أخر الاخبار

اللجنة الاستشارية بحضرموت تعقد اجتماعها الدوري وتناقش تقارير المياه والصرف الصحي وظاهرة المخدرات




 



( تاربة_اليوم ) - خاص / المكلا

22 مايو 2022

من | محمد حقص.


عقدت اللجنة الاستشارية بمحافظة حضرموت لتعزيز الحكم المحلي وبناء السلام الشامل في اليمن اجتماعها الشهري برئاسة الأستاذ محمد عبدالله الحامد رئيس اللجنة، ليومي 21 - 22 مايو بمدينة المكلا، لمناقشة عدد من التقارير عن إدارة  المياه والصرف الصحي، الهيئة العامة للموارد المائية في المحافظة، وظاهرة المخدرات وسبل مكافحتها التوعية بمخاطرها. 


واستضافت اللجنة في يومها الأول المدير العام للهيئة العامة للموارد المائية - فرع حضرموت المهندس محمد أحمد باحميد، والمدير العام للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بوادي وصحراء حضرموت المهندس عامر سعيد العامري مستمعة منهم إلى تقاريرهم المقدمة.


واستعرض المهندس باحميد الوضع المائي في محافظة حضرموت وأهم الأعمال التي قامت بها الهيئة العامة للموارد المائية، من خلال عدد من العروض والخطط المعدة، وأهدافها منذ الإنشاء المتمثلة في أقسام المراقبة والرصد، وإصدار التراخيص وقسم التوعية والدراسات.


وتضمن التقرير المقدم من الهيئة العامة للموارد المائية المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية لمعدلات النمو السكاني وحاجة سكان المحافظة المتزايدة من المياه في مناطق ساحل ووادي وصحراء حضرموت، في ظل انخفاض منسوب المياه في، عدد من الحقول المائية الامر الذي، استوجب تقديم خطط، ومشاريع   ودراسات وإجراءات مقننة لحفر الآبار وترشيد الاستهلاك والتقيد بها في فرع الهيئة.


وقدم ممثل فرع الهيئة خطط لإنشاء ثلاثة سدود لزيادة تغذية المياه الجوفية، وخطة إدارة مصادر المياه، وكذا معالجة مشاكل نضوب خزانات المياه الجوفية، وعدد من الإشكالات التي تواجه المياه وفرع الهيئة.


من جانبه تناول المدير العام للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بوادي وصحراء حضرموت التقرير المقدم حول أنشطة وخطط وبرامج المؤسسة لعام 2022م، شاملة متابعة الاحتياجات للخطة التموينية للمشاريع مع السلطة المحلية والجهات المانحة، والمشاريع المنفذة ومصادر وحقول المياه، مستعرضًا وضع  الصرف الصحي لمدينتي سيئون وتريم والتحديات الرئيسة والحلول المقترحة.


وطرح المدير العام "العامري" مقترحات وتوصيات لتفعيل إجراءات الحفاظ على الموارد المائية كإنشاء لجنة حوض مياه حضرموت، وإعداد دراسة شاملة لمصادر المياه بالمحافظة، والعمل على حمايتها من الملوثات، وتطوير تلك المصادر من خلال حجز مياه الأمطار والسيول بإنشاء الحواجز والسدود لتغذية المخزون المائي للحوض.


وأثرى أعضاء اللجنة الاستشارية النقاش بإبداء ملاحظاتهم وآراءهم، ووضع عدد من المقترحات منها ضرورة عمل مؤتمر موسع في المحافظة لمناقشة أوضاع المخزون المائي وطرق ترشيد استخدامها، وتكثيف التوعية لغرض ترشيد الاستخدام  للمياه والحفاظ على، الثروة المائية من الاستخدام الجائر والأهدار الغير مبرر.


وناقشت اللجنة الاستشارية بمحافظة حضرموت في يومها الثاني ملخص عن الفصل الأول للجنة الاستشارية للعام 2022م، والتقارير السابقة، وتم التطرق إلى ظاهرة انتشار المخدرات بين أوساط الشباب، ووضع مقترحات ورفع توصيات وأنشطة تساعد في الحد من انتشار هذه الآفة.


وفي ختام الاجتماع تناول أعضاء اللجنة مع ممثل المنظمة الدولية GIZ المشاريع الممولة من المنظمة والمشاريع الجديدة والمزمع تنفيذها خلال العام الجاري في بعض مديريات ساحل ووادي وصحراء حضرموت.



comments

أحدث أقدم