أخر الاخبار

بدء اجتماعات ادارة البنك المركزي اليمني في دورته الخامسة لهذا العام




 


( تاربة_اليوم ) - اعلام البنك

14 يونيو 2022


بدأت صباح اليوم الموافق 14 يونيو 2022م بمبنى البنك المركزي اليمني بعدن، اجتماعات مجلس الإدارة في دورته الخامسة برئاسة محافظ البنك وحضور نائب المحافظ وبقية أعضاء المجلس لمناقشة جملة من القضايا والتطورات المدرجة في جدول أعماله، ومنها نتائج المباحثات الأخيرة مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية بشأن الاتفاق على آليات تحويل واستخدام الدعم المعلن للبنك المركزي اليمني لضمان الاستخدام الأمثل لذلك الدعم.. ولتحقيق الاستقرار الاقتصادي، بما في ذلك استقرار أسعار صرف العملة الوطنية، وأسعار السلع، وتحقيق الاستدامة المالية.


وفي هذا الصدد ثمن مجلس الإدارة الدعم الدائم للأشقاء في المملكة العربية السعودية بما في ذلك تحويل القسط الأخير من الوديعة السابقة والتي تستخدم في تمويل عمليات المزاد الأسبوعي لتوفير جزء من الأساسيات والحاجيات الملحة للشعب اليمني وتسهم في تحقيق الاستقرار النسبي في أسعار الصرف ومنه استقرار أسعار السلع الأساسية.


كما تم استعراض نتائج المباحثات الأخيرة مع بعثة صندوق النقد والبنك الدوليين، والاتحاد الأوروبي ووكالة التنمية الأمريكية وهيئة التنمية البريطانية ومنظمة الاقتصاد والتعاون الدولي، وغيرها من المنظمات المالية وهيئات التنمية الداعمة. لليمن حيث تم بحث مجالات الدعم الفني المقدم للبنك المركزي وآفاق تطوره المستقبلي لتعزيز القدرات والبناء المؤسسي بما يمكنه من مواجهة التحديات القائمة والمتوقعة.


كما تم استعراض العديد من التقارير والدراسات المتعلقة بنشاط البنك والتطورات الاقتصادية في البلد ومنها تحليل وتقييم نتائج المزاد الأسبوعي لبيع العملات الأجنبية على ضوء النتائج المستخلصة خلال الفترة الماضية.. وبعد نقاش مستفيض أقر المجلس استمرار عمليات المزاد بمبلغ أسبوعي ثلاثون مليون دولار أمريكي على أن يرفع سقف المشاركة للبنوك الى 30% بدلاً من 25% لكل بنك من مبلغ المزاد وإزالة القيود عن قائمة السلع المؤهلة للتمويل بحيث تتاح المشاركة في المزاد لكل السلع. وعدم تقييدها بسلع محدده تحقيقاً للمنافسة الكاملة وعملاً لمبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص، على أن يعاد تقييم التجربة بعد تنفيذ العديد من المزادات واتخاذ القرارات التصحيحية على ضوء النتائج المحققة.


هذا وسيواصل المجلس اجتماعاته خلال الأيام القادمة لاستكمال مناقشة ما تبقى من مواضيع مدرجة في جدول أعماله



comments

أحدث أقدم