أخر الاخبار

زيارة مفاجئة للوزير البكري والوكيل الكثيري للسوق ...والمتضررين من ارباب محلات سوق الحنظل بتريم يشكرون اصحاب الوايتات ويطالبون السلطة المحلية بمكافئتهم




 


( تاربة_اليوم ) - متابعات

18 يونيو 2022

من / اعلام السوق 


في زيارة مفاجئة، قام وزير الشباب والرياضة أ. نايف البكري ووكيل أول محافظة حضرموت لشؤون الوادي والصحراء أ. عصام حبريش الكثيري وقائد المنطقة العسكرية الأولى اللواء صالح طيمس ونائب مدير الأمن بالوادي والصحراء العقيد علي الصاعي وبصحبة عدد من مسؤولي الدولة، قاموا بتفقد موقع حريق سوق عبدالله باعلوي التراثي المعروف بسوق الحنظل بمدينه تريم التاريخية والذي اشتعل فجر يوم السبت 10 ذي القعده الموافق 11/6/2022م والذي تسبب في تضر (32)محل تجاري ودون تسبب خسائر في الأرواح. وقد استمع الوزير البكري والوكيل المساعد لشرح مفصل عن أسباب وانتشار الحريق وكيف تعامل الأهالي معه والدور الكبير الذي لعبه أصحاب الوايتات (البوز) الخاصة في ظل غياب دور الدفاع المدني بالمديرية. 

حيث ألقى وكيل أول محافظة حضرموت أ. عصام الكثيري كلمه مقتضبة وآسى فيها المتضررين وحمد الله تعالى على سلامتهم وعدم وجود خسائر بشرية جرى الحريق وشكر الوزير البكري لحضوره لمكان الحريق. وبعد ذلك استمع الوزير البكري ووكيل أول محافظة حضرموت لشرح مفصل عن تحركات لجنة المتضررين التي تم تشكيلها بعد إخماد الحريق وترتيب أوضاع المحلات المتضررة جزئياً لغرض حماية الممتلكات الخاصة من الأيدي العابثة. كما استعرض مندوب المتضررين الإجراءات المتخذة من قبل السلطة المحلية بالمديرية وعلى رأسها الاستاذ حسن بن جعفر مولى الدويلة والاتفاق في الإسراع في معالجة الأضرار الناتجة عن الحريق حتى يتمكن أرباب المحلات التجارية من مزاولة عملهم بأسرع وقت. وقد تطرق المندوب أيضاً إلى المراحل الثلاث التي اتفقت عليها لجنة المتضررين مع السلطة المحلية لغرض تجاوز آثار الكارثة وعودة الحياة للسوق، وهي: 1- عودة الحياة للسوق وترميم وإصلاح الضرر بالمحلات التي تضررت بشكل جزئي وكلي في اسرع وقت حتى يتمكن أصاحبها من مزاولة عملهم لاسيما وأن موسم عيد  الحجة على الابواب. تقدر الكلفة التقديرية ب(21,086,250). 2- تعويض أصحاب المحلات التجارية عن الخسائر المادية التي لحقت بممتلكاتهم وعروضهم التجارية التي بلغت تكلفتها التقديرية (96,023850) 3- إعادة إعمار السوق التراثي الذي سبق أن تم اعماره في 2010 خلال احتفالات (تريم عاصمة الثقافة الإسلامية) والذي أتى الحريق على كل ما تم عمله في 2010، وهو ما يستدعي قيام المختصين بالسلطة المحلية  بالقيام برفع المخططات واحداثيات الموقع ورفع تصور تقدير بالتكلفه والسعي لإعادة تأهيل السوق والتي بلغت تقريباً (70,000000 ريال يمني). حسب ما تم الرفع به للسلطة المحلية.

كما عبر بعض الحضور عن استياءهم الشديد من عدم وجود سيارات دفاع مدني بتريم وتقاعص وتأخر بعض الجهات عن القيام بواجباتها من رفع مخلفات الحريق التي تعيق حركة المواطنين وعمل أصحاب المحلات المتضررة جزئياً لاسيما وأن السوق يقع في قلب مدينة تريم. وقد قام وكيل أول محافظة حضرموت بتوجية مدير مكتب الاشغال العامه بالمديرية بإزالة المخلفات يوم غد السبت.

الجدير بالذكر أن هذه الزيارة المفاجئة للوزير البكري ووكيل أول محافظة حضرموت والوكيل المساعد للمحافظ جاءت ضمن برنامج زيارة وزير الشباب والرياضة أ. نايف البكري لإفتتاح ملعب نادي البرق بتريم.


وبهذا الصدد يرفع المتضررون آيات الشكر والعرفان لأصحاب الوايتات (البوز) مثمنين دورهم الكبير في إخماد الحريق الذي كان على وشك إلتهام عشرات المحلات الأخرى لولا لطف الله ثم تدخلهم الكريم، مطالبين السلطة المحلية بالمديرية وبقيادة المحافظة بتكريمهم وصرف مكافآت مجزيه لهم نظير ما قاموا به. وقد أبدوا استعدادهم للتدخل مستقبلاً في مد يد العون في أي كارثة تحدث (لاقدر الله)


الجدير بالذكر أن هذا السوق هو اقدم سوق بمدينة تريم التاريخية. 


الجمعة،16 ذي القعدة 1443 الموافق 17/6/2022



comments

أحدث أقدم