أخر الاخبار

الرعاية الإسلامية الكويتية تدشن مخيماً طبياً مجانياً لمكافحة العمى ورعاية البصر في جزيرة سقطرى




 


( تاربة_اليوم ) - خاص

 من / محمد عجلان 


بتمويل من جمعية الرعاية الإسلامية، ومقرها الكويت، دشن مخيم نور العون- الرعاية الإسلامية لمكافحة العمى ورعاية البصر (سحب المياه البيضاء وزراعة العدسات- ظفرات - أكياس دهنية ) في جزيرة سقطرى بإشراف العون المباشر ـ مكتب اليمن وبحضور المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر باليمن معالي العسعوسي.

وقالت العسعوسي، إن هذا المخيم هو التدخل الأول في مجال العيون للعون المباشر في سقطرى، والثاني الذي تنظمه العون بتمويل من جمعية الرعاية الإسلامية في غضون شهر باليمن .


وأشارت إلى أن جمعية الرعاية الإسلامية تنفذ تدخلاتها في مجال رعاية البصر باليمن منذ العام 2012، للمساهمة في تقليل حالات العمى بسبب الماء الأبيض الذي ينتشر في البلاد.


وثمنت دعم جمعية الرعاية الإسلامية للمشاريع التنموية المستدامة، وشراكتها الناجحة مع العون المباشر في قطاعات عديدة لتخفيف معاناة الأشقاء في اليمن.


وأضافت العسعوسي أن المخيم يسهم في تنفيذ الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة 2030

المتعلق بتحقيق التغطية الصحية الشاملة وزيادة جودة الخدمات الصحية المُقدَّمة لتحقيق الصحة الجيدة للجميع .


فيما قال منسق مشاريع الصحة بمكتب العون المباشر الدكتور فريد الدهمشي، إن المعاينات في المخيم تستمر خمسة أيام موزعة على النحو الآتي : الثلاثاء 17 مايو في مركز الأمومة والطفولة ـ حديبو، الأربعاء 18 مايو بمستشفى قلنسية الريفي، الخميس 19 مايو في المركز الصحي ـ نوجد ، السبت 21 مايو المركز الصحي ـ قرية، الأحد 22 مايو المركز الصحي ـ ديحمض.


وأوضح أنه سيتم معاينة (600) حالة وإجراء فحوصات مخبرية لـ (280)، ممن تم تسجيلهم مسبقاً في الفترة من 1 ـ 14 مايو بالمراكز المستهدفة ، مؤكداً أنه لن يتم استقبال أي حالة دون حجز مسبق حفاظاً على صحة وسلامة المترددين.


وأضاف الدهمشي أن المخيم سيجري (150) عملية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات، و(100) عملية لإزالة الظفرات والأكياس الدهنية في الفترة من 23 ـ 29 مايو بالمستشفى السعودي الميداني .


وستوزع الأدوية على (300) من المرضى، والنظارات الشمسية على (250) ، وستتخلل المخيم أنشطة التوعية والتثقيف بأمراض العيون لعدد (300) شخص.


وأشار إلى أن المخيم مجاني بالكامل وتنفذه مؤسسة عين الصحية بالتنسيق مع مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة سقطرى .


جدير بالذكر أن جمعية الرعاية الإسلامية، جمعية نسائية دولية تسعى للتميز في تقديم برامج ومشاريع ثقافية وتنموية واجتماعية للفتيات وأفراد الأسرة من خلال شراكات وتعاون مع المؤسسات المجتمعية.








comments

أحدث أقدم