أخر الاخبار

لمحات من الملاحم البطولية الحضرمية!!!




 



#كتابات واراء :

كتب : م. لطفي بن سعدون.

كثير من الشباب الحضرمي لايعرف عن تاريخ بلاده الا الشئ القليل وتكرست في ذهنه فقط ارتباط حضرموت بدولة الجنوب(جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية )منذ ٦٧م وبعدها بالجمهورية اليمنية منذ ٩٠م وحتى اليوم وهي فترة في عمر الهويات والتاريخ لا تشكل شيئا ، وهي فترة قصيرة لايمكن لها  أن تطمس هوية حضرموت وثقافتها وتاريخها المتميز  الموغل في القدم لمايقارب ٥ الف سنة .
ولمن يريد ربطها بالهوية الجنوبية او اليمنية التي ارتبطت معهم عنوة لما يقارب فقط من ستين عاما، ومن أجل توضيح الصورة لهولاء الشباب الذين مسخت هويتهم، و لكل التابعين الذين ارتضوا بالتبعية المذلة للجنوب او للشمال بسبب ضعف الإنتماء لحضرموت او بسبب المصالح الشخصية والمال السياسي ، ولأطفال التاريخ الهش وأدعياء الزعامة والبطولات الرثة في الشمال والجنوب، الذين يتطاولون على حضرموت،  فاننا نقدم هذه الشذرات من الملاحم الحضرمية البطولية، التي سطرها الحضارمة على مر التاريخ القديم والوسيط والحديث ، دفاعا عن الأرض والهوية الحضرمية وعن الإنتماء لها وعن شموخ وأصالة وشجاعة الحضارمة ، وروحهم المتقدة في مقارعة أعدائهم ورفض الظلم والجور والتسلط والإذلال.

@ *حضرموت تقارع الغزو الحميري لاكثر من ٢٠٠ عام ثم تدحرهم عن أرضها ، وتكون نهايتهم على يد الأحباش.*

في نهاية القرن الثالث الميلادي غزى الملك الحميري شمر يهرعش حضرموت ووصلت جحافلة الغازية حتى أسوار تريم. ويوجد حجر أثري في متحف المكلا يوثق قيام هذا الطاغية بأحراق اربعة الف عرشة عنب حول تريم، لارغام المدافعين على الأستسلام وبالرغم من سقوط المدينة فيمابعد، الا ان الحضارمة ضلوا يقاومون الغزاة الحميرين بعد هذا الملك لأكثر من ٢٠٠عام ثم تم دحرهم بالكامل من حضرموت ، وتم إضعاف قوتهم مما سهل على الأحباش أسقاط حمير عام ٥٢٥م ثم قدوم الفرس بعدهم حتى ظهور الأسلام.وسقط اسم حمير كاملا وظلت حضرموت خالدة.

@ *طالب الحق الكندي يرفض ظلم وجور ومجون الأمويين ، ويتوجه من حضرموت عام ٧٥٠م ، لإسقاط دولتهم في دمشق.*

شاخت الدولة الأموية، وبدأ التصدُع في جوانبها من عهد الوليد بن يزيد(ت127هـ=744م)، وذلك بعد أن أظهر هذا الملك من الخلاعة و المجانة والاستهانة بالدين ما دل على الكفر والإلحاد، فضاقت به الصدور، وضجت القلوب .  ولم يتحمل الحضارمة هذا الإستهتار بدينهم الأسلامي الحنيف وهم من ساهموا بقوة في نصرته ونشره خلال الفتوحات الأسلامية في كل الأمصار.
كما أعلنوا رفضهم المطلق للظلم والتعسف وروح الاستعلاء البغيض المبني على أساس التعصب القبلي المخالف لروح الشريعة الإسلامية، الذي مارسه عليهم والي الأمويين في حضرموت بعد تحلل وتفسخ الدولة الأموية في آخر عهدها.

وفي ظل هذه الأجواء التي عاشتها حضرموت و اليمن أستطاع الإمام طالب الحق عبدالله بن يحيى الكندي أن يجمع مناصريه سنة (129هـ، ٧٤٨ م) ويقبض على واليها إبراهيم بن جبلة ويسجنه، ويستولي على الحكم.
وبعد أن قويت شوكتة  بحضرموت، بدأ يمهد للخروج الكبير، والانطلاق نحو عموم اليمن ومن ثم مركز الثقل الديني للمسلمين (مكة والمدينة) فجمع حوله نحو ألفين من المقاتلين الحضارمة الأشداء، وشكل منهم النواة الأولى لجيشه وتوجه لصنعاء
(ت132هـ=750م)-،  فلاقاه والي الإمويين بصنعاء بقرية  بلحج،وتم هزيمة الوالي وهرب الى الحجاز.
ودخل طالب الحق صنعاء دون مقاومة، ثم وجه جيشه الى مكة، وعليها عبدُ الواحد بن سليمان بن عبدالملك (ت 132هـ=750م)، وتم هزيمته ثم توجه الى المدينة واستولى عليها ايضا.
صُدم الخليفة الأموي مروان، لدى سماعه بنبأ استيلاء جيش طالب الحق بقيادة أبي حمزة على المدينة، ومن قبلها مكة، فانتخب أربعة آلاف من الفرسان، واستعمل عليهم عبدالملك بن محمد بن عطية السعدي ،ووجهه لمقاتلة أبي حمزة، وأمره إن ظفر به أن يتابع مسيرة إلى اليمن؛ للقضاء على الإمام طالب الحق هناك. وانهزم جيش الإمام وتوجه الإمام لمؤازرة ماتبقى من جيشه والتقى بجيش الأمويين في الطائف عام (١٣٢هج ٧٥٠ م )حيث انتصر عليهم الامويين وتم قتل الإمام طالب الحق. ولكن حكم الأموين لم يدم بعد أن أثخنهم الحضارمة بجروح مميته، فقد أسقطهم العباسيون في نفس العام (٧٥٠ م ١٣٢ هج).

