أخر الاخبار

بترحيب من الشرعية والحوثي .. تفاصيل هدنة الأمم المتحدة لوقف الحرب لمدة شهرين




 ‏


 ( تاربة_اليوم ) - متابعات

1 ابريل 2022



أعلن المبعوث الأممي الى اليمن هانس غروندبرغ اليوم الجمعة عن تجاوب أطراف النِّزاع بإيجابية مع مقترح للأمم المتحدة لإعلان هدنة مدتها شهران.

 

وقال المبعوث الأممي في بيان له بأن الهدنة ستدخل حيِّز التنفيذ غداً السبت الثاني من نيسان/أبريل في الساعة السابعة مساءً بتوقيت اليمن.

 

مشيراً الى أن الأطراف وافقت على وقف جميع العمليات العسكرية الهجومية، بما فيها الجوية والبرية والبحرية، داخل اليمن وعبر حدوده. 

 

كما وافقت الأطراف أيضاً على دخول سفن المشتقات النفطية إلى موانئ الحديدة وتسيير الرحلات الجوية التجارية من وإلى مطار صنعاء نحو وجهات في المنطقة محدَّدة مسبَّقاً. 

 

واتفق الأطراف أيضاً على الالتقاء تحت رعاية المبعوث الأممي للبحث في فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى في اليمن ، لافتاً الى أن الهدنة قابلة للتجديد بعد مدة الشهرين بموافقة الأطراف.

 

ولاقى هذا الإعلان ترحيب كل من جماعة الحوثي والشرعية ، حيث أعلن وزير الخارجية احمد عوض بن مبارك بحكومة الشرعية بأن تلقى توجيهات من الرئيس هادي للتعاطي بايجابية كاملة بشأن كافة الترتيبات اللازمة لإطلاق سراح كافة الاسرى وفتح مطار صنعاء واطلاق سفن مشتقات نفطية عبر ميناء الحديدة وفتح المعابر في مدينة تعز المحاصرة. 

 

واعلن بن مبارك في تغريدات له على " تويتر " اطلاق اول سفينتين للوقود عبر ميناء الحديدة فوراً انفاذا لهذا التوجيه نعلن فورا. 

 

مشيراً الى الموقف الثابت للحكومة اليمنية في دعم اية جهود تخفف من معاناة ابناء الشعب وفي ظل الاجواء الايجابية للمشاورات اليمنية - اليمنية في الرياض وللمبادرات الاقليمية والدولية الداعية لهدنة بمناسبة الشهر الفضيل.

 

الناطق باسم جماعة الحوثي محمد عبدالسلام أعلن ترحيب جماعته بإعلان المبعوث الأممي لليمن عن هدنة إنسانية برعاية أممية لمدة شهرين.

 

مشيراً الى أنه بموجب الهدنة ستتوقف العمليات العسكرية ويفتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات وكذلك فتح ميناء الحديدة أمام المشتقات النفطية لعدد من السفن خلال شهري الهدنة.

 

ونشر ناطق الحوثي نصاً لتفاصيل الهدنة يشير الى أنها تهدف الى توفير بيئة مواتية للتوصل إلى تسوية سلمية للنزاع ، وأنه ليس القصد منها التوقف لإتاحة الفرصة لأي طرف بإعادة تشكيل مجموعاته أو استئناف العمليات العسكرية. 

 

وسوف تضمن الهدنة العناصر التالية :

1. وقف جميع العمليات العسكرية الهجومية البرية والجوية والبحرية داخل اليمن وخارجه وتجميد المواقع العسكرية الحالية على الأرض.


 2. دخول 18 سفينة من سفن المشتقات النفطية خلال شهري الهدنة إلى موانئ الحديدة. 


3. تشغيل رحلتين جويتين تجاريتين أسبوعيا إلى صنعاء ومنها خلال شهري الهدنة إلى المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية.


4. فور دخول الهدنة حيز التنفيذ، سوف يدعو المبعوث الخاص الأطراف إلى اجتماع للاتفاق على فتح طرق في  تعز وغيرها من المحافظات لتيسير حركة المدنيين من رجال ونساء وأطفال وتنقلاتهم بالاستفادة من الجو الذي تهيئة الهدنة.


5. تعاطي الأطراف مع المبعوث الخاص بشأن مقترحات حول الخطوات القادمة نحو إنهاء الحرب. 

 

تدخل الهدنة حيز التنفيذ بعد 24 ساعة من اعلان المبعوث الخاص عن الهدنة خلال مدة الأربع وعشرين ساعة، تكون الأطراف مسؤولة عن إبلاغ القوات المنضوية تحتها بوقف جميع العمليات العسكرية الهجومية وتجميد المواقع العسكرية على الأرض.

 

سوف يعين الأطراف ضباط ارتباط مخولين للعمل مع مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن على جميع جوانب الهدنة بما فيها الجوانب العسكرية لدعم الامتثال للهدنة واحترامها. 

 

ومع أنه لن تكون هناك مراقبة مستقلة، سوف يقدم مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن دعم التنسيق الذي يطلبه الأطراف للمساعدة في تنفيذ الهدنة ، فالهدنة قابلة للتمديد بموافقة الأطراف.



comments

أحدث أقدم