أخر الاخبار

منغصات حضرمية الحلقة (٤)




 



تاربة_اليوم / كتابات واراء :
مقال لـ / م.لطفي بن سعدون.


@ *ناقلة النفط الصينية تشفط مليوني برميل من النفط الحضرمي!!!*
‏وصلت يوم أمس ناقلة النفط الصينية  العملاقة  APOLYTARES للمرة الثانية إلى ‎ميناء الضبه  ‎الحضرمي
لشفط 2 مليون برميل من النفط الخام بقيمة تقارب  240 مليون دولار وفق بورصة خام برنت.
يجري ذلك دوريا كل شهرين أو أقل من ذلك ، والشعب الحضرمي يعيش جحيم الأربعينية دون كهرباء والجوع بعشعش في المنازل الحضرمية ، وبعض الأسر تأكل من القمامة، والعملة متدهورة والمرتبات متدنية وأسعار الغذاء والمحروقات نار مشعلله، وسلطاتنا المحلية والنخب الحضرمية خارج التاريخ يسكنون.

@ *إجتماعات مكوكية في عدن والمكلا لمعالجة إزمة الكهرباء، والنتيجة صفر!!!*
يوم أمس ٣١ مايو التقى الرئيس العليمي بالنائب والمحافظ وقائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء البحسني ومعه الشيخ حسن الجابري قائد الهبة الحضرمية بالردود ، وناقشوا بحرقة مع الرجل الأول في بلادنا مشكلة الكهرباء الحضرمية التي يزيد انقطاعها عن ١٥ ساعة يوميا ،ولسنوات عديدة.
وفي نفس اليوم وصل صدى إجتماع عدن للمكلا حيث عقدت قيادة المحافظة برئاسة الوكيل أول عمرو بن حبريش وكل المعنيين بموضوع أزمة الكهرباء اجتماعا لها لمعالجة أم المصائب هذه . وللاسف ظلت نتيجة الكهرباء صفرا أمام اربعينية الجحيم، ولم تنفع تدخلات العُلويين اوالمحليين. احترقت حضرموت من أركانها ولم يمت بعد الممثلون.

@ *عبيد واكد ضحية أخرى في محراب الصحافة الحضرمية!!!*
يوم ٣٠ مايو تم احتجاز الزميل الصحفي عبيد واكد في مبنى البحث الجنائي بالمكلا على خلفية دعوى تقدم بها فرع شركة النفط اليمنية بساحل حضرموت ،على منشور له  في الفيسبوك، اشار فيه الى وثيقة تكشف عن كميات البنزين التي تصل إلى شركة النفط  بساحل حضرموت-  قادمة من مصافي مأرب بعدد 5 ناقلات يوميا  بكمية 411960 لتر ...
و تبيعها الشركة للمواطن قيمة اللتر 1000 ريال يمني بينما يباع في مأرب 175 ريال اللتر ..
وتصل ارباحهم لليوم أكثر من 300 مليون  بدون حسيب ولا رقيب ..

واصدرت نقابة الصحفيين اليمنيين فرع حضرموت وشبوة والمهرة ، بيانا طالبت فيه بالافراج الفوري عن الزميل واكد.
وأضاف البيان ان واقعة احتجاز واكد هذا اليوم تزامنت مع صدور حكم في قضية عضو قيادة الفرع ومسؤول الحريات الزميل عوض صالح كشميم بالسجن سنة مع وقف التنفيذ  بسبب منشور له انتقد فيه السلطة المحلية بالشحر .وجدد البيان تأكيد موقفها الواضح من التضييق على الصحفيين ورفض الممارسات التعسفية ضدهم وأي تصرفات تتنافى مع حرية الرأي والتعبير. وأصدرت الهيئة الحقوقية الحضرمية بيانا نددت فيه بواقعة إحتجاز الزميل واكد عضو إعلامية الهيئة وأيدت كل ماورد في بيان نقابة الصحفيين.
ونحن نتساءل هل هناك من ترابط في قضية وصول باخرة الشفط، والاجتماعات المكوكية في عدن والمكلا لمعالجة أزمة الكهرباء، وإعنقال الصحفي واكد وقبله كشميم وهالة. الأيام كفيلة بإبراز الحقيقة.



comments

أحدث أقدم