أخر الاخبار

ماشي كما التمر في الدار .




 



كتب / أ. سالم باسنبل
( #تاربة_اليوم ) مقالات وآراء
الجمعة 6 مايو 2022.
      
عنوان المقال قصيدة للشاعر التريمي السيد عبد الرحمن بن محمد بن شهاب تخميسها ماشي كما التمر في الدار ينشدها الوالد كرامة حميد علوه حفظه الله. وقد أحببتُ أنْ يكون مقال نتحدث فيه عن أهمية التمر كغذاء شعبي كامل القيمة الغذائية يحتوي على مقادير كبيرة من السكريات المولدة للطاقة والبروتينات التي تساهم في بناء أنسجة الجسم. كما يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية لحياة الإنسان وصحته. 
والآن أهملنا هذه الشجرة وثمرها فأهملت أجسامنا وتعرضت لكثير من الأمراض. كما ربينا أولادنا على تناول الطرزان ( البفك ) والمقليات وهم بمنأى اليوم عن التمر تماماً ..هذا الغذاء وكأنه علقم أو دواء مر. كما أن معظم الناس يتناولونه بشكل موسمي في شهر رمضان فقط. وبعد ذلك يخرج من برنامجهم الغذائي .
والآن أشجار النخيل تدمر وتقتل عن بكرة أبيها ومساحات من الأفدنة الزراعية بالنخيل تتحول إلى أرض بيضاء .. وهناك توسع عمراني كبير على حساب الظهير الزراعي.
ويأتي تدمير النخيل المرتبط بغذاء الإنسان ربما لتطبيق خطة علينا  مفادها المقولة التي تقول:  {شعب لا يمتلك قوته لايمتلك قراره}. 
وكنا بالأمس القريب مع فلاح وهو يرى النخيل يتساقط ويقتل أمام عينيه من أجل استغلال الأرض فيتحدث وعيونه تذرف بالدموع وقد قال بصريح العبارة:  *لماذا هذا التآمر على عمتنا  النخلة* !  فهذا النخيل أعتبره مثل أبنائي!  فقد ساهمتُ في تربيته على يدي ولكن ماشي في اليد حيلة.
وقد أسهبَ لنا في حديثه عن أهمية النخيل وكيف كان الأجداد يهتمون به كثيراً.. وفي البيوت كثير من الأوراق الثبوتية كوثائق خلفها الأجداد للأبناء خاصة بالنخيل مثل وثائق قطع الأراضي اليوم.  والنخلة كلها خير وبركة للإنسان ثمارها وأوراقها وجذعها. وكان التمر يشكل الوجبة الأساسية لسكان وادي حضرموت..  وبيت لا تمر فيه أهله جياع. فهو الأمن الغذائي من النكبات.
وقد شرح العناية بثمر النخلة   وقد قال:  أنَّ هناك مراحل يقوم بها الإنسان من أجل الحفاظ على التمر  والنخلة  معاً  وهي :-

١--التفخيط ويقصد به التلقيح.
٢-الترديد قطع المثمر الذي يزيد عن حمل النخلة.
٣-التخبير :حفظ  المثمر عندما يصبح التمر رطباً وذلك في أوعية تسمى الخبر مصنوعة من خوص النخلة حتى لايتساقط التمر قبل نضجه وقطعه  لتكون رطبة.
٤-القطيع:  قطع مثمر التمر بعد النضج.
٥-التقليف فصل النوى (العجم ) عن التمر.
٦-الرزامة : حيث يتم تجميع التمر في أسطح المنازل ومن ثم هرسه.
وفي آخر حديثه استفدنا منه  معلومات عن النخلة كنا نجهل بعضها فقد قال لنا :-
أنَّ النخلة شجرة غريبة وعجيبة جداً تختلف عن الأشجار الأخرى فعندما تزرعها بواسطة البذور تعطي أشجاراً مخالفة للأمهات المأخوذة منها البذرة!!
وهناك انواع التمور كثيرة بحضرموت نسرد منها على سبيل المعرفة لا الحصر فمنها المديني والسريعي والجهمي والحمراء والصفيري والهجري والزار والمجراف...الخ
وبعض الصفات التي تمتاز بها النخلة  تشبه الإنسان كمدة حمل النخلة من طلوع الأغريض وحتى قطيع التمر يمر بتسعة أشهر كحمل المرأة تماما!!  ولطلع الذكر منها رائحة تشبه مني الرجل.!! فسبحان الله الخالق.



comments

أحدث أقدم