أخر الاخبار

في ختام اليوم العربي للمرور اتذكر وأُذكركم




 


#تاربة_اليوم / مقالات

كتب / فهمي سليمان 


تشرفتُ آخر ثلاثاء من شهر شعبان ١٤٤٣  بحضور ورشة {سبُل الإسهام في معالجة أسباب الحوادث المرورية} الداعية لها مؤسسات الوسط وبن حبريش و رنين اليمن !   ضمن أنشطة برنامج "تعزيز الأمن على المستوى المحلي في اليمن" .

حتى وإن كان حضوري دقائق معدودات إلا أنني  أسجل شكري لأهتمامها تنفيذ هكذا ورش نوعية هامة  ترتبط بالانسان ثروة هذا البلد التي لا تنضب .

وهي فرصة و نحن نحتفل باسبوع المرور العربي الموحد ٢٠٢٢ و شعاره [ من اجل مرور آمن و متطور ]   ان استذكر تلك الورشة المُنصبة في سياق اهداف الاحتفال ، إذ  أن ما لفت انتباهي حقيقة إلتزام مدير شرطة السير بالوادي والصحراء م/حضرموت العقيد / فايز  عوض العامري وزملاؤه بالبقاء واستماعهم لتوصيات  الورشة، و أرجو أن تسود تلك الثقافة عند من وجهت لهم دعوات من السلطة المحلية في هكذا ورش نوعية، فالمدعوون ليسو في حاجة لكلمات تُعرِف  المُعرَف ، إن شاء الله نلمس ثقافة (الحضور و البقاء) قادم الورش ولو في اختتامها  إن كانوا مرتبطين بفعاليات اخرى ، لتحظى التوصيات بإهتمامهم  .


المناقشات عكست حرص المستهدفين من الجهات ذات الارتباط المباشر بعنوان الورشة بمديريات (سيؤون،تريم، القطن ) ومدى حُرقتهم وتأثرهم لما تراه أعينهم يوميا من فوضى و ضعف الاهتمام بأنظمة السير وتجاوز تطبيق القانون ، مسببةً حوادث لا ينبغي أن تحدث في بلدٍ أهله مسلمين يحثهم دينهم المُحافظة على حياة الانسان و تجنب كلما يؤدي الي التهلكة.

ولتجنب كثير من الحوادث المرورية  اشارت المناقشات الي الاهتمام  بالمثلث ذات الأضلاع التالية  : 

١_  الانسان  .

٢ _  المركبة .

٣ _  خط السير " الطرقات " 

فأي خلل في أحد الأضلاع يؤدي الي حوادث كارثية  ولكل ضلع جهة مسؤولة . 


فالإنسان مسؤوليته الاهتمام بصحته الجسمية والعقلية ، التقيد بأنظمة السير وقواعدها ، رخصة القيادة  احترام رجل المرور  لإعادة هيبته   .


 أما المركبة : 


_  سلامة الفرامل ، الإضاءة ، الإطارات 

و سعة حمو لتها  .. رخصتها  و ترقيمها . 


والطرقات : 


_ تفعيل دور و عمل الإدارة الهندسية بديوان الوكيل لتفادي أي استحداثات في الطرقات الرئيسية  والفرعية  .

_ دورية صيانة الطرق  (٣% من حصة مبيعات النفط) لأجلها . 


 ولتجنب كثير من حوادث الطرقات اشار المناقشون  سرعة و ضرورة  قيام أضلاع مثلث السلامة بمسؤولياتها دون ان يتكئ  ضلع على الأخر  فينهار مبنى المثلث وتنهار معه سلامة و اخلاقيات  رجل المرور  .



comments

أحدث أقدم