أخر الاخبار

اليمنية توضح في بيان لها بشأن مراحل عملية شراء طائرة الإيرباص




 


( تاربة_اليوم ) - متابعات

 14 ابريل 2022



أصدرت الخطوط الجوية اليمنية بيانا توضيحيا بشأن طائرة الإيرباص التي تم شراءها مؤخرا.


وأوضح عضو الفريق الفني بالخطوط الجوية اليمنية المهندس نجيب سعيد قائد بإن طائرة الإيرباص التي تم شراءها 

دخلت الخدمه مع شركة( ايرموروتشس) في شهر نوفمبر  ٢٠٠٧  والتي كانت مستأجرة من قبل بنك دورك وفي عام ٢٠١٤ دخل بنك سويسري أخر كشريك مع دورك في الايجار .


وأضاف المهندس نجيب بإن الطائرة  ظلت تشتغل بكل سلاسة ودون أي حوادث تذكر حتى ٢٠١٨ والتي تم فيه إخضاع الطائرة للفحوصات  الروتينية  المقررة من الشركة المصنعة،  وكانت الصيانة في اللفتهانزا الشركة الرائدة في عالم الطيران والغنية عن التعريف .


واستعرض المهندس نجيب مراحل عمليات الشراء قائلا: 

خلال العام ٢٠١٩ قررت شركة( ايرموروتشس) تحديث نظام مقصورة الركاب بأجهزة ترفيه حديثة من قبل  شركة زودياك الرائده في هذا المجال وتم  عمل ذلك في اللفتهانزا وقد كلفها ذلك مبلغ١٢.٠٠٠٠٠٠  وتم التأكد  من ذلك من اللفتهانزا .


وفي ٢٠١٩ والذي شهد موجة كورونا في العالم مما أدى إلى توقف معظم شركات الطيران عن العمل بإستثناء العمل بالحد الأدنى،  وهو ما عرض شركة ايرموروتشس إلى خسائر كبيرة، لم تستطع من خلالها على دفع الإيجارات المتراكمة عليها وهو ماجعل المالك يقوم بالحجر على الطائرتين ومن ثم عرضهما للبيع لإسترداد ما يمكن استرداده من الاصول .


وبين عضو الفريق الفني المهندس نجيب بإنه تم عرض الطائرة للبيع على شركة الخطوط الجوية اليمنية  بمبلغ ١٢.٨٠٠٠٠٠ والذي يعتبر مبلغ زهيد مقارنة بسعر الطائرة من المصنع، وهو ما اثار تحفظ معظم الناس وولد اليهم الشك بأن الطائره ليست بالمواصفات المطلوبه.


وفيما يخص مراحل عملية شراء الطائرة اكد عضو الفريق الفني بإنه تم البدء بدراسة العرض في شهر ٦ /٢٠٢١ والذي تم فيها دراسة الوثائق وتاريخ الطائرة والتأكد من عدم تعرضها لأي حوادث سابقه .


وقال أنه تم الإنتهاء من دراسة الوثائق في شهر ٨/٢٠٢١ ومن ثم تم السفر إلى القاهره لفحص الطائرة فيزيائياً على الطبيعة وطرح  الملاحظات عليها.. لاسيما وانها  كانت تحت فحص الاعادة الى المالك حسب الاتفاقيات المبرمة معهم وتم الرفع من قبل الفريق الفني ببعض الملاحظات التي تم اصلاح بعضها في شركة مصر للصيانة والهندسة وما لم تتمكن من اصلاحه الشركة المصرية تم ترحيله الى ميلانو في ايطاليا في 25اكتوبر 2021.


لافتا انه وبعد كل تلك الإجراءات باشر الفريق الفريق الفني التابع للخطوط الجوية اليمنية  بالطيران التجريبي برفقة الكابتن عبد الله الشطفة والكابتن ناصر محمود  كمراقبين حيث كانت مدة الطيران اربع ساعات،  وكانت تكلفة عملية الطيران على حساب شركة اير موروتشس دون أن تتحمل اليمنية أي تكاليف وتكللت نتائج الطيران التجريبي بالنجاح، ومن دون اكتشاف أي مشاكل.


وذكر أنه وفي 26 اكتوبر 2021م غادرت الطائرة إلى ميلانو في ايطاليا لإستكمال بقية الإجراءات التي لم تتمكن  الشركة المصرية تكملتها، كما  تمت في ميلانو عملية فحص المحركات النهائية قبل التسليم وبحضور مهندس مختص  ممثل من اللفتهانزا بسبب قيود السفر على الفريق الفني اليمني.


مشيرا انه وبعد عمل إجراءات الفحص للمحركات  تبين  وجود خلل في المحرك رقم ٢ والذي تم  تغييره قبل التسليم  بمحرك أخر وبمبلغ وقدره  ٣.٥٠٠٠٠٠ دولار وعلى نفقة الشركه البائعة وتم الانتهاء من جميع الاعمال وبعدها تم التحقق من ذلك بواسطة ممثل الفريق الهندسي التابع لليمنية من اللفتهانزا وقبول الطائره بدون أي عيوب تذكر.


وعقب ذلك تم التوقيع على القبول من اللجنة الفنية على أن تتم عمليه نقل ملكية الطائره في الاردن إلا انه و بسبب التسهيلات الفنية لم تتم العمليه فتم تحويل مسار الطائرة إلى القاهرة حيث تمت عملية النقل والطلاء في مصر





comments

أحدث أقدم