروعهم    و غير متجاهلين  جهودهم السابقة في ما انجز لحضرموت من خلال *مؤتمر حضرموت الجامع .* الذي يعد مؤتمر شعب حضرموت . وقابل لٍاحتواء الجميع وفق عمل مؤسسي .
مؤكد العقلية الحضرمية هي *موحدة  في مطالبها ورفض التبعية* و مدركةٓٓ تجاوز التباينات و  عدم فوات هذهٍ الفرصة الذي أُتيحت  لهم  الحضور  قبل التشاور مع  من يتطاول على حضرموت وإيمانهُ بتبعيتها مع سبق الإصرار متجاهلين حقائق التاريخ .  و تغيرات الواقع .
ليس اخيرا .
حضرموت أمة عالمية .



comments

أحدث أقدم