أخر الاخبار

حرق القمامات كارثه بيئيه مميتة






تاربة ــ اليوم ــ كتابات واراء

بقلم / حسن علوي الكاف

14يوليو 2022

نشاهد بين الحين والآخر انبعاث ادخنة في سماء مدننا و على الطريق العام لمداخل المدن الرئيسه بالمحافظات وهو تشويه لأبناء محافظتنا أدخنه تنبعث منها سموم و روائح كريهة تنبعث من تلك القمامات المتراكمه كان للمواطن والجهات المختصة الدور الرئيس في تراكمها كما إن بعض من المزارعين يقومون بعملية الحرق وسط المزارع قبل مغادرتهم و يذهب هو وأسرته إلى منازلهم البعيدة وتبقى الادخنة تنبعث طوال الليل تجاه البيوت والحارات القريبة وهذا جرم وظلم آخر .
هكذا يقوم عديمي الضمير بحرق القمامات بشكل مستمر غير مكترثين بحرمة الأيام وليالي الطيبة المباركة من أشهر حرم أو شهر رمضان الفضيل سلوك ينم على غبى وعدم اللامبالاة بالآخرين بغرض التخلص من هذه القمامات المتراكمة فهناك مرضى من كبار السن ومن الأطفال الصغار وكثير من يعانون من ضيق التنفس ناهيك على تضرر الأصحاء من البشر.
يا من أشعلت النار في القمامات وغيرها ! فإنك أشعلت دعوات من كم أم وأب دعوا عليك في جوف الليل  بأشهر حرم أو صائمين ؟
إتدري عقوبتك عند أرحم الراحمين أنت ومن أرسلك بأن ترتكب هذا الأذى والظلم بحق المسلمين ؟
قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَـاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُواْ فَقَدِ احْتَمَلُواْ بُهْتَـانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا} (الأحزاب: 58).
كما أن سكوت الجهات المعنية إدارات الأشغال العامة والطرق و صندوق النظافة وصحة البيئة والهيئة العامة لحماية البيئة بالمديريات وعدم تفعيل القوانين ومنها  قانون حماية البيئة رقم 26 لسنة 1995م حيث تتراكم القمامات وتتكدس بشكل كبير على مداخل المدن وفي السواقي وغيرها حيث ينتشر البعوض والحشرات مما يؤدي إلى تفشي الأمراض في ظل تردي الوضع الصحي في بلادنا ولاندري عن سكوتهم المريب تجاه ما يحصل ولحد الأن لم نجد له أي تفسير!
كما أن المواطن يتحمل أيضا مسؤولية فيما يحصل من وضع كارثي في وضع القمامات في أماكن غير أماكنها أو تحت بيت جاره وهو سلوك ليس من أخلاق المسلم؟
إن إماطة الأذى عن الطريق صدقة مثلما جاء في الحديث النبوي الشريف .
يجب علينا جميعاً التعاون والتكاتف للرفع من مستوى الوعي والإرشاد بداية من الأسرة وعلى الدعاه وخطباء المساجد التطرق إلى مثل هذه السلوكيات الخاطئة التي لا ترضي الله ولا ترضي رسوله وان نعمل على إيجاد حلول وبدائل لتصبح مدننا نظيفة نعمل على تحسين المدن والحارات وتزيينها بالاشجار وان تكون النظافة دليل إيماننا القوي بالله نكرر مناشدة للجهات المختصة وتاخركم في رفع القمامات من أماكنها مسؤولية تقع عليكم بدرجة أساسية ابعدونا عن الأعذار اهتموا بمصالح المجتمع وان يكون شعاركم النظافة من الإيمان.
حفظ الله حاراتنا و مدننا ومحافظتنا وبلادنا وسائر بلاد المسلمين إنك سميع مجيب الدعاء...

*المقالات التي يتم نشرها لاتعبر بالضرورة عن سياسة الموقع بل عن رأي كاتبها فقط*



comments

أحدث أقدم