@ *الغزو البرتغالي للشحر عام ١٥٢٣م يتكسر في أزقتها وحواريها ، وتنتصر مدينة الشهداء الحضرمية.*

تعرضت الشحر للغزو البرتغالي سنة 1523، وذلك للانتقام منها وتحييدها وتأديبها وتحطيم إمكاناتها العسكرية والأقتصادية والبشرية، وشل حركة الميناء، انتقاماً لدورها الوطني في نجدة عدن بالمقاتلين الحضارمة  لصد وهزيمة الحملة البرتغالية عليها في عام 1516.
فهاجموا الشحر بمئات المقاتلين المسلحين بالبنادق النارية وبدعم المدافع البحرية وحاملين معهم معدات الحريق وكميات من البارود والنفط والسلالم الخشبية".
إلا أن القوة البرتغالية واجهت مقاومة شعبية من أبناء الشحر التي قسمت المدينة إلى مربعات.
وخلال ثلاثة أيام متتالية، جرت معارك حامية الوطيس قتل فيها مجاميع كبيرة من البرتغاليين في أحياء عديدة من المدينة، نتيجة للمقاومة الشعبية البطولية للشحريين الذين استشهد عديد منهم، أبرزهم زعماؤهم السبعة الذين قادوا المقاومة التي انتهت بصد الغزاة ورحيلهم وتسببت هذه المعركة في سقوط الإستعمار البرتغالي بالكامل في موطنه.
وظل أهالي الشحر يحتفلون سنوياً بانتصارهم على الغزاة حتى يومنا هذا.

@ *المجندين والضباط الحضارمة في سلاح المدرعات يحسمون أحداث ١٣ يناير ٨٦م الدموية في عدن.*

اندلعت المعارك الدموية بين الرفاق الإشتراكيين في عدن منذ الساعة ٩ من صبيحة ١٣ يناير ٨٦م. وأصدر الرئيس على ناصر بيان القضاء على الانقلابيين الساعة ١٠ صباحا. الا إن سلاح المدرعات ،الذين جلهم مجندين وضباط حضارم ، بقيادة القائد عمر بارشيد كان له رأي أخر، فقد تلقوا اتصالا من البيض ليتحركوا من فورهم الى مبني اللجنة المركزية بالتواهي للقضاء على انقلاب علي ناصر. تحركت ارتال الدبابات الحضرمية من صلاح الدين بالبريقة وعندما اقتربت من المطار العسكري انقسمت الى قسمين حيث توجه قسم لاخراج الطيران الموالي لعلي ناصر من المعركة وتم تدمير المدرجات والوحدات اللوجستية،  والقسم الإخر واصل مسيره باتجاه التواهي وبعد معارك دامية مع حملة الأر بي جي ومع البحرية اقتحمت بنجاح كل المقاومات. ومع الساعة الرابعة عصرا وصلت اللجنة المركزية وحررت القيادات هناك وبضمنها البيض وبعدها تغيرت المعادلات العسكرية وانتصرت مجموعة البيض على مجموعة علي ناصر ، وتم طرده وكل مجاميعه من عدن.

@ *المتطوعون والضباط الحضارمة في جبهة العبر والصافق يقاومون جحافل الشماليين حتى بعد سقوط عدن في ٧يوليو ٩٤م.*

اندلعت الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب في نهاية ابريل ٩٤م  وسقطت معظم الجبهات سريعا في الضالع وشبوة وأبين حتى وصلت مشارف عدن اما جبهات الساحل بقيادة الشهيد بارشيد والعبر بقيادة عبدالرحيم عتيق والصافق بقيادة سليمان بن غانم  وتحت القيادة العامة  للشهيد بن حسينون فقد استمرت بالمقاومة والصمود وكبدت القوات الشمالية خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات، وفي جبهتي العبر والصافق تكسرت ألوية علي قائد صلاح أمام بسالة وصمود المتطوعين والضباط الحضارمة ومن بقي معهم من الوحدات العسكرية المختلفة، ولم يتمكنوا من اختراق الجبهة طيلة الحرب ، حتى سقطت عدن والمكلا في ٧يوليو، ولم تستسلم الا بعد عدة أيام و بشروط مشرفة.



comments

أحدث أقدم